برعاية

«الولد الرائع» و«اللاعب الطائش» يحققان حلم تشيلي بعد 99 عاماً

«الولد الرائع» و«اللاعب الطائش» يحققان حلم تشيلي بعد 99 عاماً

    في مشاركتها ال36 في بطوله كوبا أميركا لكره القدم وبعد انتظار دام 99 عاما، احرزت تشيلي اللقب الكبير الاول في تاريخها وجلست في مقعد الارجنتين والبرازيل والاوروغواي.

ودخل الكسيس سانشيز تاريخ كرة القدم التشيليه بعد تنفيذ ناجح لركلة الترجيح، ومرغ مهاجم ارسنال الانكليزي في الطين وجه الارجنتين المرشحه الاوفر حظا للتتويج بركلات الترجيح 4-1 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر)، ومنح بلاده لقبا تنتظره منذ انطلاق المسابقه القاريه عام 1916.

ودخلت تشيلي سجل الفائزين لاقدم بطوله قاريه في العالم، ولم يبق من دول الاتحاد الاميركي الجنوبي سوي دولتين لم تحرزا اللقب هما فنزويلا والاكوادور.

وبعد 4 نهائيات فاشله حلت فيها تشيلي وصيفه (1955 و1956 و1979 و1987)، وخمس مرات حققت فيها المركز الثالث، نجح منتخب ال"روخا" في الهيمنه علي كره القدم في أميركا الجنوبية.

وقال الارجنتيني خورخي سامباولي مدرب تشيلي منذ ديسمبر 2012 "منذ المباراه الاولي في هذه البطوله، كان هدفنا احراز اللقب، في المباراه النهائيه، نجحنا في فرض الرقابه علي افضل لاعب في العالم" في اشاره الي ليونيل ميسي الذي كان مراقبا بشكل محكم ودقيق طوال اللقاء من قبل مارسيلو دياز وغاري ميديل.

واكد سامباولي: "نجحنا في كل مباراه بقبول التحدي المفروض علينا من قبل الخصم. انه نتيجه عملنا وانضباطنا الكبيرين".

وقبل ان تحطم تشيلي الحلم الارجنتيني، قهرت الاوروغواي حامله اللقب بفوزها عليها 1-صفر في ربع النهائي.

وفي نصف النهائي، تعين علي سامباولي اخذ الحيطه والحذر من المرتدات التي تقام بها جيفرسون فارفان وباولو غيريرو بعد ان لعبت البيرو منذ الدقيقه 20 بعشره عناصر، وكان الفوز حليفه (2-1).

واللقب هو الاول لتشيلي والمدرب سامباولي تلميذ مواطنه مارسيلو بييلسا مهندس اللعب الهجومي، وهو كاد يحقق اكثر من مفاجاه في مونديال 2014 في البرازيل.

واحرج رجال سامباولي المنتخب البرازيلي المضيف في ثمن النهائي وفرض عليه الاحتكام لركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي، ففاز صاحب الارض 3-2 وكان الكسيس سانشيز بين الذين اهدروا لتشيلي.

وبوجود "الولد الرائع" سانشيز وادورادو فارغاس، متصدر ترتيب الهدافين في البطوله مشاركه مع البيروفي باولو غيريرو (اربع اهداف لكل منهما)، يمكن لتشيلي ان تتطلع الي ما هو اعلي وابعد.

ويبلغ المعدل الوسطي لاعمار لاعبي المنتخب التشيلي 27 عاما ما يدعو الي الامل باشياء جميله في كأس القارات 2017 ومونديال 2018 في روسيا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا