برعاية

"نوفاك" ينهي أسطورة ملك الملاعب الترابية "نادال"

"نوفاك" ينهي أسطورة ملك الملاعب الترابية "نادال"

لمده عشر سنوات من الان، كان رافائيل نادال يصنع التاريخ دائماً في رولان غاروس، حين كان يتسيّد البطوله الترابيه، في الملاعب الفرنسيه. ولكن سلسله التالق، سقطت اليوم امام واقعيه نوفاك ديوكوفيتش المصنف الاول عالمياً.

وتلقي رافا هزيمه مريره، امام الصربي، بثلاث مجموعات نظيفه، بواقع 7-5 و6-3 و6-1، ليودع البطوله من الدور الربع نهائي، ويخسر الفاً و460 نقطه، ويصبح رصيده من النقاط الفين و930 نقطه، ما يجعله حسابياً خارج قائمه المصنفين العشره الاوائل.

وحقق نادال خلال مسيرته في غاروس تسعه القاب، وابهر العالم بسجل مرعب في البطوله، حيث بلغ رقمه 70-1، وهو افضل رقم لاي لاعب مضي في البطولات الاربع الكبري، والمثير للعجب اكثر ان سجله علي الملاعب الرمليه خلال خمس سنوات هو 93-1، ما يجعله رجلاً خارقاً للعاده.

وكانت الخساره الوحيده السابقه، امام روبن سودرلينغ في الدور الرابع من البطوله عام 2009 هي الهزيمه الوحيده في سجله. ودارت الايام وتمكن اخيراً نوفاك من الفوز لاول مره في سبع مباريات علي رافا في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس.

وحاول نادال القتال في المواجهه الاخيره امام خصمه الصربي، لكن الاخير قدم عرضاً رائعاً، وسلسله من التحركات الممتازه، وانتهت المباراه بخطا مزدوج علي الاٍسباني، وفي نهايه المطاف فرضت الواقعيه نفسها نجماً علي اللقاء، فديوكوفيتش نفذ 20 "باك هاند" مقابل 3 لنادال فقط، في المباراه التي استمرت لساعتين و26 دقيقه.

وكان نادل معتاداً علي هزيمه الصربي هنا، اذ انتصر عليه في ست مناسبات علي هذه الملاعب في البطوله الفرنسيه، ولكن الاخير لم يستسلم، وهذا الامر دفع نادال للقول: "بشكل عام، تحكم نوفاك في معظم فترات اللقاء، فعندما يكون افضل مني، ويلعب بطريقه افضل، فقط عليّ تهنئته".

وبالعوده الي المصنف الاول عالمياً، والذي فاز في 27 مباراه متتاليه هذا العام، و40 لقاء من اصل 42، كما انه هزم نادال للمره الرابعه في البطولات الاربع الكبري، وهو ضعف العدد الذي قام به اي شخص اخر، بما في ذلك السويسري روجيه فيدرر، وهو علي بعد خطوتين ليصبح البطل، ليستكمل مسيرته الناجحه في البطولات الكبري، ويكون اللاعب الثامن الذي يحقق هذا الانجاز.

في الواقع، كانت الفجوه تتقلص علي مر السنين. قبل تسع سنوات، خسر ديوكوفيتش من نادال في دور الثمانيه بمجموعتين، وفي سنه 2012 في النهائي، نجح نوفاك من اقتناص مجموعه واحده من رافا، وكانت تلك الخطوه الاولي، ففي العام التالي خسر امامه بواقع 9-7 في المجموعه الخامسه، ورغم ذلك لم يستسلم له، ولم يتاثر نوفاك بسجل الهزائم امام خصمه الاسباني.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا