برعاية

شامبين يفكر في الترشح لرئاسة الفيفا ويدعو لاصلاح نظام التصويت

شامبين يفكر في الترشح لرئاسة الفيفا ويدعو لاصلاح نظام التصويت

قال جيروم شامبين المرشح السابق لرئاسه الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) شامبين انه يفكر ما اذا كان سيترشح للمنصب مره اخري ودعا الرئيس القادم لراب الصدع بين اوروبا وباقي القارات.

وحذر المسؤول الفرنسي‭ ‬-‭ ‬الذي كان يعمل كدبلوماسي قبل ان يلعب دورا رسميا في تنظيم كأس العالم 1998 في بلاده‭ ‬- من ان غالبيه اعضاء الفيفا لن يتقبلوا وقوع اللعبه تحت سيطره ما وصفهم بالسبعه الكبار في اشاره للاتحادات والانديه الاوروبيه الغنيه.

وانسحب شامبين في فبراير شباط الماضي من سباق منافسه سيب بلاتر علي رئاسه الفيفا في الانتخابات الاخيره بعد فشله في الحصول علي دعم كاف لحملته.

وصدم بلاتر عالم كره القدم عندما استقال بشكل مفاجيء من رئاسه الفيفا بعد ايام قليله من فوزه بولايه خامسه تحت وطاه تحقيق تقوده الولايات المتحده ضد مسؤولين سابقين وحاليين بالفيفا بشان فساد داخل المؤسسه التي تعاني حاليا من اسوا ازمه عبر تاريخها.

وردا علي سؤال ما اذا كان يدرس الترشح مجددا قال شامبين لرويترز "بالطبع افكر في الترشح مجددا. لم اقرر بعد لكني لا استبعد اي شيء."

وفشل شامبين في الحصول علي ترشيح خمسه اتحادات من اجل خوض انتخابات الفيفا الاخيره.

وتولي شامبين اربعه مناصب مختلفه في الفيفا بين 1999 و2010 بينها نائب الامين العام لكنه ترك المؤسسه الدوليه لعدم وجود التاييد الكافي.

ورغم ذلك يري شامبين ان بلاتر يتعرض للوم بشكل اكبر من اللازم تجاه مشاكل الفيفا الحاليه مشيرا الي ان ترشيح اعضاء اللجنه التنفيذيه الحاليين او السابقين ياتي عن طريق اتحاداتهم الاقليميه.

ويتركز برنامج شامبين لاصلاح الفيفا علي انتخاب اعضاء اللجنه التنفيذيه بواسطه الجمعيه العموميه التي تضم 209 اعضاء بدلا من انتخابهم حاليا بواسطه الاتحادات القاريه.

ويعتقد المسؤول الفرنسي ان رئيس الفيفا من المفترض ان يتمكن من اختيار بعض اعضاء اللجنه مثلما يحدث حينما يختار رئيس الحكومه مجلس وزرائه.واضاف ان المشكله في النظام الحالي تكمن في ان رئيس الفيفا يعمل مع لجنه ليس له راي في اختيارها.

وقال "نحن بحاجه لاعاده السلطه الي الاتحادات الوطنيه."وكرر شامبين رسالته خلال حملته الاخيره وهي ان المشكله الرئيسيه التي تواجه اللعبه هي التوزيع غير العادل للثروه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا