برعاية

دوري الأبطال: في نهائي برلين.. نيمار مرتقب على لائحة المتوهّجين

دوري الأبطال: في نهائي برلين.. نيمار مرتقب على لائحة المتوهّجين

في ليله برلين المرتقبه.. ستكون الاعين منصبّه علي حرب النجوم التي ستوظّف كامل خبراتها في اماله كفّه طرف علي حساب اخر، ويعدّ البرازيلي نيمار احد ابرز "النجوم المفاتيح" الذين سيستاثرون بالمتابعه والترقّب كونه اسم مرشّح بقوّه للتوهّج في اهمّ ليله اوروبيه في الموسم.

وسيكون علي فتي السيليسون المدلّل ان يكون متسلّحاً بجاهزيته القصوي علي جميع اصعدها ليمتّع اعين العالم برقصه السامبا علي ايقاع اوروبي ساحر لا يوفّره الاّ دوري ابطال أوروبا.

في هذه الورقه نتناول موضوع "نيمار بزيّ الابطال"، وما هو منتظر منه في النهائي الاوروبي المرتقب وفق نقاط خمس هي كالاتي:

علي الرغم من المسؤوليه الملقاه علي عاتقه خصوصاً بصحبه زميليه، ليونيل ميسي ولويس سواريز، فانّ نيمار في الواقع لا يملك خبره ذات قيمه عظيمه في مثل هذه المواعيد الكبري، لانّه ببساطه يعيش مغامره النهائي الاوروبي لاوّل مره منذ قدومه الي برشلونه صيف 2013.

تجربه النهائي الاوّل لا تحدّ اطلاقاً من امكانات نجم البرازيل الاوحد حالياً، حيث برهن من خلال فطرته الكرويه العاليه قدرته علي مجاراه النسق الاوروبي العالي، علي الرغم من قدومه في ثوب الملك من ناديه الام سانتوس البرازيلي، فتغيّر الاجواء والمستوي والدخول في عالم الاحتراف، لم يعرقل نيمار في موضوع التاقلم، بل ساعدته نبوغته علي تلافي ايّ نقص اخر لينصهر في كتيبه انريكه بسرعه خياليه، حيث اضحي اليوم يحظي بلقب "خليفه ميسي" بامتياز.

شعار النهائي الاول لا يقتصر علي نيمار وحده، بل يوجد عدد اخر من اللاعبين ان لم نقل معظمهم لم يخوضوا هذه التجربه الخاصّه، نذكر من ابرزهم لويس سواريز وخوردي البا وادريانو كوريا وايفان راكيتيتش وتوماس فيرمايلين وجيريمي ماتيو وثنائي الحراسه كلاوديو برافو ومارك اندريه تيرشتيغن وغيرهم من شبّان الفريق.

المتفحّص في ارقام نيمار في دوري الأبطال هذا الموسم وجميع المسابقات، يلحظ معطي احصائياً غريباً بعض الشيء علي الرغم من انّه من الممكن ان يكون مجرّد مصادفه "قدريه" لا اكثر، ولكن هذا لا يمنع من التطرّق اليه لا سيما وانّه متعلّق بمهمّه حيويه هي القدره علي البناء الهجومي الجماعي وهو ما يعرف بالكرات الحاسمه، فنيمار صاحب الاداء المتوهّج تهديفياً لم يمنح زميله سواريز اي تمريره حاسمه في مقابل قام الاوروغوياني بمنح 9 كرات ذهبيه لنيمار.

ما يزيد الامور غرابه هو انّ نيمار لا يملك اشكالاً كبيراً مع ميسي مثلاً الذي اعطاه 5 تمريرات في حين استفاد منه بـ13 كره.

بدوره، سواريز لا يعاني من صعوبات في التفاهم مع "البرغوث" حيث قدّم له 9 كرات حاسمه في مقابل استفادته من 5.

من احد اهم العناصر التي تجعل اسم نيمار بارزاً وبقوّه في كل مباراه، عطاءاته البدنيه اللامحدوده التي تؤشّر عليها الارقام حيث قطع مسافه 122.501 كيلومتراً في 11 مباراه لعب خلالها 937 دقيقه حتي الان.

بمعدّله هذا احتكر نيمار لقب اللاعب الابرز بامتياز في تشكيله البرسا، حيث تجاوز الارجنتيني ميسي الذي يتفوّق بفارق مباراه ورغم ذلك سجّل معدّل 98.697، كما انّه تغلّب علي سواريز الذي ينقصه بمباراه اوروبيه، حيث سجّل الاخير معدّل 87.824.

هذا المعطي الرقمي يعطي فكره واضحه عن اللياقه البدنيه العاليه لنيمار والذي قد تمكّنه من البروز في ثوب البطل المخلّص في ايّ من الدقائق القاتله سواء في الوقت القانوني او الاضافي للمباراه النهائيه.

مرجع الفريق في التسديد الدقيق

التسديد الدقيق والبعيد هي خصله من خصال اللاعب العصري والفنّان، ورغم ذلك فهو ليس امراً متاحاً للجميع وحتي من يتمتّعون منهم بـ"الكعب العالي"، ومن هنا وجب التنويه بمهاره التسديد الدقيق لفتي البرازيل الذي يعتبر وفقاً لمنطق الاحصائيات المرجع الاول للفريق في هذا الجانب، حيث حلّ متصدّراً للائحه مهاجمي البرسا علي المستوي الاوروبي بتحصيله نسبه 38% التي جاءت مفصّله بـ24 تسديده منها 16 مؤطّره انتجت 9 اهداف.

ويتفوّق نيمار في هذا المستوي حتي الان علي مكمّليه في الخط الامامي، سواريز (24% - 25 تسديده منها 16 مؤطّره – 6 اهداف) وميسي (22% - 45 تسديده منها 23 مؤطّره – 10 اهداف)، علماً بانّ الاخير سجّل تفوّقه علي مستوي التمرير الدقيق بمعدّل 87% و754 تمريره صحيحه متجاوزاً نيمار (81% و455 تمريره) وسواريز (77% و263 تمريره).

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا