النسخة 60 من دوري الأبطال ببرلين.. نهائي في ملعب بني على عهد النازية

النسخة 60 من دوري الأبطال ببرلين.. نهائي في ملعب بني على عهد النازية

منذ ما يقرب من 9 سنوات

النسخة 60 من دوري الأبطال ببرلين.. نهائي في ملعب بني على عهد النازية

هسبورت: وكالات السبت 06 يونيو 2015 - 12:05

تستعد العاصمه الالمانيه برلين لاستضافه نهائي النسخه الـ60 من بطوله دوري أبطال اوروب مساء اليوم السبت بين يوفنتوس وبرشلونه واستقبال ايضا الالاف من المشجعين الذين توافدوا، خاصه من ايطاليا واسبانيا، الي المدينه للاستمتاع بنهائي التشامبيونز في اماكن عريقه بدءا من ملعب تم تشييده في العهد النازي مرورا بلقاء بين نجوم كره القدم امام بوابه براندبورج الشهيره وحتي تذوق اطباق تحمل اسماء رموز لبرشلونه.

في حي شارلوتنبورج غربي برلين يقع الملعب الاوليمبي، الاكبر في المانيا والذي اختاره الاتحاد الأوروبي لكره القدم (يويفا) لاستضافه نهائي دوري الأبطال لاول مره في تاريخه.

وصمم المعماري فيرنر مارش الملعب لاستضافه دورة الألعاب الأوليمبية في عهد النازيه عام 1936 ورغم انه تم ترميمه بالكامل لاستضافه مونديال كره القدم 2006، فانه يحتفظ بما يميزه منذ بنائه حيث لا يزال علي بوابته يوجد البرجان النحيفان وتماثيل صنعها النحات ارنو بريكير بامر من ادولف هتلر.

وشهد الملعب علي مدار نحو 80 عاما لحظات هامه في تاريخ الرياضه مثل الاربع ميداليات الذهبيه التي حصل عليها لاعب العاب القوي الامريكي من اصول افريقيه جيسي اوينز في 1936 او نطحه لاعب المنتخب الفرنسي السابق زين الدين زيدان ضد نظيره الايطالي ماركو ماتيراتزي في نهائي كاس العالم 2006.

تستضيف بوابه براندبورج مهرجان "تشامبيونز" الذي ينظمه اليويفا في المدينه التي تستضيف النهائي والذي اقيم هذا العام في الرابع من يونيو الجاري ويمتد حتي السابع منه، وسيتم لاول مره عرض افلام قصيره ووثائقيه تدور حول كره القدم في الهواء الطلق.

اما فاتح الشهيه للنهائي فسيكون مباراه "Ultimate Champions match" التقليديه التي ستجمع كوكبه من نجوم كره القدم في ملعب مقام عند البوابه.

وسيتمكن المشجعون الذين لا يحظون بتذكره لحضور المباراه في الملعب الاوليمبي، من الحصول علي واحده عبر العديد من مسابقات المهرجان، بالاضافه الي التقاط الصور مع الكاس الاصليه للبطوله او الحصول علي توقيع بعض نجوم الساحره المستديره.

وفي حفل افتتاح النهائي، ستحيي فرقه "بلو مان جروب" حفلا عند البوابه وبعد اللقاء سيتولي مشغل الاسطوانات (الدي جي) الالماني روبن شولتز مهمه اشعال الاجواء بين المشجعين الذين سيتجمعون هناك للاحتفال بنتيجه المباراه.

وبخلاف كل عام، لن يتم بث المباراه في المهرجان، مثلما اعلن اليويفا، نظرا لتخصيص مكانين عريقين في برلين لهذا الغرض.

وكما لو كنا في عهد المانيا المنقسمه لشطرين، ستستضيف ساحتا الكسندربلاتز وبريتشيدبلاتز، نقطتا الالتقاء لجمهوريه المانيا الديمقراطيه والجمهوريه الفيدراليه، علي الترتيب، الالاف من المشجعين حيث ستعرض المباراه علي شاشات عملاقه مباشره ومجانا لمشجعي الفريقين.

وستستضيف ساحه الكسندربلاتز، احد اهم معالم المانيا الشرقيه والمزينه ببرج التليفزيون الذي بني عام 1969 من قبل النظام الشيوعي ويعد احد رموز المدينه، مشجعي يوفنتوس.

اما مشجعو برشلونه فسيتجمعون في الجانب الغربي من المدينه بساحه بريتشيدبلاتز حيث يوجد حطام كنيسه القيصر فويلهلم البروتستانتيه التذكاريه وعليها اثار القصف خلال الحرب العالميه الثانيه.

الخبر من المصدر