برعاية

خاص | جوارديولا يقود باتجاه جديد في بايرن ميونيخ

خاص | جوارديولا يقود باتجاه جديد في بايرن ميونيخ

الفريق الالماني هو اكثر انديه دوري الأبطال تسجيلًا للاهداف بالكرات الراسيه، رغم ان التمريرات العرضيه والكرات الراسيه لم تكن ابدًا من اساليب لعب برشلونه مع جوارديولا.

علي الارض او في الهواء، فعلي نحو كبير هذا يوضح الفارق الكبير بين طريقه بيب جوارديولا مع برشلونه، ومع طريقه لعب بايرن ميونخ تحت قيادته.

مع 100 هدف بالاضافه الي اهداف دوري ابطال اوروبا، فسجل برشلونه مع جوارديولا علي مدار 4 مواسم وصل لـ16 هدفاً فقط بالراس، اما مع بايرن ميونخ، فالنسبه تقترب من هدف بالراس من كل خمسه اهداف، حتي الاعتماد علي العرضيات اصبح تقريباً في اغلب الاوقات، كما هو الحال في الكرات الطوليه، لذا لم يُسجل اي فريق في دوري الابطال اهدافاً بالراس اكثر من بايرن الذي سجل لاعبوه سته اهداف بالراس هذا الموسم، فكيف حدث ذلك؟

  يعتقد لاعب بايرن ميونخ السابق والفائز بدوري ابطال اوروبا مع ليفربول "ديتمار هامان"، ان الجواب بسيط الي حد ما، بالنسبه لبرشلونه فهو فريق نادر الاعتماد علي العرضيات، وربما لا يفعل ذلك، في حين البايرن يلعب دائماً علي نقاط قوته.

وقال هامان لـGoal "طريقه العرضيات والراسيات مضي وقتها ولم تَعد مُستخدمه في السنوات الماضيه، لكنها لم تكن ابداً طريقه برشلونه ولا في جينات النادي، وغالباً لن يَعتمد البرسا علي هذا الاسلوب ابداً".

"برشلونه لديه ملعب كبير، دائمًا ما يُرش بالماء قبل المباراه، والطريقه التي يؤدي بها الفريق بالتمرير الارضي والبيني يصعب الماموريه علي الخصم حيث لا تعتمد علي الكرات العرضيه".

 "بالعوده الي الوراء، فعندما لعبت ضدهم عندما كان لديهم روماريو، خريستو ستويشكوف وجورجي هاجي في خط الهجوم، كان نادراً ما يلعبون كرات عرضيه، وكل من هاجي وستويتشكوف كان يلعب خارج منطقه الجزاء علي اليمين، وفي حاله الهجوم كانا يلعبان كرات مزدوجه (وان  تو) كمحاولات للتسجيل".

الهدف الاكثر شهره بالراس لجوارديولا عندما كان علي راس الجهاز الفني لبرشلونه، هو هدف ليونيل ميسي في مانشستر يونايتد في نهائي دوري ابطال اوروبا عام 2009 في روما.

وعنه قال هامان "عدا ذلك الهدف، سيكون من الصعب ان نُفكر في الكثير، بالنسبه لميسي، فقلما ما يُرسل عرضيه، ونادراً ما يتوجه الي الكرات العرضيه، حتي عندما يتم ارسال عرضيات في برشلونه، فهي في الغالب لا تكون عاليه".

"الوضع مختلف في بايرن ميونخ، لا يمكنهم التعامل مع اسلوب لعب برشلونه لذلك يفضلون اللعب بعيدًا عن المرمي دون الانكماش في الخطوط الخلفيه، ولديهم لاعبين مناسبين لذلك الاسلوب، خوان بيرنات وفيليب لاعب كلاهما يُحب التقدم الي الامام وارسال العرضيات، والفريق لديه توماس مولر وروبرت ليفاندوفسكي، وكلاهما لديه القدره علي انهاء الكرات العرضيه بشكل جيد".

وعن افضل اللاعبين الذين ابدعوا في ضربات الراس في عهد هامان مع كره القدم، قال "كان اوليفر بيرهوف والان شيرار الافضل في ضربات الراس، وفي الوقت الحاضر احب مهاجم استون فيلا كريستيان بينتيكي الذي يبدو من المؤكد انه سيرحل في فصل الصيف".

"احب ان اراه بقميص ليفربول، ولكن لا اعتقد ان هذا سيحدث ما لم يحصل الفريق علي احد المراكز الاربعه الاولي".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا