برعاية

نهائي برلين (3): الملكية والأعضاء والجماهير

نهائي برلين (3): الملكية والأعضاء والجماهير

نستكمل معكم سلسله نهائي برلين التي نقرا فيها عبر موقع خزينه الكره ما يحيط بنهائي دوري أبطال أوروبا المنتظر من زوايا بعيده عن النواحي الفنيه نركز من خلالها علي المال والاقتصاد والتسويق سواء من ناحيه الأتحاد الأوروبي او طرفي المباراه يوفنتوس وبرشلونه. وحلقتنا اليوم ستكون بعنوان “الملكيه والاعضاء والجماهير”.

سنطرح في هذه الحلقه تفاصيل عن ملكيه هذين الناديين العريقين، من يملكهما؟ ما هو دور الجماهير واعضاء النادي؟ وكم يبلغ عدد جماهيرهما حول العالم؟

لنبدا بملكيه الناديين وببساطه، نادي يوفنتوس الذي يراسه اندريا انيللي وهو من سلاله اسره جيوفاني انيللي العريقه التي تملك النادي من خلال مجموعه اكسور، وهي المالكه لشركه السيارات الايطاليه الشهيره “فيات” التي تضم علامات تجاريه كبري مثل كرايسلر وفيراري وجيب (الراعيه لنادي يوفنتوس) وغيرها.

اما نادي برشلونه فوضعه مختلف اذ انه ملك لاعضائه ويخضع لسيادتهم. ويبلغ عدد اعضاء النادي حالياً وفقاً لاحدث احصائيه صادره عن النادي 144,756 عضو مسجل، معظمهم من المقيمين في كاتالونيا (92.4٪)، ولكن هناك ايضاً من يعيشون في بقيه انحاء اسبانيا (4.3٪) واجزاء اخري من العالم (3.3٪).

عدد اعضاء نادي #برشلونه 144٫756 شخص: 92.39٪ داخل اقليم كاتالونيا 4.31٪ في باقي اسبانيا 3.3٪ في باقي العالم pic.twitter.com/Pw1OMK4but

— خزينه الكره (@Kooreasury) March 1, 2015

وكمؤسسه ديمقراطيه، يعتبر اعضاء برشلونه هم المالكون الحقيقيون للنادي. وبالتالي فان انتخاب الرئيس واعضاء مجلس الاداره، فضلا عن القرارات الاداريه الكبري تتخذ بعد عمليه تشاركيه مفتوحه تعكس الاراده الجماعيه لانصار النادي. ويتساوي جميع الاعضاء في الحقوق والواجبات، وبذلك يعد برشلونه من الانديه الكبيره القليله في العالم التي تقع تحت ملكيه اعضائها الذين يحكمونها ديمقراطياً.

ويحظي اعضاء نادي برشلونة بمزايا متعدده منها حق التصويت علي القرارات الكبري في النادي مثل انتخاب مجلس الاداره وابرام عقود الرعايه والانتقال/ تحسين الملعب، كما تتيح اولويه لشراء التذاكر والحصول علي تخفيضات عليها وعلي منتجات النادي، اضافه الي حصولهم علي نسخ من نشرات ومجله النادي.

ويراس نادي برشلونه حالياً جوزيب ماريا بارتوميو الذي استلم المنصب خلفاً للمستقيل ساندرو روسيل الذي ترك منصبه علي اثر تداعيات قضيه توقيع النادي مع النجم البرازيلي نيمار وتهامه بالتحايل واخفاء مبالغ دفعت في الصفقه بهدف التهرب الضريبي.

وما دام الحديث يدور حول اعضاء النادي وجماهيره، فقد اظهر التقرير السنوي الاخير لنادي يوفنتوس للسنه الماليه 2013-2014 ان عدد اعضاء النادي قد ارتفع الي 120 الف عضو بينهم 30 الف عضو الكتروني. ويتمتع اعضاء النادي بعدد من المزايا حسب مستوي العضويه، تشمل تخفيضات علي منتجات النادي وجولات ملعبه، والحصول علي فرصه للالتقاء بنجوم النادي وقضاء يوم معهم، اضافه لحق التصويت لجائزه افضل لاعب في الموسم والالتقاء بمجلس الاداره وتخفيض علي شبكه القطارات (احد رعاه النادي)، وعدد من المميزات الاخري.

وهنا يجب ان نفرق بين عضويه النادي وبين التذكره الموسميه التي تتيح لحاملها حضور المباريات التي يستضيفها ملعب النادي، فحامل التذكره الموسميه يجب ان يكون عضواً في النادي، ولكن العضو ليس بالضروره مالك لتذكره موسميه.

ملعب برشلونه (كامب نو) يتسع لـ99,354 مشجع، ويشكل حاملو التذاكر الموسميه منهم 85.6٪ (85,000 حامل للتذاكر الموسميه). اما يوفنتوس، فيتسع ملعبه لـ41,254 مشجع، يشكل حاملو التذاكر الموسميه فيه 67.9٪ (28,000 حامل للتذاكر الموسميه).

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا