Reyada.com Reyada.com
برعاية

حلم النسخة الخاصة من كوبا أميركا مهدد بالإجهاض

حلم النسخة الخاصة من كوبا أميركا مهدد بالإجهاض

شووت – د ب ا

مع اسدال الستار علي فعاليات بطوله كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا امريكا) لكره القدم 2015 في تشيلي ، تترقب منتخبات قارة أمريكا الجنوبية التحدي الجديد الذي ينتظرها والذي ينطلق في تشرين اول/اكتوبر المقبل مع بدايه فعاليات التصفيات المؤهله لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

وفي ظل المستوي الذي شهدته كوبا أمريكا 2015 ، ينتظر ان تشهد تصفيات المونديال مزيدا من الاثاره والقوه والكفاح بين المنتخبات العشره المشاركه فيها.

كما تضاعفت الشكوك بشان اقامه النسخه الاستثنائيه المرتقبه من بطوله كوبا امريكا والتي كانت مقرره في الولايات المتحده منتصف عام 2016 بمناسبه مرور 100 عام علي تاسيس اتحاد كرة القدم في امريكا الجنوبيه (كونميبول) وانطلاق النسخه الاولي من كوبا امريكا في 1916 .

وما يضاعف من الشكوك بشان اقامه هذه النسخه هو التحقيقات التي تجريها السلطات الامريكيه بشان فضيحه الفساد التي تورط فيها عدد من المسؤولين السابقين والحاليين بالاتحاد الدولي للعبه (فيفا) ومنهم عدد كبير من مسؤولي اللعبه في امريكا الجنوبيه.

وعلي اي حال ، ستكون التصفيات المؤهله للمونديال الروسي هي الشغل الشاغل للمنتخبات العشره المتنافسه في هذه القاره والتي تتصارع علي اربعه مقاعد ونصف المقعد في المونديال.

وتتباين ظروف واهداف كل من المنتخبات العشره المشاركه في هذه التصفيات بعد مسيرتها في كوبا امريكا 2015 خاصه مع السقوط المبكر لمنتخبات مثل البرازيل وكولومبيا واستمرار الاخفاق بالنسبه للمنتخب الأرجنتيني الذي خسر النهائي امام منتخب تشيلي الذي بزغ نجمه في البطوله ودون اسمه في السجل الذهبي لبطولات كوبا امريكا باحراز اللقب الاول له في تاريخ البطوله.

ويمر المنتخب البرازيلي حاليا بواحده من اسوا الازمات في تاريخه سواء علي مستوي الاداء او النتائج وكذلك علي مستوي المواهب الموجوده في صفوف الفريق.

ولهذا ، لن يكون تاهل المنتخب البرازيلي الي المونديال امرا محسوما او مرجحا بالشكل الهائل الذي كان عليه في معظم البطولات السابقه لاسيما وان التراجع الواضح في مستوي الفريق يقابله تقدم هائل في مستوي بعض المنتخبات الاخري بهذه القاره وهو ما يجعل مبارياته امام هذه الفرق مواجهات يصعب التكهن بنتائجها.

وخرج المنتخب البرازيلي من دور الثمانيه في كوبا امريكا للنسخه الثانيه علي التوالي وبركلات الترجيح ايضا امام منتخب باراجواي نفس الفريق الذي سقط امامه بركلات الترجيح في نسخه 2011 بالارجنتين علما بان منتخب باراجواي احتل المركز التاسع الاخير في التصفيات المؤهله لمونديال 2014 بالبرازيل.

وانهي منتخب باراجواي مشاركته في كوبا امريكا 2015 باحتلال المركز الرابع وبدا ان الفريق استعاد كثيرا من هيبته واحترامه وثقته علي يد المدرب الارجنتيني رامون دياز.

كما اكدت كوبا امريكا علي تحسن مستوي بعض المنتخبات بعد اخفاقها في تصفيات المونديال البرازيلي ومنها منتخب بيرو الذي استفاق من دوامه النتائج السيئه بالتصفيات وفشله في بلوغ مونديال 2014 وفاز بقياده مديره الفني الارجنتيني ريكاردو جاريكا بالمركز الثالث في كوبا امريكا للنسخه الثانيه علي التوالي.

وطالما عاني منتخب بيرو من فضائح عدم الالتزام وعدم انضباط لاعبيه ولكنه يتطلع الان بعد التخلص من هذه الفضائح والمشاكل الي بلوغ المونديال الروسي ليكون المشاركه الاولي له في بطولات كاس العالم منذ 1982 .

ويضم منتخب بيرو حاليا مجموعه متميزه من اللاعبين في مقدمتهم باولو جيريرو الذي سجل اربعه اهداف في كوبا امريكا 2015 واقتسم صداره الهدافين مع التشيلي ادواردو فارجاس كما توج جيريرو هدافا للنسخه السابقه برصيد خمسه اهداف.

والي جانب جيريرو ، يتالق كل من جيفرسون فارفان وخوان مانويل فارجاس ولويس ادفينكولا وادريان كاريو.

وقال جاريكا “اقول بكل تواضع ان هذا الفريق لمنتخب بيرو يمكنه ان يقدم الكثير”.

وشاركت سته منتخبات من قاره امريكا الجنوبيه في المونديال البرازيلي ولكن المنتخبات الاربعه الاخري لديها القدره والرغبه علي المنافسه بقوه لبلوغ المونديال الروسي.

والي جانب بيرو وباراجواي ، هناك منتخب بوليفيا الذي بلغ دور الثمانيه بكوبا امريكا 2015 ومنتخب فنزويلا الذي خاض كوبا امريكا ضمن اصعب المجموعات واكدت نتائجه مدي التفاوت البسيط للغايه بين منتخبات هذه القاره حاليا.

وكان نهائي كوبا امريكا 2015 دليلا اخر علي الفارق الهزيل في المستويات حيث تغلب منتخب تشيلي علي نظيره الارجنتيني بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي.

وتوج منتخب تشيلي بلقبه الاول في بطولات كوبا امريكا كما شارك الفريق في النسختين الماضيتين من بطولات كاس العالم وبلغ فيهما دور السته عشر قبل ان يسقط في كليهما امام المنتخب البرازيلي.

واصبح منتخب تشيلي بقياده مديره الفني الارجنتيني خورخي سامباولي قوه كرويه جديده في القاره حيث كان التتويج باللقب القاري نتيجه جهد هائل لسنوات طويله بداه الفريق في 2007 تحت قياده مديره الفني الاسبق الارجنتيني مارسيلو بييلسا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا