برعاية

أبطال الثلاثية (1 من 4) – ويليام والاس يعود للحياة.. وكرويف حققها بمفرده

أبطال الثلاثية (1 من 4) – ويليام والاس يعود للحياة.. وكرويف حققها بمفرده

بفوز برشلونه بكاس ملك اسبانيا مساء السبت، اصبح من المؤكد ان عام 2015 سيشهد تتويجاً ثامناً بالثلاثيه في تاريخ الكره الاوروبيه.

"الثلاثيه" هي ان يحقق فريق الفوز بالقاب الدوري والكاس في بلده بالاضافه للقب دوري أبطال أوروبا في عام واحد.

وسبق ان حدث هذا الامر في سبع مرات من قبل، وسيتكرر هذا العام بعد ان نجح طرفا المباراه النهائيه لدوري ابطال اوروبا يوفنتوس وبرشلونه في تحقيق الثنائيه المحليه في ايطاليا واسبانيا علي الترتيب.

ويستعرض معكم FilGoal.com تاريخ ابطال الثلاثيه السابقين في اوروبا

كان فريق سلتيك الاسكتلندي هو اول من توج بالثلاثيه في تاريخ القارة الأوروبية عام 1967.

سلتيك حسم لقب كاس اسكتلندا اولاً حين تفوق علي ابردين في المباراه النهائيه بهدفين دون مقابل سجلهما المهاجم الذي يحمل نفس اسم البطل الاسكتلندي الاسطوري، ويليام والاس.

بعدها انهي سلتيك الدوري الاسكتلندي بطلاً بفارق ثلاث نقاط عن غريمه التاريخي رينجرز ليجمع الثنائيه.

ثم توجه الفريق الي لشبونه ليواجه انتر ميلان الايطالي في نهائي البطوله الاوروبيه للانديه الابطال (المسمي القديم لدوري ابطال اوروبا).

ووسط توقعات بفوز انتر دعمها تقدم الفريق الايطالي مبكراً بهدف ساندرو ماتزولا، رد الاسكتلنديون بهدفين لتومي جيميل وستيفي تشالمرز في الشوط الثاني ليحرز اللقب الاول (والاخير حتي الان) للانديه الاسكتلنديه في تاريخ دوري الأبطال.

مهندس ثلاثيه سلتيك كان المدرب الاسكتلندي الاسطوري جوك ستين الذي قاد الفريق لتسعه القاب متتاليه في الدوري الاسكتلندي، واختير في بدايه القرن الحالي كاعظم مدرب في تاريخ الكره هناك.

بعد فوزه بلقبه الاول في تاريخ كأس أوروبا للانديه الابطال عام 1971، كان اياكس الهولندي علي موعد تاريخي حينما حقق الثلاثيه عام 1972.

في الدوري حسم اياكس اللقب محققاً 63 نقطه من 34 مباراه (الفوز كان يحتسب بنقطتين فقط وقتها) بعد ان حقق 30 فوزاً و3 تعادلات وهزيمه وحيده.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا