برعاية

ماندزوكيتش في يوفنتوس .. احتياطي أم وداعاً لـ 4-4-2؟

ماندزوكيتش في يوفنتوس .. احتياطي أم وداعاً لـ 4-4-2؟

مجرد وقت يفصل يوفنتوس عن الاعلان الرسمي علي التعاقد مع مهاجم اتلتيكو مدريد ومنتخب كرواتيا، ماريو ماندزوكيتش.

عاني العملاق الكرواتي المتوج بثلاثيه 2013 مع بايرن ميونخ خلال موسمه في اسبانيا، فرغم ان معدله التهديفي ليس سيئاً بالنسبه لمهاجم في اتلتيكو (سجل 20 هدفاً في 42 مباراه)، لكن المعاناه الاكبر كانت علي مستوي الاداء والانسجام ضمن فلسفه دييجو سيميوني.

سيخرج تيفيز، وياتي ماريو، مع وجود كل من ديبالا وموراتا، وفي حال استمر ماسيمليانو اليجري بخطه 4-4-2 بشكل الماسه التي يطبقها (او 4-3-1-2 في بعض الحالات)، فان هذا يعني لعب ماريو في الظروف التي لم تناسبه ابداً في السنوات الاخيره.

مع اتلتيكو مدريد، لم يعرف الوحش الكرواتي التعايش مع مهاجم ثانٍ يدور في فلك منطقه الجزاء، ومع كرواتيا عاني كثيراً من شراكاته مع ادواردو او ايفيكا اوليتش، ولم يؤدي بشكل ممتاز الا عندما تركوه وحيداً.

في بايرن ميونخ، لعب توماس مولر كجناح او كلاعب خط وسط متقدم حتي تتسم الاستفاده من ماريو كما يجب، وهي الحاله المثاليه التي جعلته يلفت الانتباه في فولفسبورج ايضاً.

لا يستطيع ماندزوكيتش شغل واجبات دفاعيه وهجوميه، وليس مختصاً بنقل الكره، بل هو لاعب محطه مثالي، تستطيع الفرق الارتكاز عليه، ويستطيع انهاء الهجمات علي نحو مميز.

بعيداً عن ماريو، نعود الي يوفنتوس، الذي اعتاد منذ وصول انتونيو كونتي قبل 4 اعوام علي اللعب بمهاجمين في الخط الامامي، وهذا وضع لا يناسب ماريو كما نعرف، فمن الاستحاله عليه القيام بتلك الوظائف التي يقوم بها تيفيز او موراتا .. لنكون امام 4 حالات:

قد يكون تفكير اليجري بالعوده الي بعض الخطط التي طبقها كثيراً مع ميلان، مثل خطه 4-2-3-1 او 4-3-3.

حيث يمكن لموراتا اللعب كجناح ايسر، في حين يستطيع ديبالا اللعب كجناح ايمن، ويكون ماريو ماندزوكيتش مهاجم الفريق الصريح في منطقه الجزاء.

لكن هذا التفكير، قد يواجه مخاطره عدم الحصول علي افضل ما لدي ديبالا، الذي يفضل اللاعب كمهاجم صريح هو الاخر، الامر الذي ينطبق علي موراتا ايضاً.

في حال قرر يوفنتوس الحفاظ علي رسمه التكتيكي، فهذا يعني ان ماندزوكيتش غير مؤهل للعب الادوار التقليديه التي يطلبها اليجري ما بين الدفاع والهجوم، مما يحول التفكير تلقائياً للسؤال "هل سيكون احتياطياً؟".

تجارياً ورياضياً، وضع ديبالا مع موراتا في خط الهجوم كاساسيين، سيجعلهما يتطوران سريعاً، وفي ذات الوقت سترتفع قيمتهما سريعاً، مما يمكن السيده العجوز من بيعهما في الوقت الذي تراه مناسباً للاستفاده من الاستثمار الكبير فيهما.

يوفنتوس لا يدرك ذلك !

قد يكون يوفنتوس اشتري ماريو ماندزوكيتش بناء علي ما يستطيع هذا اللاعب تحقيقه من ارقام هجوميه ممتازه، فالنادي عاش ضغوطاً بسبب طلب تيفيز الرحيل، تدفعه الي استعجال اقتناص فرصه توفر لاعب بجوده ماريو الكرواتي في السوق.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا