برعاية

اللاعبون العرب في كوبا أميركا!

اللاعبون العرب في كوبا أميركا!

تعد بطوله كوبا اميركا الاعرق علي صعيد المنتخبات، اذ تقام النسخه الحاليه في تشيلي بعد 99 عاماً علي انطلاقها لاول مره، وطوال سنوات عديده مر عليها العديد من النجوم، بعضهم حالفهم التوفيق وكللوا بالنجاح فيما حاول غيرهم مراراً وتكراراً ولم يلاقوا سوي الفشل.

وسط كل هؤلاء النجوم كان هناك بعض اللاعبين الذين تعود اصولهم الي المنطقة العربية، والتي كانت في يوم من الايام مصدراً لعدد ليس بالقليل من المهاجرين لاميركا اللاتينية.

لا تعد هذه المعلومه معروفه بالنسبه للجميع ولكن زاجالو الذي توج بكاس العالم مع البرازيل مرتين عامي 1958 و1962 وكمدرب عام 1970 وكمنسق لشؤون المنتخب عام 1990 له اصول لبنانيه.

واكدت مجله (فيفا) في عددها الصادر في 31 يناير/كانون الثاني العام الماضي اصوله اللبنانيه ولقبته بالاستاذ.

وبالنسبه لمشاركات زاجالو في كوبا اميركا كلاعب فانه حصل مع الـ"سيليساو" علي المركز الثاني في نسخه 1959، وكرر نفس الانجاز كمدرب في نسخه 1995 قبل ان يقود في نفس المنصب "راقصي السامبا" نحو اللقب في كوبا اميركا 1997.

هو مدرب تشيلي، ولكنه من اصول فلسطينيه، درب عدداً كبيراً من الانديه في البلد اللاتيني منها كولو كولو واونيفرسيداد وسانتياجو واندررز، وانهي مسيرته كلاعب في نادي (بالستينو) التشيلي، والذي يعني اسمه باللغة العربية (فلسطيني).

وقاد صلاح تشيلي من منصب المدير الفني في كوبا اميركا مرتين؛ الاولي في نسخه 1991 التي احتضنتها بلاده، ولكنه في المرحله النهائيه من البطوله التي كانت تلعب حينها في صوره مجموعه من اربعه فرق حصل علي المركز الثالث، بينما توجت الارجنتين باللقب.

وبالنسبه للمره الثانيه التي قاد فيها صلاح تشيلي بكوبا اميركا فانها كانت في النسخه التاليه عام 1993، والتي احتضنتها الاكوادور فان فريقه خرج من دور المجموعات عقب تذيل تشيلي لمجموعتها.

هو لاعب ارجنتيني سابق يعمل حالياً كمدير فني لفريق مونتيري المكسيكي واصوله لبنانيه، وقد مثّل خلال مسيرته كلاعب عده انديه مثل اوراكان وبوكوا جونيورز واندبندينتي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا