برعاية

تعرف على أبرز 9 فضائح للفيفا تتعلق ببلاتر وبطولات كأس العالمتعرف على أبرز 9 فضائح للفيفا تتعلق ببلاتر وبطولات كأس العالم

تعرف على أبرز 9 فضائح للفيفا تتعلق ببلاتر وبطولات كأس العالمتعرف على أبرز 9 فضائح للفيفا تتعلق ببلاتر وبطولات كأس العالم

منذ 1 دقيقه، 7 يونيو,2015

الفضيحه الاخيره التي هزت اروقه الاتحاد الدولي لكره القدم – فيفا – لم تكن هي الاولي من نوعها التي يشهدها اكبر اتحاد رياضي في العالم.

هناك الكثير من الفضائح التي شهدها الفيفا منذ تاسيسه خصوصًا فيما يتعلق بالبطوله الكرويه الاكبر، كاس العالم لكره القدم.

كيف يمكن للسويسري جوزيف بلاتر ان يربح فتره رئاسه خامسه للفيفا في ظل هذا الكم الكبير من الادله التي تؤكد حدوث فساد تحت ناظريه؟

تمكن بلاتر علي الرغم من الفساد المستشري في اروقه الفيفا من ربح انتخابات رئاسه الفيفا التي عقدت شهر مايو 2015م علي حساب الامير الاردني علي بن الحسين.

الناخبون رفضوا وعود الامير علي بن الحسين الخاصه بوقف الفساد داخل الفيفا، واعادوا انتخاب بلاتر من جديد! الاغرب ان روسيا رفضت الاجراءات والتحقيقات التي تجريها الولايات المتحده بخصوص الفساد داخل الفيفا، والذي ادّي لالقاء القبض علي عده اشخاص.

السبب وراء الدعم الروسي يعود الي اختيار روسيا لاستضافه بطوله كاس العالم 2018م، حيث كان بلاتر من اكبر الداعمين للملف الروسي 2018م، والملف القطري 2022م، والذين تدوران حولهما شبهات فساد في الاختيار.

يبدو ان كاس العالم لكره القدم الذي ستستضيفه قطر عام 2022م، في اتجاهه ليكون البطوله المتسببه في اكبر عدد من القتلي من العمال.

الاتحاد الدولي للنقابات صرح بان هناك 1200 قتيل بين العمال الذين يقومون ببناء المنشات الخاصه ببطوله كاس العالم منذ عام 2010م. ترجيحات الاتحاد تشير الي احتماليه مقتل 4000 عامل اخرين.

هذه الاعداد تبدو مخيفه اذا ما علمنا ان تجهيزات كأس العالم 2014م بالبرازيل شهدت مقتل 10 عمال، وبطوله 2010م بجنوب افريقيا شهدت مقتل عاملين فقط.

الغريب ان الفيفا لم يعطِ اي اهتمام علي المستوي المطلوب بحق هذه الاعداد الكبيره من القتلي.

كره القدم تمثل العشق الاول للبرازيليين، هذا الامر تسبب في حدوث حالات شغب عديده نتيجه التعصب بين الجماهير البرازيليه المختلفه.

قامت الحكومه البرازيليه بحظر مبيعات المشروبات الكحوليه في محاوله لتقليل اعداد القتلي والمصابين نتيجه اعمال الشغب خلال وبعد المباريات.

المدهش ان الفيفا قامت بالضغط علي الحكومه البرازيليه؛ لتقوم بتغيير هذه القوانين التي من المفترض ان تساهم في زياده امان بطوله كاس العالم 2014م، هذا الامر جاء بالتزامن مع قيام شركه “انهوسر بوش” للكحوليات بتمديد عقد رعايتها للفيفا الي عام 2022م.

خلال عمليه التصويت لاختيار الدوله المنظمه لبطوله كاس العالم 2022م، تعجب الكثيرون من اختيار قطر لتنظيم البطوله رغم ارتفاع درجه الحراره بشكل مبالغ فيه خلال فصل الصيف.

الفيفا اصر علي الاختيار وبدا محاوله الخروج من هذا المازق عبر مناقشه تغيير موعد البطوله الي الشتاء.

هذا الامر سيتسبب بلا شك في حدوث مشاكل عديده خصوصًا، وان كاس العالم سيتزامن في هذه الحاله من بطوله كأس العالم للأندية ومع الدوريات الاوروبيه، والتي ستؤثر بشكل واضح علي سير هذه الدوريات وحدوث مشاكل تتعلق بالجاهزيه البدنيه والعقليه والخروج عن التركيز لفتره تقارب الشهرين.

هذا الامر زود من شكوك المراقبين بامكانيه وجود فساد داخل الفيفا يتعلق باستضافه قطر للبطوله.

تصريح رئيس الاتحاد الدولي لكره القدم جوزيف بلاتر بخصوص كره القدم النسائيه كان صادمًا بحق! فبدلًا من ذكره لبرامج محدده تساهم في انتشار كره القدم النسائيه حول العالم وجذب الكثير من الفتيات لممارستها، فان بلاتر صرح قائلًا “يجب ان ندع النساء تلعب كره القدم وهن مرتديات ملابس اكثر نسويه مثل تلك الملابس التي ترتديها نساء الكره الطائره”.

بلاتر تجاوز الحدود بحق عندما صرح: “من الممكن علي سبيل المثال ان تردي النساء سراويل قصيره ضيقه.. لاعبات كره القدم جميلات وبالفعل فان هناك قواعد مختلفه بينهم وبين الرجال مثل؛ انهم يلعبون بكره اكثر خفه من تلك التي يلعب بها الرجال. هذا الامر تم لجعل الرياضه ملائمه اكثر للفتيات فلم لا نجعل هذا الامر ايضًا في الموضه وما ترتديه النساء”.

قامت مجموعه من كبار لاعبات كره القدم بتهديد الفيفا بانهن سيتخذن اجراءات قانونيه صارمه ضد الاتحاد في حاله اصراره علي امكانيه تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات علي عشب صناعي وليس طبيعيًا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا