برعاية

ماركو فان باستن: "ميسي لن يصبح الأفضل في التاريخ إذا لم يفز بكأس العالم"

ماركو فان باستن: "ميسي لن يصبح الأفضل في التاريخ إذا لم يفز بكأس العالم"

"مارادونا لاعب استثنائي وهو افضل من واجهت خلال مسيرتي" "انسحبت من عالم التدريب لاني لم اكن اشعر بالسعاده ولا علاقه لذلك بصحتي" "قاعده التسلل قتلت المتعه والاثاره في كره القدم ومن الافضل تغييرها"

"لويس فان غال رجل المرحله في اليونايتد وديباي سيصبح لاعبا كبيرا"

"غوارديولا هو صاحب الفضل في فوز اسبانيا والمانيا بكأس العالم"

يعد ماركو فان باستن واحدا من اساطير كره القدم في العالم عموما وهولندا خصوصا رغم ان الاصابه حرمته من اكمال مشواره الكروي، ومن خلال حوار اجرته معه صحيفه "اكسبريس" الانجليزيه يكشف النجم السابق لنادي ميلان عن الكثير من الامور الخاصه بمسيرته، بالاضافه الي الاسباب التي دفعته للانسحاب من عالم التدريب بعد تجربه قصيره في نادي الكمار، كما تطرق ماركو الي العديد من النقاط الاخري المتعلقه بتجربه لويس فان غال مع مانشستر يونايتد وافضل اللاعبين الذين واجههم.

مرحبا ماركو، كيف هي الاحوال؟

مرحبا، وشكرا لكم علي اتاحه الفرصه لي.

نريد ان نبدا من اللحظات التي عشتها في السنوات الاخيره، لماذا قررت الانسحاب من عالم التدريب؟

لم اشعر بالسعاده من خلال العمل كمدرب، المسؤوليه لم تمنحني السعاده عكس ما كنت عليه كلاعب، لقد حاولت تغيير الاوضاع الا اني لم اتمكن من دلك، ففي النهايه كان لدي شعور اني لا استطيع التحكم في كل شيء وهو ما اشعرني بالحزن، وهنا سالت نفسي، ما الذي افعله؟ اذا لم اكن سعيدا فلماذا استمر في العمل؟

هل هذا الامر اشعرك بالاحباط؟

بالتاكيد، لقد كنت محبطا من نفسي وفكرت في الابتعاد نهائيا عن كره القدم، فانا لا استطيع معرفه نفسي اذا تعرضنا للخساره او سارت الامور بشكل سيئ، في بعض الاحيان كنت اشعر بالرضا عندما نفوز لكن عندما نخسر كنت اشعر بمراره كبيره، لذا رايت اني لست قادرا علي التعامل مع الامور بالشكل اللازم، وفي النهايه لم تكن لدي حياه جيده.

الم يكن للمشاكل الصحيه التي عانيت منها تاثير علي قرارك؟

لا، لم يكن لدي مشاكل في القلب، لقد قرات عن هذه الامور في الجرائد، لم اكن اعاني من مشاكل بدنيه بل عانيت من مشكل واحد وهو عدم النوم بشكل جيد، فهذا الامر تسبب لي في اجهاد بدني كبير، وكل هذه الامور ساهمت في عدم شعوري بالسعاده.

لكنك كنت لاعبا من قبل، الم تكن تشعر بنفس الاحساس الذي شعرت به عند دخولك عالم التدريب؟

كلاعب كنت عصبيا جدا قبل بدايه المباريات، لكن عندما ابدا اللعب اتخلص من هذا الشعور واتمالك نفسي، فعلي اللاعب ان يعرف كيف يتحكم في الضغط حتي لا يخلق له ذلك مشاكل في الملعب.

من هو المدرب الذي يعجبك في الوقت الحالي؟

بيب غوارديولا، لاحظت ان بايرن ميونيخ تطور معه كثيرا، هو مدرب جيد وبفضل افكاره يتمكن لاعبوه من السيطره علي الكره، ليست صدفه ان يكون المنتخب الاسباني بطلا للعالم عندما كان غوارديولا مدربا لـ برشلونه والمنتخب الالماني عندما تولي تدريب بايرن ميونيخ، هو يعرف كيف يستغل اللاعبين ويخرج كل ما فيهم.

عندما نقول فان باستن، الجميع يتذكر الهدف الشهير الذي سجلته في مرمي الاتحاد السوفياتي في نهائي اورو 1988، قبل وصول الكره اليك كان لديك وقت من اجل التفكير في طريقه التعامل معها، هل فكرت في ركل الكره بتلك الطريقه ام انها كانت عفويه؟

نعم، لقد كانت عفويه بعض الشيء، بالاضافه الي ذلك كنت متعبا ايضا، لذا فعوض ان اروض الكره بصدري واواجه المدافعين بها، احسست انه من الجيد التعامل معها ببساطه من خلال تسديدها مباشره، وفي النهايه ومن حسن حظي سكنت الكره شباك المنتخب السوفياتي.

يوجد في العالم العديد من الاشخاص الذين يتابعون الدوري الانجليزي الممتاز، لويس فان غال قضي عامه الاول علي راس العارضه الفنيه لـ مانشستر يونايتد وتمكن من انهاء الموسم ضمن رباعي المقدمه، كيف تقيم العمل الذي قام به؟ وهل تري انه المدرب المناسب للنادي؟

اظن ان اداره مانشستر يونايتد احسنت العمل بتعاقدها مع لويس فان غال  الذي هو مدرب صاحب خبره كبيره، حيث سبق له ان اشرف علي انديه عريقه مثل برشلونه وبايرن ميونيخ، كما انه من نوعيه المدربين الذين يثقون كثيرا في امكانياتهم، وهذا الامر في غايه الاهميه من اجل تسيير ناد بقيمه مانشستر يونايتد، فهو الرجل المناسب بالنسبه لهم في هذه المرحله.

نبقي في مانشستر يونايتد، الجميع يتحدث عن صفقه ممفيس ديباي الذي انتقل اليه قادما من ايندهوفن، ما الذي تنتظر ان يقدمه هذا اللاعب الشاب في الدوري الانجليزي الممتاز؟

هو لاعب ممتاز ويمتلك موهبه كبيره، فهو قادر علي تسجيل الاهداف وصناعتها لزملائه، ممفيس لا يزال صغيرا حيث يبلغ 20 عاما فقط، اري ان من ابرز ميزاته سرعته الكبيره بالاضافه الي شخصيته القويه علي ارض الملعب، اعتقد انه سيصبح لاعبا كبيرا مستقبلا.

هل يمكن لك ان تعطينا رايك حول سبب فشل الانديه الانجليزيه في رابطه ابطال اوروبا في الموسمين الاخيرين رغم ان الدوري الانجليزي الممتاز هو الاغلي في العالم؟

اري ان الامر سوء حظ فقط، فهذه الامور بامكانها ان تحدث في جميع الدوريات الكبري، كما ان الموسم الكروي في انجلترا طويل جدا وثقيل، وهذا الامر لا يساعد الفرق علي انهاء الموسم بالطريقه اللازمه، ففي هذه المرحله تلعب المباريات الكبيره والتي من خلالها يتم حصد الالقاب، هناك العديد من المسابقات التي تسفر عن مباريات اضافيه وتحرم اللاعبين من الراحه في الشتاء، فكاس الاتحاد علي سبيل المثال اذا انتهت مباراه فيها بالتعادل يتم اعادتها عوض اللجوء الي ركلات الترجيح، في انجلترا لا يوجد وقت للراحه وهو ما يؤكد ان الكره هناك تعتمد كثيرا علي الجانب البدني اكثر من الدوري الالماني، الايطالي او الاسباني، اعتقد ان الدوري الانجليزي الممتاز هو الاصعب في اوروبا.

قبل ايام استيقظ العالم علي فضائح مدويه في قلب "الفيفا" اسفرت عن استقاله رئيسها بلاتير، هل تري بان "اليويفا" قد يتاثر بهذا الامر؟

اعتقد ان "اليويفا" منفصله عن "الفيفا"، فهم يقومون بالامور بطريقه جيده ويعملون من اجل تطويرها في كل سنه، اري انهم يقومون بعمل جيد.

ما هي الامور التي تري انه من الواجب تغييرها في الكره الاوروبيه؟

اعتقد ان مسابقه رابطه ابطال اوروبا شهدت سيطره بعض الفرق في السنوات الاخيره، ففي الدور ربع النهائي اصبحنا نشاهد دائما برشلونه، ريال مدريد، بايرن ميونيخ، تشيلسي، مانشستر يونايتد وارسنال، فالانديه الكبيره والغنيه تسيطر علي المراحل الاخيره من المسابقه، يجب ان نجد وسيله نقلص من خلالها هذا الامر حتي لا نري نسخا مكرره في كل موسم، اعتقد ان علي "اليويفا" النظر في هذا الامر ومحاوله ايجاد حل له.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا