برعاية

فيفا يحدد موعدا للانتخابات وبلاتر يرفض التنحي فورا

فيفا يحدد موعدا للانتخابات وبلاتر يرفض التنحي فورا

حدد الاتحاد الدولي لكره القدم (فيفا) موعدا جديدا لانتخابات اختيار بديل لرئيسه المستقيل جوزيف بلاتر بين ديسمبر/كانون الأول وفبراير/ شباط المقبلين، في وقت استبعد بلاتر الاستقاله فورا بناء علي طلب من البرلمان الاوروبي.

واكد الفيفا في بيان ان موعد الانتخابات لخلافه بلاتر سيتم اقراره بالتحديد في اجتماع للجنه التنفيذيه للاتحاد في زيوريخ يوم 20 يوليو/تموز القادم، وانه سيكون في الفتره بين ديسمبر/كانون الاول وفبراير/شباط.

وقال الاتحاد الدولي انه "سيتم الانتهاء من جدول اعمال المؤتمر الانتخابي والموافقه عليه خلال الاجتماع. المؤتمر الانتخابي الاستثنائي سيكون في زيوريخ بين ديسمبر/كانون الاول 2015 وفبراير/شباط 2016".

وكان بلاتر قد استبعد الخميس ترك منصبه فورا بعد ان طالبه البرلمان الاوروبي بذلك، وقال متحدث باسم الاتحاد الدولي لكره القدم ان "الفيفا متفاجئ من هذا القرار"، مضيفا "ان رئيس الفيفا سبق ان قرر وضع حد لولايته في مؤتمر انتخابي استثنائي".

واكد بلاتر انه سيستمر في مهامه حتي انتخاب رئيس جديد في جمعيه عموميه غير عاديه وسيعلن موعدها النهائي في اجتماع اللجنه التنفيذيه للفيفا الشهر المقبل.

وكان البرلمان الاوروبي قد طالب في وقت سابق الخميس بلاتر بالتنحي فورا عن رئاسه الاتحاد الدولي من اجل السماح بوصول رئيس موقت يطلق حمله اصلاحات في السلطه الكرويه العليا.

وتبني البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ بفرنسا قرارا بالاجماع يطالب فيه بلاتر بالتنحي الفوري، ودعا الفيفا الي اختيار رئيس مؤقت مناسب وبطريقه شفافه من اجل اداره الاتحاد الدولي بانتظار انتخاب رئيس جديد، معتبرا ان استعاده مصداقيه الفيفا كسلطه كرويه عليا والاصلاحات الطارئه الضروريه لا يمكن ان تتحقق حتي تعيين رئيس جديد.

وفي وقت سابق الخميس قدم مدير الاتصال في الاتحاد الدولي لكره القدم والتر دي غريغوريو  استقالته من منصبه "باثر فوري" عقب فضيحه الفساد المدويه التي ضربت الهيئه الكرويه العالميه في الاونه الاخيره.

واوضح الاتحاد الدولي في بيان له ان دي غريغوريو الذي التحق بالفيفا عام 2011 ترك منصبه لكنه "سيبقي مستشارا حتي نهايه العام".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا