برعاية

الحاجة خلت الحراسة في (ورطة)

الحاجة خلت الحراسة في (ورطة)

محمد عامر | المدينه المنوره 

كشف بحث انديه الدوري الممتاز السعودي المضني هذه الايام عن حراس المرمي المميزين للتعاقد معهم، ان هناك تراجعا مخيفا في مستوي اصحاب القفازات الحاليين، اذ ان غالبيه الانديه باتت تضع في اولويات اجندتها، السعي لسد الخانه المهمه في خارطتها، مما يؤكد ان حراسه المرمي بالكره السعوديه في الاونه الاخيره، لم تعد لها المكانه والحضور الكبير الذي كانت تحتله طوال تاريخها علي المستوي الخليجي والعربي والاسيوي، بل وطرقت بوابه العالميه بقوه في اول ظهور (مونديالي) مع العملاق محمد الدعيع رابع افضل حارس مرمي في الدور الاول من كاس العالم بامريكا 1994م. 

ندره الحارس المميز جعلت رجيع الانديه في هذه الخانه متداولا بين الانديه والخانه محجوزه سلفا، كما واضحت اخبار حماه العرين متداوله بكثره هذه الايام، بصوره غير مسبوقه، فحينما سرت شائعه عن اعتزال حارس الاهلي والمنتخب عبد الله المعيوف، احدث ذلك رده فعل كبيره بين انصار الملكي قبل ان يطمئن الجميع، وتردد اسم احمد الكسار حارس مرمي الرائد كثيرا، يطلب وده عدد من الانديه، واخرون وجدوا مكانه لهم بعد انتقالهم، مثل فايز السبيعي الذي انتقل للتعاون، وادارات الانديه وكشافوها لايزال يفتشون عن مواهب يندر وجودها لدعم فرقهم. 

من جهتها تنتظر الجماهير(اخطبوط) اخر علي غرار محمد الدعيع، يشغل خانته في حراسه مرمي المنتخب السعودي باقتدار ويكون خط الدفاع الاول وحامي العرين الامين. 

ولكشف مدي ارتباط المنجزات بوجود حارس مرمي علي قدر عال من الكفاءه والتميز رصدت (النادي) في هذه التقرير ابرز الحراس الذين انجبتهم الكره السعوديه، ممن كان لهم اثر بارز في مسيرتنا الرياضيه وتاريخنا الكروي، وكان لهم اليد الطولي فيما حققته فرقهم الكرويه والمنتخبات الوطنيه من انجازات، فمن ينسي احمد عيد وعبدالله الدعيع وخالد الدايل وسالم مروان والمطلق وخالدين، الذين شاركوا مع الاخضر فنالوا التقدير باختيارهم افضل حراس في البطولات التي شاركوا بها وشهد البعض اول التتويجات للمنتخبات السعوديه. 

قائمه الحراس للبطولات الكبري في زمن الذهب 

تولي حراسه المرمي السعودي عده حراس في البطولات الكبري التي لعب فيها المنتخب السعودي وهي: كاس العالم - كاس اسيا - كاس القارات. 

وفيما يلي جدوله بالحراس في مختلف البطولات: 

1984 كاس اسيا    سنغافوره    عبد الله الدعيع 

1988 كاس اسيا    قطر    عبد الله الدعيع    

1992    كاس القارات    السعوديه    سعود السمار 

1992 كاس اسيا    اليابان    شاكر العليان 

1994    كاس العالم    امريكا    محمد الدعيع 

1995 كاس القارات    السعوديه    حسين الصادق 

1996 كاس اسيا    الامارات    محمد الدعيع 

1997 كاس القارات    السعوديه    محمد الدعيع 

1998 كاس العالم    فرنسا    محمد الدعيع 

1999 كاس القارات    المكسيك    محمد الدعيع 

2000    كاس اسيا    لبنان    محمد الدعيع 

2002 كاس العالم    كورياج/اليابان    محمد الدعيع 

2004 كاس اسيا    الصين    بدر الحرقان - منصور النجعي 

2006    كاس العالم    المانيا    مبروك زايد 

2007 كاس اسيا    اندونيسيا/فيتنام    ياسر المسيليم 

2011 كاس اسيا قطر وليد عبدالله 

2015 كاس اسيا استراليا وليد عبدالله 

حراس جيل القدماء للكره السعوديه 

برز هذا الحارس في اوائل التسعينيات الهجريه، وكان حينها الحارس الاول علي المستوي المحلي والخليجي. كان اسمه يتردد باعجاب علي السنه الجماهير في تلك الاعوام، حرس مرمي المنتخب في دورات الخليج الاولي والثانيه والثالثه في اعوام 70م، 72م، 1974م علي التوالي. تمكن من ارهاب المهاجمين بمستواه المبهر. نال احمد عيد لقب افضل حارس مرمي في دورة الخليج الاولي في البحرين والثانيه في الرياض. امتاز احمد عيد بطوله الفارع وقدرته علي الخروج من مرماه بتوقيت سليم واقتناص الكره من فوق رؤوس المهاجمين. وقد احرز هذا العملاق مع فريق النادي الاهلي العديد من البطولات في عصره الذهبي. وقد راس احمد عيد النادي الاهلي لفتره من الفترات كذلك عمل كاداري لفريق كره القدم واليوم هو رئيس الإتحاد السعودي لكرة القدم

مبروك التركي ـ رحمه الله ـ احد حراس نادي النصر البارزين بل قد يكون ابرزهم. احد افضل حراسنا الجيدين. اشتهر بليونه جسمه وصده لضربات الجزاء. بدايته كلاعب بدا مدافعاً ثم اعاده مدربه حارساً للمرمي كان حينها لاعباً في المنطقه الجنوبيه بفريق الصديق، حيث لعب له لعده سنوات ثم طلبه نادي الاتحاد ليلعب في صفوفه وبعد تعثر المفاوضات طلبه نادي النصر ليلعب في صفوفه والتحق به علي الفور وحقق معه العديد من البطولات. 

الاسم: سالم مروان ـ شفاه الله وعافاه ـ 

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا