5 نقاط تلخص لك...ماذا يحدث في "فيفا"؟

5 نقاط تلخص لك...ماذا يحدث في "فيفا"؟

منذ ما يقرب من 9 سنوات

5 نقاط تلخص لك...ماذا يحدث في "فيفا"؟

تتواصل ازمه الاتحاد الدولي لكره القدم (فيفا) قبل ساعات علي الكونغرس السنوي للمؤسسه الاهم في عالم الكره، والذي سيجري فيه انتخاب الرئيس، وهو المنصب الذي يتنافس عليه الامير الاردني علي بن الحسين والرئيس الحالي، السويسري جوزيف بلاتر.

وكانت السلطات السويسريه قد اعتقلت، صباح الاربعاء، عدداً من مسؤولي الفيفا، باتهامات مختلفه وكلها متعلقه بالفساد المالي، الامر الذي هز عرش الاتحاد قبل الانتخابات، وبالتاكيد ينال من حظوظ الرئيس الحالي بلاتر في مواصله مسيرته في الرئاسه.

وفيما يلي خمسه نقاط توضح ازمه الاتحاد وماهيه المتهمين وعددهم وسبب تدخل الولايات المتحده.

هناك اكثر من 10 مسؤولين في الفيفا يتم التحقيق معهم علي خلفيه اتهامات بالتورط في عمليات رشوه وغسيل اموال واحتيال وابتزاز، علي راسهم ياتي جيفري ويب من جزر الكايمان وهو رئيس الكونكاكاف (اتحاد شمال ووسط اميركا والكاريبي)، وجاك وارنر، نائب رئيس الاتحاد الدولي لكره القدم سابقاً.

بالاضافه الي ويوجينيو فيغيريدو الرئيس السابق للاتحاد الاوروغوياني لكره القدم ورئيس كونميبول (اتحاد اميركا الجنوبيه لكره القدم)، وخوسيه ماريا مارين، الرئيس السابق للكونفدراليه البرازيليه لكره القدم ورئيس لجنه تنظيم المونديال في البرازيل 2014، وادواردو لي، رئيس الاتحاد الكوستاريكي لكره القدم، وخوليو روكا، رئيس اتحاد كرة القدم في نيكاراغوا، ورافائيل اسكيبيل رئيس الاتحادي الفنزويلي لكره القدم، ونيكولاس ليوز، رئيس كونميبول السابق، بين اخرين.

ما هو العدد الحقيقي للمقبوض عليهم؟

اكدت وزاره العدل السويسريه القبض علي ست شخصيات قياديه في الفيفا اثناء وجودهم في مقر اقامتهم بفندق في زيورخ استعدادا للمشاركه في كونغرس الفيفا غدا الجمعه.

ما هي الاتهامات الموجهه اليهم؟

وجهت وزاره العدل الاميركيه اتهامات للمتهمين بالنصب والاحتيال وغسل الاموال. واشارت التحقيقات الي ان المتورطين تقاضوا عمولات ورشي من وسائل اعلام وشركات دعايه رياضيه ورعاه لفرق ومنتخبات وبطولات، وصلت قيمتها الي مائه مليون دولار، وتعود هذه القضايا الي تسعينيات القرن وحتي الان. واشارت التحقيقات الي ان بعض المتهمين تقاضوا ارباحاً من الدعايه والاعلان في بطولات كبري باميركا اللاتينيه.

من الذي نفذ مهمه القبض علي مسؤولي الفيفا؟

قامت قوات سويسريه بملابس مدنيه بالقبض علي المتهمين في فندق اقامتهم بزيورخ، ولذلك بعد تقديم الوثائق المتعلقه باوامر القبض عليهم الي مديري الفندق، ليستلموا مفاتيح الغرف ويلقوا القبض علي المتهمين السته.

لماذا تطلب الولايات المتحده تسليم المتهمين؟

الخبر من المصدر