برعاية

تشيلي تبحث عن نصف النهائي و”الثأر” أمام أوروجواي

تشيلي تبحث عن نصف النهائي و”الثأر” أمام أوروجواي

ستكون الفرصه سانحه امام تشيلي علي ارضها وبين جماهيرها من اجل الثار من الاوروجواي “المهزوزه” وتجريدها من اللقب عندما تلتقيان غدا الاربعاء علي “ستاديو ناسيونال” في سانتياجو في الدور ربع النهائي من بطوله كوبا أميركا 2015.

وتبدو تشيلي قادره علي الثار من الاوروجواي التي حرمتها من الوصول الي نهائي 1999 حين تغلبت عليها بركلات الترجيح 5-3 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي في المواجهه الاخيره بينهما في الادوار الاقصائيه من البطوله القاريه، خصوصا اذ ما قدم رجإل آلمدرب الارجنتيني خورخي سامباولي نفس المستوي الذي ظهروا به في دور المجموعات.

وفرضت تشيلي نفسها الطرف الافضل في البطوله القاريه حتي الان استنادا الي ما قدمته بين جماهيرها في مبارياتها الثلاث في دور المجموعات. وتبدو الظروف ملائمه امام تشيلي لمحاوله الوصول اقله الي النهائي للمره الاولي منذ 1987 والخامسه في تاريخها ومحاوله الفوز بلقبها الاول في ظل وجود الثنائي ارتورو فيدال واليكسيس سانشيس، خصوصا انها ستتجنب مواجهه الارجنتين والبرازيل في نصف النهائي.

وبلغت تشيلي الدور ربع النهائي من البطوله القاريه بعد ان تصدرت مجموعتها الاولي برصيد 7 نقاط، وكانت الطرف الوحيد الذي يفوز بفارق اكثر من هدف وقد حققت ذلك مرتين امام الاكوادور (2-0) ثم بوليفيا (5-0). لكن سيكون بانتظار اصحاب الضيافه مواجهه صعبه ضد الاوروجواي حامله اللقب رغم ان الاخيره تفتقد الي نجمها لويس سواريز الموقوف ودييجو فورلان المعتزل دوليا وتاهلت الي ربع النهائي في المركز الثالث ضمن مجموعتها الثانيه خلف الارجنتين والباراجواي.

وفرض فريق سامباولي نفسه كافضل قوه هجوميه في البطوله حتي الان بتسجيله 10 اهداف في ثلاث مباريات، بينها ثلاثه لفيدال الذي لم يتاثر بما حصل معه الثلاثاء الماضي حين احتجز في احد مراكز شرطه سانتياجو بعد ان تعرض لحادث سير وهو في حال سكر. وبوجود فيدال الي جانب اليكسيس سانشيس وادواردو فارجاس وبمؤازره الجمهور الشغوف، بامكان تشيلي الذهاب حتي النهايه وتخطي عقبه الاوروجواي التي بدت حتي الان بعيده كل البعد عن الفريق الذي توج باللقب للمره الخامسه عشره في تاريخه.

وتعتمد الاوروجواي الذي فازت علي تشيلي 1-0 في نهائي البطوله القاريه عام 1987 وتواجهت معها مره واحده في البطوله القاريه منذ نصف النهائي نسخه 1999 وكان ذلك في الدور الاول من النسخه الماضيه عام 2011 حين تعادلا 1-1 بهدف لالفارو بيريرا مقابل هدف لاليكسيس سانشيس، في سعيها لاحراز لقبها السادس عشر علي مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي ادينسون كافاني لكن الاخير لم يرتق حتي الان الي مستوي الطموحات ولم يجد طريقه الي الشباك في اي من المباريات الثلاث.

وقد دافع القائد دييجو جودين عن كافاني قائلا: “نحن نفوز كفريق، هذه هي قوتنا الكرويه. الضغط الان علي تشيلي امام جمهورها اكثر منا حتي وان كنا حاملي اللقب”.

ومن المؤكد ان مباريات الادوار الاقصائيه تختلف عن الدور الاول، وهذا الامر يدركه لاعب وسط تشيلي وهامبورج الالماني مارسيلو دياز الذي قال بهذا الصدد: “نحن الان في بطوله مختلفه تبدا الان من الدور ربع النهائي: انها مباريات حياه او موت ويجب ان تكون حاضرا لها بدنيا وذهنيا”.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا