برعاية

فرانك لامبارد: "غادرت تشيلسي لأني أردت الخروج من الباب الواسع"

فرانك لامبارد:  "غادرت تشيلسي لأني أردت الخروج من الباب الواسع"

"مورينيو جعلني اعيش اسعد اوقاتي" "كنت افكر في الانتقال الي الدوري الايطالي او الاسباني" "وفاه والدتي كان له تاثير كبير علي حياتي"

"افرام غرانت كان يريد ابعادي عن مباراه ليفربول لكني اصررت علي اللعب"

"عندما جاء مورينيو اصبحنا نحس باننا فريق لا يمكن هزمه"

يعد فرانك لامبارد من ابرز اللاعبين الذين انجبتهم الكره الانجليزيه، وذلك بالنظر الي ما قدمه طوال مشواره الكروي مع تشيلسي الذي يعد هدافه التاريخي رغم انه متوسط ميدان، وفي حوار اجرته معه صحيفه "دايلي مايل"، تحدث لاعب مانشستر سيتي عن عديد الامور المتعلقه بتاريخه الكروي، بالاضافه الي جانب من حياته الخاصه التي يجهل عنها الكثير نظرا لرفض اللاعب الحديث عن خصوصياته كثيرا.

لعب قرابه 15 سنه في المستوي العالي، فرغم تقدمك في السن الا انك ما تزال تقدم مستوي كبيرا، كيف تقيم مشوارك الكروي الي غايه الان؟

افتخر لانني دائما اقدم كل ما لدي علي ارض الملعب، كنت اتمني في صغري ان انمي موهبتي الكرويه، عملت كثيرا للوصول الي هذا الامر، وكنت وما ازال املك رغبه كبيره في تقديم افضل ما لدي خلال مسيرتي الكرويه.

لماذا تفضل ابقاء حياتك الخاصه بعيدا عن وسائل الاعلام؟

احب ان اكون لوحدي مع عائلتي واصدقائي عندما انهي عملي، لدي عالمي الخاص الذي اريده ان يبقي بعيدا عن وسائل الاعلام، لست من نوعيه الاشخاص الذين يحبون الظهور كثيرا، كما انني مع مرور السنوات لن افتقد الاجواء التي كانت في غرف تغيير الملابس، لاني لست من هذا النوع من اللاعبين.

عشت اوقاتا عصيبه قبل نصف نهائي دوري ابطال اوروبا امام ليفربول، حيث توفيت والدت، كيف كان تاثير ذلك عليك في المباراه؟

امي توفيت قبل اقل من اسبوع من نصف نهائي مسابقه دوري ابطال اوروبا امام ليفربول، وكانت تنتظرنا المباراه في "ستامفورد بريدج"، ففي الليله التي سبقت المباراه جاء المدرب افرام غرانت الي غرفتي في الفندق وقال لي انه لن يشركني في اللقاء، لكني طلبت منه الا يفعل ذلك واكدت له ان معنوياتي جيده واني قادر علي اللعب، كما ان ستيف كلارك وهو احد مساعدي غرانت حثه علي اشراكي في المباراه منذ الدقيقه الاولي، وهو مع ما دفع المدرب لاشراكي وسجلت ركله جزاء في الوقت الاضافي وتاهلنا الي المباراه النهائيه.

اذا، انت عملت علي نسيان وفاه امك من خلال كره القدم.

نعم، لان كره القدم تشكل جزءا كبيرا من حياتي وهي الشيء الوحيد الذي كان من شانه ان ينسيني وفاه والدتي، كره القدم تسيطر علي تفكيري منذ ان كنت صغيرا وهي الشيء الوحيد الذي اجيده، لذا فهي كانت السبيل الوحيد امامي لتجاوز تلك المرحله الصعبه من حياتي.

ما الذي كنت تريد اثباته من خلال اصرارك علي اللعب امام ليفربول؟

كنت اريد اظهار انني قادر علي ان اكون قويا رغم تلك الضربه التي تعرضت لها، لا اتذكر كثيرا ما قمت به خلال مباراه ليفربول، اتذكر بعض اللحظات فقط، ربما كان من الافضل الا اشارك، لكن احسست بانني اريد اللعب ومساعده الفريق رغم وفاه والدتي.

هل نفهم من ذلك ان وفاه والدتك غيرت بعض الاشياء في شخصيتك؟

وفاه والدتي غيرت الكثير من الاشياء في حياتي وفي طريقه تفكيري، كنت دائما ما افكر وقلقا من بعض الاشياء في حياتي، الا ان وفاه والدتي غيرت في الكثير، اذ وضح هذا الحدث المؤلم الكثير من الامور التي كنت قلقا حولها، اصبحت اشعر بخوف اكثر لان ما حدث كان مفاجئا، وهو ما من شانه ان يؤثر علي جميع الاشخاص الذين يعيشون مثل هذا الامر، الان اعيش حياتي مع خوف طفيف من الاخبار السيئه التي من الممكن ان اسمع بها بشكل مفاجئ، انه امر فضيع واتمني الا يتكرر.

هل يمكن ان تكشف لنا بعض الامور التي تغيرت في شخصيتك بعد وفاه والدتك؟

قبل وفاه امي كنت شخصا قاسيا بعض الشيء، ربما رحيلها عني جعلني رجلا اقوي علي اتخاذ بعض القرارات الهامه التي لم اكن قادرا علي اتخاذها في السابق، عندما كنت شابا عملت علي ارضاء الناس الذين من حولي، لكن بعد وفاتها بدات افكر واقول انه يتحتم علي القيام بالامور المهمه بالنسبه لي، حيث اصبحت اكثر تصميما علي تحقيق اهدافي اكثر من ذي قبل.

وكيف كان تاثير ذلك علي مسيرتك الكرويه؟

فيما يخص كره القدم، عندما توفيت امي كنت في 29 من عمري اي كنت في اوج عطائي، لكن رحيل والدتي جعلني انظم حياتي اكثر، حيث كنت اضع كل شيء في مكانه، وفاتها غيرت الكثير من الاشياء في حياتي.

لنبتعد عن هذه الذكري المؤلمه ونتحدث قليلا عن كره القدم، ما رايك في العمل مع جوزي مورينيو خصوصا في السنوات الاولي التي قدم فيها الي تشيلسي بعد احرازه دوري ابطال اوروبا مع بورتو؟

عندما جاء مورينيو الي تشيلسي عشت ازهي اوقاتي في الملعب، كانت فتره من النجاحات استمرت سنتين او ثلاث، كان الفريق يتكون من لاعبين شباب وكان مورينيو لديه رغبه كبيره في النجاح، حيث اصبحنا نحس مع مرور الوقت بانه لا يوجد فريق بامكانه ان يهزمنا، واصبح الفوز من بين عادات النادي.

هل مازالت تتذكر اول لقب للدوري الانجليزي الممتاز فزت به؟

بالتاكيد، اذ لم يسبق لي ان فزت بهذا اللقب، شاهدت الفرق الاخري تحقق ذلك كما رايت روي كين يحمل اللقب لعده مواسم مع مانشستر يونايتد، لكننا بفضل الفريق القوي الذي شكلناه تمكنت اخيرا من حمل هذا اللقب لاول مره، وهي الذكري التي لن انساها لانها كانت مميزه للغايه.

ما هو الشيء الذي جلبه مورينيو للنادي؟

مع مجيء مورينيو كنا في طريقنا لتغيير وجه الكره الانجليزيه وذلك بفضل شخصيه المدرب البرتغالي، فاكبر شيء جلبه جوزي معه هو الانضباط التكتيكي بالاضافه الي منحنا جرعه قويه من الثقه بفضل ثقته الكبيره في نفسه، حيث اثر هذا الامر علي شخصيا واصبحنا نلعب بطريقه جيده وتمكنا من تحقيق الفوز تلو الاخر، انها فتره هامه من حياتي لم اكن اتوقع يوما انني ساعيشها.

كيف تعاملت مع الضغط الذي يفرضه اللعب في تشيلسي، خصوصا انك كنت صغيرا وقتها؟

كنت اتدرب بجديه كبيره وحصلت علي ثقه كبيره بفضل مورينيو، اللعب كل اسبوع لم يكن يشكل مشكلا بالنسبه لي، اذ كان الفريق قويا ومواصله تحقيق الفوز كان يزيد من ثقتي بنفسي، كما ان جوزي كان يشركني وهذا الامر كان يريحني ولم يشكل ضغطا علي.

الجمهور اصبح متطلبا كثيرا نظرا لدخولكم نادي الكبار في الدوري الانجليزي الممتاز.

كنا نحس باننا اقوياء واننا سنفوز في كل اسبوع، كنا نريد اسعاد الانصار الذين انتظروا هذه اللحظات لسنوات طويله، كما انني كنت استمتع ايضا بهذا الامر، لان العيش في لندن واللعب في ناد كبير كان اقصي ما كنت احلم به، كما ان العديد من اللاعبين الشباب حاليا يحلمون بتحقيق هذا الامر ايضا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا