برعاية

تحليل | كيف استفاد جوارديولا من خطيئة إنريكي ؟

تحليل | كيف استفاد جوارديولا من خطيئة إنريكي ؟

تاهل فريق برشلونه الاسباني لنهائي دوري أبطال أوروبا المقرر اقامه علي الملعب الأولمبي في العاصمه الالمانيه برلين يوم 6 يونيو القادم، عقب خسارته من مضيفه الالماني بايرن ميونيخ بثلاثه اهداف لهدفين، في اياب الدوري نصف النهائي، حيث صعد برشلونه للنهائي بمجموع مباراتي الذهاب والاياب (5-3)، وقد شهدت المباراه عدد من التغيرات التكتيكيه التي رجحت كفه كل فريق خلال اجزاء من عمر المباراه، واظهرت عدد من الثغرات في خطط الجانبين. 

بدا بايرن ميونيخ المُطالب بتسجيل 3 اهداف لمعادله نتيجه الذهاب او تسجيل 4 اهداف نظيفه للتاهل، بخطه 4- 4- 2 (4- 4- 1- 1) بمانويل نوير في حراسه المرمي، امامه قلبي دفاع مهدي بن عطية وجيروم بواتينج، وعلي الطرفين رافينيا (يمينًا) وخوان بيرنات (يسارًا)، ورباعي وسط ملعب فيليب لام (يمينًا) وتياجو الكانتارا (يسارًا) وباستيان شفاينشتايجر وتشابي الونسو في العمق، وفي الهجوم روبيرت ليفاندوفيسكي وخلفه (من الجهه اليمني) توماس مولر.

اما برشلونه فدخل المباراه بخطته شبه الدائمه 4- 3- 3 بتير شتيجن في المرمي، امامه رباعي دفاعي، داني الفيس (يمينًا) وخوردي البا (يسارًا) وجيرارد بيكيه وخافيير ماسكيرانو في العمق، امامهم ثلاثي الوسط سيرخيو بوسكيتس واندرياس انيستا وايفان راكيتيتش، وفي الهجوم ليونيل ميسي (يمينًا) ونيمار (يسارًا) ولويس سواريز في العمق.

رفض لويس انريكي منذ توليه مسئوليه تدريب برشلونه مطلع الموسم الجاري، الاستسلام لفكره الاعتماد علي التمريرات القصيره تيكي تاكا" في الوصول لمرمي المنافس، فلجا لجعل برشلونه اكثر تعدديه في هجومه، بتدريب لاعبيه علي التسجيل من الهجمات المرتده والكرات الثابته، ونظراً لصر قامه معظم لاعبي برشلونه، اعتمد انريكي علي خطه مستوحاه من خطط فرق السله الامريكي للمحترفين للدفع باطول لاعبي فريقه (بيكيه - بوسكيتس - ماثيو) لالهاء مدافعي المنافس مع سحبهم لتفريع مكان ما امام ميسي او نيمار او راكيتيش او اي لاعب اخر ليصبح في وضعيه اسهل يتمكن خلالها من تسجيل هدف.

هدف ميسي في شباك ايبار، وطريقه كره السله في تفريغ المساحات.. 

بيب جوارديولا، فطن "متاخرًا جداً" لطول قامه لاعبيه، مقارنه بلاعبي برشلونه، واستخدم سلاح انريكي لطعن برشلونه بالهدف الاول الذي سجله المدافع مهدي بن عطيه الذي تفوق علي دفاع برشلونه في 7 مواقف مختلفه مستغلاً طول قامته (190 سم) ومهارته في التعامل مع الكرات العاليه، وكاد ان يسجل اكثر من هدف.

بن عطيه وحيدًا بلا رقابه.. 

 رسم توضيحي لتفوق بن عطيه علي دفاع برشلونه في الكرات العاليه.. 

قطع بايرن ميونيخ ثلث الطريق نحو معادله نتيجه مباراه الذهاب بتسجيل الهدف الاول في شباك برشلونه بعد 7 دقائق، وهو ما اظهر مدي اصرار الفريق علي التاهل واستعداده هجوميًا لتحقيق ذلك، لكن جوارديولا نسي الشق الاهم في مخططه، وهو عدم اهتزاز شباكه بالاهداف.

جوارديولا اصر بتهور علي اللعب بدفاع متقدم امام فريق يجيد الهجوم بامتياز، وخاصه الثلاثي ميسي ونيمار وسواريز، وبالفعل خلال اقل من 30 دقيقه دفع جوارديولا الثمن بعوده برشلونه بهدفين سجلهما نيمار.

ففي لعبه الهدف الاول، استغل ميسي دفاع الخط الواحد المتقدم لبايرن ميونيخ، ومرر كره بينيه لسواريز الذي انفرد بمانويل نوير ثم مرر الكره لنيمار، في لقطه اظهرت ابتعاد جيروم بواتيج عن موقعه وتاخر بن عطيه والونسو في الضغط علي سواريز ونيمار.

ميسي يضرب الدفاع المتقدم لبايرن ميونيخ بتمريره.. 

وفي لعبه الهدف الثاني، ضرب برشلونه دفاع بايرن المتقدم الي خط الوسط تاركاً مساحه شاسعه خلفه، وتقدم سواريز ثم مرر لنيمار الذي سجل الهدف بلعبه كربونيه، وخلال هذه اللعبه ظهر ابتعاد بن عطيه عن مركزه وظهر بواتينج في موقع خاطئ للمره الثانيه حيث شارك زميله خوان بيرنات في الضغط علي سواريز وترك نيمار وحيداً.

برشلونه يضرب الدفاع المتقدم لبايرن ميونيخ في لقطه الهدف الثاني.. 

ارتكب لويس انريكي خطا شديد الخطوره بسحب لويس سواريز بين شوطي المباراه للدفع ببيدرو رودريجيز بدلاً منه. 

نظرياً يظهر استبدال سواريز ببيدرو، تغيير لاعب بلاعب لتنشيط المركز، لكن الامر كان اكبر ذلك، فسواريز كان النجم الاول لبرشلونه في اول 45 دقيقه، بصناعه هدفين وسلسله من المراوغات الساحره مع سحب خطوط فريقه لوسط ملعب بايرن ميونيخ لالتزام لاعبين علي الاقل من الفريق البافاري بمراقبته طوال الوقت، علي عكس بيدرو الذي اراح دفاع بايرن وترك لهم الفرصه للتقدم وبناء الهجومات وتضييق اللعب علي هجوم ووسط ملعب برشلونه.

وتشير احصائيات المباراه الي ارتفاع عدد تمريرات بايرن ميونيخ في الثلث الدفاعي لبرشلونه من 62 تمريره في الشوط الاول الي 173 تمريره حتي نهايه المباراه، مقابل تمرير برشلونه 82 تمريره في الثلث الدفاعي لبايرن ميونيخ بينهم 46 في الشوط الاول.

ومع فشل هجوم برشلونه في التعامل مع المد الهجومي لبايرن ميونيخ، لجا لويس انريكي للتكتل في وسط ملعبه في موقف مشابه للموقف الذي كلفه نقطتين امام اشبيليه في الدوري، بينما استعاد بايرن ميونيخ المساحات اللازمه للهجوم، واجري بيب جوارديولا تبديل بنزول سبستيان رودي بدلاً من فيليب لام، وذلك لتدعيم الثلث الامامي جهه اليمين، واللعب خلف خوردي البا الضعيف جداً دفاعياً.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا