برعاية

اللاعبون المسلمون في أوروبا ـ تحدي الجمع بين الصوم واللعب

اللاعبون المسلمون في أوروبا ـ تحدي الجمع بين الصوم واللعب

من المعروف ان هنالك جدلا مستمرا وتضاربا في الاراء حيال ممارسه الرياضات الشاقه اثناء الصيام، حيث يري البعض من المختصين ان رمضان او الصيام عموما لا يؤثر علي اداء الرياضيين ولا يخفف من قدرتهم وعطائهم، فيما يشك اخرون في صحه هذا الكلام. ويري هؤلاء ان تاثير فقدان الجسم لكميات من السوائل، وعدم القدره علي تعويضها بسبب الصيام، لا بد ان يؤثر في اداء الرياضيين.

ومن المؤكد ان اللاعبين المسلمين المحترفين في اوروبا يواجهون عددا كبيرا من التحديات خلال شهر رمضان، اذ يتعين عليهم التاقلم مع نظام غذائي مختلف واوقات نوم مغايره تماما. لكن هل يمكن الحفاظ علي اللياقه والالتزام في نفس الوقت بصيام شهر رمضان؟

بخلاف انديه كره القدم في دول العالم الإسلامي، التي تتاقلم مع شهر رمضان من خلال تاخير موعد التدريبات الي المساء واجراء المباريات في الليل، فان اغلب الفرق الاوروبيه تواصل برنامجها بشكل اعتيادي في شهر رمضان وهو ما يسبب صعوبات للاعبيها المسلمين، خصوصا في فصل الصيف الذي يكون فيه اليوم طويلا.

النظام الغذائي والنوم من اكبر التحديات

اللاعب العربي المسلم المهدي بنعطيه (اقصي اليمن) في تدريبات مع فريقه بايرن ميونيخ

وللتعامل بشكل افضل مع هذا الموضوع ينصح الدكتور شلبي الذي شغل سابقا منصب مدير القسم الطبي بنادي باريس سان جيرمان الفرنسي اللاعبين بتغيير نظام غذائهم في شهر الصيام. ويقول شلبي في حوار مع الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكره القدم (فيفا) "ان مستوي التغذيه يجب ان يتغير كما يجب ان تتغير نوعيه الطعام للتاقلم مع متطلبات التمرين. كما ان اهم توصيه تتمثل في القيام بقيلوله اطول بعد الظهر من اجل الحصول علي اكبر قسط من النوم خلال اليوم". ويؤكد شلبي الذي سبق له ان عمل مع لاعبين مسلمين مثل نيكولا انيلكا خلال فتره تعاقده مع باريس سان جيرمان علي ضروره ان "يتحدث اللاعبون مع اطبائهم المختصين في التغذيه من اجل الحصول علي مساعده افضل ونيل ثقه مدربيهم."

وكما يحدث تغيير في النظام الغذائي للاعبين اثناء الصيام يتغير ايضا برنامج نومهم وهو ما يعتبره عضو لجنه الفيفا الطبيه ياسين زرغيني من اهم التحديات التي تواجه اللاعبين في شهر رمضان . ويقول الدكتور زرغيني بهذا الخصوص في مقابله مع موقع الاتحاد الالماني لكره القدم "الصوم يغير توقيت اللاعبين، وبالتالي فانه من المهم ان يعرفوا كيفيه التاقلم مع اوقات النوم الجديده، ومن المهم كذلك ان يتعاملوا علي نحو سيكولوجي جيد مع التغيير الذي يطرا علي اجسامهم خلال هذا الشهر".

وكان الدكتور زرغيني من بين مجموعه من الباحثين والاخصائيين في مجال الطب الرياضي الذين انجزوا دراسه تناولت مساله الصيام في رمضان ومدي تاثير ذلك علي لاعبي كره القدم. وقد نشرت مجله علوم الرياضه التابعه للفيفا نتائج تلك الدراسه. وتطرق هذا البحث ايضا لكيفيه استعداد اللاعبين للمباريات المقامه في رمضان.

فقد اوضح الدكتور زرغيني ان ذلك يتوقف علي ساعات التدريب والظروف المناخيه، مشيرا الي وجود "استراتيجيات مختلفه بحيث تكون كل حاله مغايره لبقيه الحالات". واضاف الخبير في الطب الرياضي بان ذلك يتوقف علي توقيت اجراء التمارين، سواء في الصباح او بعد الظهر او في المساء. كما ان الجسم في فصل الشتاء يحتاج لتغذيه اكثر وطاقه اكبر، بينما تكون السوائل اكثر اهميه في فصل الصيف.

لاعبون يصرون علي الصوم رغم التحذيرات

لاعبي المنتخب الجزائري تالقوا في نهائي مونديال البرازيل في مباراه المانيا رغم الصيام

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا