برعاية

كيف يجرد صلاح ورفاقه سيفيليا من لقبه الأوروبي

كيف يجرد صلاح ورفاقه سيفيليا من لقبه الأوروبي

تحد صعب امام النجم المصري محمد صلاح مع فريقه فيورنتينا يوم الخميس ضد حامل اللقب سيفيليا في نصف نهائي الدوري الأوروبي. كيف يستطيع فينشينزو مونتيلا مدرب الفيولا الخروج منتصرا من هذه الموقعه؟

سيفيليا فريق قوي جدا ومواجهته علي ارضيه ميدانه معقده للغايه، فدائما ما تعاني امامه اعتي الفرق الاسبانيه مثل برشلونه وريال مدريد، فماذا علي فيورنتينا فعله في هذه المواجهه حتي يقصيه من المسابقه؟ كيف يواجهه في لقاء الذهاب الذي سيقام علي ملعب رامون سانشيز بيزخوان؟

فيورنتينا عليه استغلال خوضه للقاء الذهاب خارج ملعبه، الامر الذي سيجبر سيفيليا علي الهجوم منذ البدايه لاختراق دفاعه بحثا عن التسجيل.

هذا سيتيح للفيولا استغلال نقطه الضعف الابرز الموجوده عند سيفيليا، الا وهي سوء تعامل مدافعيه مع الهجمات المرتده. الي جانب عدم اجاده الفريق تنفيذ مصيده التسلل، وارتكاب لاعبوه دائما اخطاء بالقرب من مرماهم.

مونتيلا عليه استغلال ذلك بخوض المباراه مستقبلا اللعب، ليس باحثا عن الاستحواذ والسيطره علي الملعب كما هي عادته في كل المباريات تقريبا، عليه التحلي بالطريقه الايطاليه الدفاعيه البحته من اجل عبور الفريق الاندلسي.

عليه ترك الاستحواذ لاصحاب الارض والتراجع بلاعبيه لوسط ملعبهم، ومحاوله شن الهجمات المرتده بين الحين والاخر عندما يقطع لاعبوه الكره معتمدا علي سرعه ومهاره الثنائي محمد صلاح وخواكين سانشيز.

فيورنتينا لديه نفس المشكله الدفاعيه الرئيسيه التي يعاني منها سيفيليا، سوء التعامل مع المرتدات، والتي جعلته يدفع الثمن غاليا في العديد من المباريات كان من المفترض ان يبداها مدافعا ابرزها لقاء يوفنتوس في اياب نصف نهائي كاس ايطاليا والذي حرمه من الوصول للنهائي، وعلي الجانب الاخر سيفيليا افضل منه علي صعيد الفاعليه الهجوميه.

الفريق الاندلسي يلعب كره هجوميه مثله مثل فيورنتينا، لكنه اكثر فاعليه من ناحيه التسجيل من اقل عدد ممكن من الفرص (يسجل بالدوري الاوروبي في المتوسط هدفين في كل مباراه من 12 تسديده مقابل هدفين للفيولا من 17 تسديده)، متوسط استحواذه علي الكره اقل من الفيولا (47% مقابل 55%).

لذا، علي فيورنتينا استغلال نقاط ضعف سيفيليا وعدم البحث عن الاستحواذ في نصف ملعب الاخير (كما هي طريقه لعبه دائما امام خصومه) لان النادي الاسباني افضل منه في الجانب الهجومي وفي هز الشباك عن طريق المرتدات.

سته اهداف من الـ21 التي سجلها سيفيليا في مسابقه الدوري الاوروبي هذا الموسم جاءت من هجمات مرتده، بينما لم يسجل فيورنتينا سوي مرتين فقط بهذه الطريقه.

سيفيليا يجيد الاختراق من الجانبين ويعتمد كثيرا علي الكرات البينيه والكرات الطوليه خلف مدافعي الخصم، وهذا يتطلب من فيورنتينا تضييق المساحات وان يمنع وسط ملعبه لاعبو سيفيليا من التمرير الطولي وهم قادرين علي ذلك لان فريقهم افضل من الاسبان علي صعيد التفوق في الثنائيات (62% مقابل 52 %).

بنوا تريموليناس الظهير الايسر ومن امامه زميله فيتولو يشكلان جبهه يسري قويه جدا لسيفيليا، فهما الاكثر صناعه للاهداف من بين كل لاعبي الفريق، 3 اهداف صنعها كل لاعب في المسابقه الاوروبيه.

هذه الجبهه سيقابلها الجبهه الاضعف في فيورنتينا التي يتواجد فيها الظهير الايمن نيناد توموفيتش ومن امامه ماتياس فيرنانديز، والتي سيحتاج فيها الثنائي الاخير لمسانده احد لاعبي الوسط ديفيد بيتزارو او بورخا فاليرو، من اجل التصدي لزحف سيفيليا من الناحيه اليسري.

كما ذكرنا من قبل، مونتيلا سلاحه الاقوي في هذه المواجهه هو الهجوم المرتد، والاقدر علي فعل ذلك هو الصاروخ المصري صلاح، اسرع لاعبي الفيولا.

ومن اجل اعطاء الحريه لصلاح للانطلاق بالكره نحو مرمي الحارس بيتو، عليه عدم التقيد بالمهام الدفاعيه، وبالتالي تغيير مونتيلا طريقه اللعب من 4-3-3 الي 4-4-2 مع عوده سانشيز كلاعب وسط رابع في الحاله الدفاعيه.

الوقوف امام الجبهه اليسري لسيفيليا سيتطلب لاعب اضافي في وسط الملعب، ومع ميل بيتزارو لليمين بجوار مواطنه التشيلي فيرنانديز لصد هذه الجبهه، لابد من وجود لاعب رابع في وسط الملعب بجوار بورخا فاليرو في ظل عدم عوده صلاح وماريو جوميز للاداء الدفاعي، هذا اللاعب هو سانشيز.

تسجيل فيورنتينا هدفا علي الاقل خارج ملعبه امر مهم جدا للتاهل للمباراه النهائيه، لان ذلك سيسهل عليه كثيرا لقاء الاياب ايا كانت نتيجه الذهاب.

ونظرا لضعف تعامل مدافعي سيفيليا مع المرتدات، فان اكثر لاعب يستطيع انجاز هذه المهمه هو صلاح. الارقام تثبت ذلك.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا