برعاية

في الذكرى 29 – قمصان جديدة ويد الله وهدف القرن.. ثأر مارادونا الكامل

في الذكرى 29 – قمصان جديدة ويد الله وهدف القرن.. ثأر مارادونا الكامل

قبل 29 عاماً بالتمام والكمال.. تحديداً يوم 22 يونيو 1986 كانت مباراه لا تنسي في تاريخ بطولات كاس العالم..

الارجنتين تواجه انجلترا في ربع نهائي مونديال المكسيك 1986 علي ملعب أزتيكا في العاصمه مكسيكو سيتي.. مباراه بخلفيه اكبر بكثير من كره القدم..

في عام 1982 اندلعت حرب فوكلاند بين المملكه المتحده والارجنتين اللتين تصارعتا علي الجزر الواقعه بالقرب من الساحل الارجنتيني والتي تحتلها بريطانيا..

في ابريل 1982 دخلت القوات الارجنتينيه الي الجزر في محاوله لتحريرها من البريطانيين وهو ما اعتبرته بريطانيا اعتداء علي ارضايها لتندلع حرب بين البلدين راح ضحيتها 655 ارجنتينياً و258 بريطانياً. الحرب زادت من درجه العداء الذي بدا كروياً قبل ذلك بكثير..

العداء الكروي بين البلدين يعود لمونديال 1966 في انجلترا، حين التقي الفريقان في الدور ذاته بملعب ويمبلي..

يومها طرد الحكم الالماني رودلف كريتيلين قائد المنتخب الارجنتيني انطونيو راتين بسبب خطا اعتبره الارجنتينيون عادياً في وسط الملعب..

راتين اعترض طويلاً علي القرار متهماً الحكم بالانحياز لاصحاب الارض ورفض الخروج من ارض الملعب لفتره طويله.. قبل ان يزيد مدرب المنتخب الانجليزي الف رامزي حده العداء بوصفه لاعبي الارجنتين بالحيوانات.

قبل المباراه رفض مدرب منتخب الارجنتين كارلوس بيلاردو اللعب بالطاقم الازرق الذي خاض به فريقه مباراه اوروجواي في دور الـ16، معتبراً ان لونه الداكن اثر علي لاعبيه بسبب درجه الحراره العاليه في مكسيكو سيتي..

وطلب بيلاردو من شركه Le Coq Sportif تقديم اطقم بلون ازرق بدرجه افتح لمباراه انجلترا التي كان علي الارجنتين لعبها بالطاقم الاحتياطي ايضاً..

لكن الشركه رفضت لضيق الوقت، ما دفع بيلاردو لارسال مساعده روبين موسكيلا للبحث في محلات الملابس بالعاصمه المكسيكيه عن طاقم اخر..

موسكيلا عاد بقميصين بدرجتين مختلفين من اللون الازرق من نفس العلامه التجاريه، وكان الخيار بينهما لقائد الفريق دييجو مارادونا الذي قال "سنلعب بهذا القميص ونهزم انجلترا"..

موسكيلا عاد ليشتري 38 قميصاً، وتم استدعاء ترزي ليقوم بخياطه شعار الاتحاد الارجنتيني بسرعه علي صدر القميص، ثم تمت طباعه الارقام باللون الفضي علي ظهرها باستخدام المكواه الكهربائيه.

المباراه نفسها يعرف الجميع ما دار فيها.. شوط اول سلبي، ثم جاء مارادونا في الثاني ليصنع كل الاحداث في ظرف اربعه دقائق فقط..

في الدقيقه 51 مرر مارادونا الكره لخورخي فالدانو لكن مدافع انجلترا ستيف هودج حاول قطعها، لترتفع الكره عن الارض ويخرج الحارس بيتر شيلتون ليلتقطها، لكن دييجو قفز واستخدم يده ليخطف الكره قبل شيلتون الي داخل المرمي، واحتسب الحكم التونسي علي بن ناصر الهدف وسط دهشه الجميع..

"كنت انتظر رفاقي ليحتفلوا معي لكن احداً لم يات.. قلت لهم تعالوا الي هنا واحتفلوا والا سيلغي الحكم الهدف.. الهدف جاء بقليل من راس مارادونا وقليل من يد الله"..

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا