برعاية

لعنة أحجار الدومينو تصيب رؤوس الاتحاد الدولي

لعنة أحجار الدومينو تصيب رؤوس الاتحاد الدولي

تتعامل السلطات القضائيه الامريكيه مع الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" كما هو الحال مع المافيا لجمع كل قطع اللغز، ومن اسفل الهرم الي القمه يعد ابناء العم سام باسقاط جميع الرؤوس كاحجار الدومينو. "ومن خلال قراءه لائحه الاتهامات، يتضح ان الرؤوس الكبري مستهدفه"، هذا ما يشرحه لوكاله "فرانس برس" جون لاورو المدعي العام السابق في بروكلين، المقاطعه الامريكيه التي اتهمت 14 مسؤولاً كبيراً في فيفا الاسبوع الماضي عشيه انتخابات الرئاسه التي حسمها السويسري جوزيف بلاتر امام الامير الاردني علي بن الحسين قبل ان يعلن بعد ايام قليله نيته بالاستقاله.

وبعد الكشف عن لائحه اتهاميه من 165 صفحه، كانت لهجه وزيره العدل لوريتا لينش حازمه: "لسنا سوي في البدايات". ويضيف المدعي العام السابق في نيويورك ان "الهدف النهائي" للتحقيق هو اسقاط كل الرؤوس والمقاضاه علي اعلي المستويات"، وما يثبت ذلك استقاله بلاتر اول من امس الثلاثاء. كل المؤشرات تدل علي ان بلاتر قد ابلغ من النيابه العامه بانه المستهدف الرئيس.

في الاتهامات الـ47 الصادره، يتحدث القضاء الامريكي عن فساد "متوطن ومتجذر بعمق" بحسب ما اشارت لينش. كما يؤكد القضاء الامريكي ان لديه "رؤيه تفصيليه عما كان يحصل" في فيفا، ويشجع اولئك الذين لم تتم الاشاره اليهم مباشره "بتعاون افضل والا سياتي دورهم قريباً"، بحسب ما يضيف لاورو.

من جانبه، يري المحامي ديفيد واينشتاين بانه يجد الكثير من اوجه الشبه مع التحقيقات ضد عصابات الجريمه المنظمه وكارتيلات المخدرات التي قادها وزير العدل الشهير روبرت كينيدي في ستينيات القرن الماضي. وفي هذا السياق يضيف واينشتاين بالقول: "انها عمليه طويله، ولكن لا عجله فيها... يجمعون البيانات هنا وفي الخارج لتاكيد الاتهامات ويتقدمون اكثر فاكثر نحو القمه".

داخل اسوار فيفا سمي بلاتر "دون مافيا" لغروره وقبضته الحديديه خلال 17 عاماً داخل اسوار معقل زيوريخ، مستخدماً اساليب طبق الاصل عن "العراب" بحسب الكسندرا وراج العضو السابق للجنه التحكيم الدوليه في فيفا.

ومع التحقيق الامريكي، اعترف اعضاء سابقون في فيفا بالتهم الموجهه اليهم، وابرزهم ابن البلد تشاك بلايزر الذي تقاضي الملايين كرشاوي طيله ربع قرن من الزمن، وتعامل مع القضاء لاسقاط زملائه في الفساد بالضربه القاضيه.

ويتابع المحامي واينشتاين، الذي شغل منصب المدعي العام السابق في ميامي، بالقول: "الضغط يزداد عليهم للتعاون او تقديم اثباتات تبرئهم او تخفف العقوبات التي تنتظرهم"، ملخصاً المشهد الجاري في الفيفا بالقول: "من دون شك بدات احجار الدومينو تتساقط مع الشقيقين وارنر (نجلا الترينيدادي جاك وارنر اكبر المتهمين بالفساد). وانطلاقاً من هنا، استولوا علي القطعه التاليه المتمثله بتشاك بلايزر (امين عام اتحاد كونكاكاف السابق). استخدموا الادله التي جمعوها من الشقيقين وارنر ضد بلايزر وهكذا دواليك، كما طبقوا ذلك مع منظمات الجريمه الاخري".

بعد استقاله بلاتر- هل تحتفظ قطر بحق تنظيم كاس العالم؟

فضيحه الفيفا: المغرب دفع رشوه للحصول علي تنظيم مونديال 1998

زلزال جديد يضرب الفيفا ـ شكوك حول مونديالي 1998 و2010

بلايزر اقر من جانبه بقبض رشاوي للتصويت في ملفي مونديالي 1998 و2010، فاضحاً الكثير فيما لم يعلن القضاء الامريكي علي ما يبدو عن كامل تفاصيل كنزه الثمين من الاعترافات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا