برعاية

جنون الرياضة.. حكاية لعبة كرة الدراجات – قوانين غريبة في فكرة سببها "كلب"

جنون الرياضة.. حكاية لعبة كرة الدراجات – قوانين غريبة في فكرة سببها "كلب"

هل تخيلت يوما ان تُدمج رياضتين مختلفتين لصنع رياضه واحده؟ هل يمكن تحقيق ذلك الامر؟ اذا كانت اجابتك "لا" دعني اخبرك انه حدث بالفعل. حيث تم دمج قياده الدراجات بكره القدم لتنشا رياضه كره الدرجات المعروفه بـCycle ball او كما تدعي بالالمانيه Radball.

كره الدراجات عباره عن رياضه لغير المحترفين اذ لا يجني منها اللاعبون اي اموال.

1- مباراه 2 ضد 2 وتلعب في ملعب مصمم لكره الدراجات بابعاد معينه سيتم ذكرها لاحقا. وهذا هو الشكل الدارج للعبه.

2- مباراه 5 ضد 5. حيث يتكون كل فريق من سبعه لاعبين. 5 اساسيين واثنان كبدلاء. وتلعب المباراه علي ملعب كرة يد. لكن هذا شكل غير شائع للعبه.

3- مباراه 6 ضد 6. ويتكون كل فريق من حارس مرمي وخمسه لاعبين. وتلعب المباراه في نصف ملعب كرة قدم. وهذا ايضا شكل غير شائع لكره الدراجات.

حيث يقود اللاعبون دراجات معدله بدون مكابح لتسهيل الحركه للخلف وللامام والالتفاف بالكره. ومصممه خصيصا لتلك الرياضه تبلغ ثمن الدراجه الواحده اكثر من الفي يورو. ويحاول اللاعبون احراز اكبر كم من الاهداف للفوز بالمباراه كما هو الحال في كره القدم.

شاهد مقطع من مباراه بين الارجنتين والتشيك في احدي البطولات الدوليه لكره الدراجات

نشاتها وانتشارها – انت السبب ايها الكلب!

من المعتاد ان الافكار غير متوقعه او المجنونه تكون وراء ظهور اي شيء او لعبه جديده ومختلفه. لكن من غير المعتاد ان يكون السبب في ظهور لعبه كامله هو "كلب"!

هذا صحيح اذ يرجع الفضل في ظهور كره الدراجات للامريكي ذو الاصول الالمانيه نيكولاس ادوارد كوفمان عام 1893. وجاءت الفكره لكوفمان عندما كان يستعد لمغادره منزله ويهم لركوب دراجته فوجد كلبه واقفا امام الباب يابي ان يتحرك، فازاحه كوفمان بلطف عن الطريق بواسطه عجله دراجته الاماميه.

وهنا اتته الفكره. لما لا يستبدل الكلب بكُره؟ وهذا ما حدث بالفعل. وخاض كوفمان اول مباراه في كره الدراجات له امام جون فيذيرلي في مقاطعه روتشيستر يوم الرابع عشر من سبتمبر لعام 1893. وانتشرت اللعبه اكثر فاكثر حتي اقيمت اول بطوله دوليه لكره الدراجات عام 1929.

وصلت اللعبه منذ ذلك الحين الي انحاء عديده من اوروبا وفي اسيا. حيث تعرف كره الدراجات في المانيا وبلجيكا والتشيك والدنمارك وفرنسا والنمسا وسويسرا وروسيا واليابان.

ويوجد 439 ناد لكره الدراجات مسجلون حول العالم. اغلبيه هذه الانديه توجد في المانيا (315 نادي)، وياتي في المركز الثاني سويسرا بـ43 ناد، ثم 19 في النمسا، 17 في اليابان، 16 في فرنسا، 12 في التشيك، 6 في بلجيكا، 4 في المجر، 2 في الصين، ونادٍ واحد في كلا من كرواتيا، الدنمارك، ماليزيا، رومانيا، وسلوفاكيا.

ويعد الاخوين يندريتش ويان بوسبيتسيل من تشيكوسلوفاكيا اشهر وانجح من لعب كره الدراجات، اذ فازا سويا بـ20 بطوله دوليه في الفتره ما بين عامي 1965 و1988.

شاهد مقطع اخر لكره الدراجات في اليابان

عدد لاعبي كل فريق هو 2.

تُلعب كره الدراجات بالراس وبالدراجه نفسها، ويجوز استخدام اللاعب ليده اذا تحول لوضعيه حراسه المرمي.

المباراه تتكون من شوطين. كل شوط مدته سبع دقائق بينهما دقيقتين استراحه ثم يبدل كل فريق نصف الملعب الخاص به.

يجب علي اللاعبين ابعاد اقدامهم عن الارض وابقائها علي الدراجه لعدم التسبب في ركلات حره للمنافس.

يسمح للاعب واحد فقط بان يتحول لوضعيه الدفاع/حارس المرمى ويتمركز داخل منطقه الجزاء. كما يسمح للاعب الخصم في وضعيه الهجوم بتواجد عجله من دراجته داخل المنطقه بشرط وجود الكره داخل المنطقه ايضا.

المخالفات خارج منطقه الجزاء ينتج عنها ضربات حره يجب علي الفريق المخالف عندها عمل حائط صد علي بعد 4 متر.

المخالفات داخل منطقه الجزاء ينتج عنها ضربات جزاء تُلعب علي بعد 4 امتار من المرمي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا