تاريخ اللاعبين والمدربين “العرب” في كوبا أمريكا

تاريخ اللاعبين والمدربين “العرب” في كوبا أمريكا

منذ ما يقرب من 9 سنوات

تاريخ اللاعبين والمدربين “العرب” في كوبا أمريكا

تعد بطوله كوبا امريكا هي الاعرق علي صعيد المنتخبات حيث تقام النسخه الحاليه في تشيلي بعد 99 عاما علي انطلاقها لاول مره، وطوال سنوات عديده مر عليها العديد من النجوم، بعضهم حالفهم التوفيق وكللوا بالنجاح فيما حاول غيرهم مرارا وتكرارا ولم يلاقوا سوي الفشل.

وسط كل هؤلاء النجوم كان هنالك بعض اللاعبين الذين تعود اصولهم الي المنطقة العربية، التي كانت في يوم من الايام مصدرا لعدد ليس بالقليل من المهاجرين لأمريكا اللاتينيه.

لا تعد هذه المعلومه معروفه بالنسبه للجميع ولكن زاجالو الذي توج بكاس العالم مع البرازيل مرتين عامي 1958 و1962 وكمدرب عام 1970 وكمنسق لشئون المنتخب عام 1990 له اصول لبنانيه.

واكدت مجله (فيفا) في عددها الصادر في 31 يناير/كانون ثان العام الماضي اصوله اللبنانيه ولقبته بالاستاذ.

وبالنسبه لمشاركات زاجالو في كوبا امريكا كلاعب فانه حصل مع الـ”سيليساو” علي المركز الثاني في نسخه 1959 وكرر نفس الانجاز كمدرب في نسخه 1995 قبل ان يقود في نفس المنصب “راقصي السامبا” نحو اللقب في كوبا أمريكا 1997.

هو مدرب تشيلي ولكنه من اصول فلسطينيه درب عددا كبيرا من الانديه في البلد اللاتيني منها كولو كولو واونيفرسيداد وسانتياجو واندررز، وانهي مسيرته كلاعب في نادي (بالستينو) التشيلي والذي يعني اسمه باللغة العربية (فلسطيني).

وقاد صلاح تشيلي من منصب المدير الفني في كوبا امريكا مرتين الاولي في نسخه 1991 التي احتضنتها بلاده ولكنه في المرحله النهائيه من البطوله التي كانت تلعب حينها في صوره مجموعه من اربعه فرق حصل علي المركز الثالث، بينما توجت الارجنتين باللقب.

وبالنسبه للمره الثانيه التي قاد فيها صلاح تشيلي بكوبا امريكا فانها كانت في النسخه التاليه عام 1993 والتي احتضنتها الاكوادور فان فريقه خرج من دور المجموعات عقب تذيل تشيلي لمجموعتها.

هو لاعب ارجنتيني سابق يعمل حاليا كمدير فني لفريق مونتيري المكسيكي واصوله لبنانيه حيث مثل خلال مسيرته كلاعب عده انديه مثل اوراكان وبوكوا جونيورز واندبندينتي.

الخبر من المصدر