برعاية

كوبا أميركا..تشيلي تبحث عن اللقب الأول والأرجنتين عن الـ15

كوبا أميركا..تشيلي تبحث عن اللقب الأول والأرجنتين عن الـ15

يسدل الستار مساء السبت علي فعاليات بطوله "كوبا أميركا" لكره القدم، والتي تستضيفها تشيلي منذ الحادي عشر من الشهر الجاري، وذلك باقامه المباراه النهائيه للبطوله القاريه الاعرق في العالم بين منتخبي تشيلي والارجنتين، والتي سيحتضنها الأستاد الوطني في العاصمه التشيليه سانتياغو.

وسيكون عنوان كلا المنتخبين الفوز باللقب ولا شيء سواه، حيث يبحث المنتخب التشيلي صاحب الضيافه عن لقبه الاول في تاريخ مشاركاته في بطولات "كوبا اميركا"، بينما يتطلع المنتخب الأرجنتيني للفوز باللقب رقم 15 في تاريخه، وبالتالي معادله الرقم القياسي الذي تنفرد به الاوروغواي في عدد مرات التتويج بهذا اللقب.

وعلي الرغم من ان المنتخب الارجنتيني المدجج بالنجوم وبالتاريخ، مرشح علي الورق لتخطي عقبه المنتخب التشيلي صاحب الارض والجمهور، الا ان بطولات "كوبا اميركا" لا تعرف المستحيل لان كل امر وارد في كره القدم، حيث ستبقي الامور علي حالها حتي صافره نهايه المباراه التي سيقودها الحكم الكولومبي.

يريد منتخب الارجنتين بقياده نجمه ميسي تحقيق الفوز علي تشيلي، وبالتالي معانقه اللقب القاري للمره الاولي منذ عام 1993، وهي المره الـ14 التي توج بها منتخب التانغو بهذا اللقب.

وسيكون هذا اللقب، ان حصل عليه منتخب الارجنتين، بمثابه مذاق خاص بالنسبه لقائده ليونيل ميسي، والذي لم يتوج من قبل باي لقب قاري مع منتخب بلاده، علي الرغم من تاهله لنهائي "كوبا اميركا" عام 2007، ولنهائي كاس العالم عام 2014، وفي كلا المباراتين تعرض المنتخب الارجنتيني للخساره وفقدان اللقب.

وعلي الرغم من ان ميسي حقق الكثير من الانجازات الشخصيه والالقاب القاريه والمحليه مع ناديه الاسباني برشلونه، الا انه لا يزال يبحث عن التتويج بقميص منتخب بلاده الذي يخوض معه النهائي الثالث له في مسيرته الدوليه.

ويري مراقبون ان الجيل الحالي للارجنتين بقياده ميسي يجب الا ينتهي قبل ان يتوج بلقب قاري يعيد للارجنتين هيبتها القاريه، بعد صيام طويل عن البطولات منذ نحو 22 عاماً.

ويعلم لاعبو المنتخب الارجنتيني ان عليهم الحرص والحذر، عند مواجهه اصحاب الارض والجمهور المنتخب التشيلي، والذي سيلقي مسانده جماهيريه كبيره من اجل تحقيق الفوز.

ولن يستند الارجنتينيون للنتيجه الكبيره التي نجحوا من خلالها في الوصول الي المباراه النهائيه عندما اكتسحوا باراغواي بسته اهداف لهدف، لان كل مباراه تحظي بظروف مختلفه عن سابقاتها.

ويعتمد منتخب التانغو علي نجومه الكبار، وفي مقدمتهم ميسي وسيرخيو اغويرو وهيغواين ودي ماريا وغيرهم، في الوقت الذي كان فيه ميسي قد قدم مباراه رائعه في الدور نصف النهائي امام باراغواي، ونجح في صناعه 3 اهداف وساهم في البقيه، سيعول الارجنتينيون عليه مجدداً في تكرار ما قام به، ومساعده زملائه في التهديف، والتسجيل شخصياً.

من جانبه، لن يدّخر المنتخب التشيلي اي جهدٍ في سبيل تحقيق حلمه، وحلم جماهيره بمعانقه اللقب القاري لاول مره في تاريخه، عندما يواجه الارجنتين في النهائي الاهم في تاريخه، علي الرغم من معرفته بقوه ومتانه وعراقه الخصم.

وتريد تشيلي تحقيق اللقب الاول علي الرغم من فشلها في الفوز به قبل ذلك، في 4 مرات سابقه، حيث نجحت في الوصول للمباريات النهائيه، ولكنها لم تحقق المراد، واكتفت بمركز الوصافه.

ويتعين علي منتخب تشيلي خوض المباراه باسلوب متزن ما بين الدفاع والهجوم، والابتعاد عن اللعب بالاسلوب الهجومي الذي انتهجه في المباريات السابقه، كون هذا الاسلوب اثّر علي الخط الدفاعي الذي ارتكب اخطاء كبيره، ولكن هذه الاخطاء امام الارجنتين ستكون بمثابه الكارثه للمنتخب المضيف. وتعول تشيلي علي نجومها، سانشيز وفيدال وهداف البطوله الحالي فارغاس، من اجل تقديم كل ما بوسعهم في تحقيق تحقيق الهدف المنشود.

واستهل المنتخب الارجنتيني مشواره في "كوبا اميركا" بالتعادل امام باراغواي، قبل ان يفوز علي اوروغواي (1-0)، وعاد وحقق نفس النتيجه امام جامايكا.

اما في الدور ربع النهائي، فقد احتاج زملاء ميسي لركلات الترجيح لحسم التاهل للدور نصف النهائي، بعدما تعادل سلباً مع كولومبيا، قبل ان يفوز عليها بالركلات الترجيحيه.

وفي الدور نصف النهائي، حقق الارجنتينيون اكبر نتيجه في "كوبا اميركا" الحاليه، عندما اكتسحوا باراغواي بسته اهداف مقابل هدف واحد، ليضمنوا مقعهدم في المباراه النهائيه امام المنتخب التشيلي.

سجل المنتخب التشيلي المضيف نتائج ايجابيه في دور المجموعات، حيث افتتح البطوله بالفوز علي الاكوادور بهدفين نظيفين، قبل ان يتعادل مع المكسيك، ومن ثم الفوز علي بوليفيا بخمسه اهداف نظيفه.

وفي الدور ربع النهائي، اطاح المنتخب التشيلي بحامل اللقب نظيره المنتخب الاوروغوياني، عندما هزمه بهدف نظيف.

اما الدور نصف النهائي، فقد نجحت تشيلي في تجاوز عقبه البيرو وهزمتها بهدف من دون رد، لتضمن تاهلها للنهائي وملاقاه الارجنتين.

عندما يلتقي المنتخب التشيلي ونظيره الارجنتيني، سيعود للواجهه تاريخ المواجهات بين هذين الغريمين، واللذين يعتبران من المؤسسين الاربعه لبطوله "كوبا اميركا".

والتقي المنتخبان في 36 مباراه، كانت الغلبه فيها بشكل كامل تقريباً للارجنتين التي فازت في 24 مباراه، بينما حققت تشيلي الفوز في مباراه واحده، وكان التعادل سيد الموقف في المباريات الـ11 المتبقيه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا