برعاية

الولاية الخامسة نجاح جديد لـ(تلميذ هافيلانج)

الولاية الخامسة نجاح جديد لـ(تلميذ هافيلانج)

ا ف ب – زوريخ

يتمتع السويسري جوزف بلاتر الذي اعيد انتخابه رئيسا للاتحاد الدولي لكره القدم (فيفا) لولايه خامسه اليوم الجمعه في زيوريخ رغم الزلزال الذي عصف بالمنظمه الدوليه علي خلفيه اتهامات بالفساد، بمواهب متعدده لا تقتصر فقط علي نجاحاته في تقديم عروض باهره واجادته اكثر من لغه.

ويعرف عن بلاتر (79 عاما) ذكاءه الحاد ودرايته في معالجه اكبر المشكلات التي تعترض طريقه بدبلوماسيه مشهوده، فضلا عن انه صاحب مبادئ لا يتراجع عنها ويذهب بافكاره حتي النهايه.

وبعد ان لمع طالبا ثم نال شهاده في الاقتصاد والتجاره من جامعة لوزان (سويسرا)، بدا مسيرته عام 1959 امينا عاما لهيئه السياحه في فاليه، قبل ان يصبح عام 1964 مديرا في الاتحاد السويسري للهوكي، وما لبث ان عُيّن بعد سنتين رئيسا للجمعيه السويسريه للصحافه الرياضيه، وهو يفخر بهذا المنصب. ولقيت حياته تحولا جذريا عندما بلغ الثانيه والثلاثين حيث تعاقدت معه شركه لونجين السويسريه لصناعه الساعات حيث اوكلت اليه منصب مدير العلاقات العامة والتسويق فيها، وشارك مع هذه المؤسسه بصفتها الراعيه الاساسيه للتوقيت في اولمبياد ميونيخ (المانيا) عام 1972.

وانضم بلاتر الي الفيفا عام 1975 بعد سنه واحده علي انتخاب البرازيلي جواو هافيلانج رئيسا الذي تراس الفيفا لمده 24 سنه من عام 1974 الي عام 1998 ، وكان قد اوكل لبلاتر منصب المدير الفني عام 1977، قبل ان يعين امينا عاما عام 1981 خلفا للالماني هلموت كايزر. ويقول بلاتر : منذ تعييني امينا عاما لم اعش سوي لكره القدم، لقد تزوجت الفيفا علي حساب عائلتي وحياتي الشخصيه.

ولانه خضع لدورات تدريبيه في صفوف الجيش السويسري كسائر مواطنيه فوصل الي رتبه كولونيل وهي اعلي رتبه لغير العاملين في الجيش بصفه رسميه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا