برعاية

خاليلو فاديغا ( نجم المنتخب السنغالي سابقا): "الجزائر أكثر منتخب فني في إفريقيا ولكن لمسة الكوادر كانت غائبة في الكان"

خاليلو فاديغا ( نجم المنتخب السنغالي سابقا): "الجزائر أكثر منتخب فني في إفريقيا ولكن لمسة الكوادر كانت غائبة في الكان"

يتحدث النجم السنغالي خاليلو فاديغا في هذا الحوار عن العديد من الامور المتعلقه بالمنتخب الوطني واللاعبين الجزائريين..

اولا مرحبا بك في الجزائر، تعود الي هذا البلد بذكريات كثيره دون شك؟

هذا اكيد، لدي الكثير من الذكريات الجميله في الجزائر، خاصه تلك المتعلقه بالتاهل الي كأس العالم 2002، وبالتالي انا سعيد للغايه بالعوده من جديد الي الجزائر هذا البلد العزيز علي قلبي، مؤخرا كنت قد زرت الجزائر قبل سنتين او ثلاث بمناسبه مباراه خيريه نظمها رابح ماجر، وانا سعيد بالعوده من جديد.

ما الذي تقوم به حاليا؟

لدي الكثير من الاعمال اقوم بها، لدي بعض الشركات اسيرها وهي شركات في النقل البحري والبناء في السنغال، كما اني محلل في بعض القنوات التلفزيونيه، وهناك بعض الاعمال الاخري التي اقوم بها في عالم الكره.

يقال بانك تحب الجزائر كثيرا، هل هذا صحيح؟

هذا اكثر من صحيح، علاقتي ممتازه بالجزائر لاني بكل بساطه تربيت في حي "بارباس" الشهير في فرنسا والذي يعتبر غالبيته من الجزائريين، صديقي الحميم منذ الصغر هو جزائري وهو سمير بن قاسمي، استغل الفرصه لتحيته واؤكد اني متشرف بالقدوم الي هذا البلد، بالمقابل لدي الكثير من الاصدقاء الجزائريين في عالم الكره علي راسهم رفيق صايفي الذي تحدثت معه امس فقط (الحوار اجري امس) وهناك ايضا العم ماجر الذي احبه واحترمه كثيرا.

هل ستكون حاضرا في نهائي كاس الجمهوريه غدا؟

نعم ساكون حاضرا في المدرجات، لانه تمت دعوتي لهذا الحدث المهم، وبالتالي انا سعيد وفخور بحضور لقاء مهم وبهذا الحجم هنا في الجزائر.

ما الذي تعرفه عن الكره الجزائريه؟

اعرف الكثير من الامور المتعلقه بالكره الجزائريه، كنت محللا لاحدي القنوات خلال كاس امم افريقيا، وبالتالي تابعت خطوات "الخضر" جيدا وشاهدت كل اللقاءات، بكل صراحه في "الكان" المنتخب الجزائري كان من بين احسن المنتخبات التقنيه والتي تملك مهارات عاليه بل اعتقد انه كان افضلهم في هذا الجانب، فلديهم لاعبون مميزون مثل فغولي، بن طالب، اقول ان الجزائر تملك مجموعه وجيلا مميزا فعلا.

بالمقابل، ماذا تعرف عن الكره الجزائريه المحليه؟

بصراحه لم تتح لي فرص كثيره لمشاهده مباريات لانديه محليه، ولكن في نفس الوقت اعرف جيدا ان الجزائر مليئه بلاعبين ممتازين وقادره دائما علي اخراج لاعبين من طينه مميزه، اعرف ايضا ان مستوي البطوله الجزائريه مرتفع وهي من بين البطولات الاقوي في القاره الافريقيه، اعتقد ان الانديه الجزائريه لو تعرف كيف تكون لاعبيها وتعرف كيف تصقل تلك المهارات سيكون بامكانها تحويل العديد من اللاعبين الي الخارج بشكل دائم.

ماذا عن اللاعبين الحاليين لـ "الخضر"، من تعرف منهم؟

اعرف مثلا نبيل بن طالب الذي ينشط في الدوري الانجليزيه، هو لاعب مميز وحسب اعتقادي هو قادر علي الذهاب بعيدا في مسيرته الكرويه، هو من نوعيه لاعبي الوسط الذين يحبون لمس الكثير من الكرات، وهو امر جيد للغايه لاي منتخب ان يملك لاعبا مثله او مثل فغولي، ها لاعبان تقنيان بشكل ممتاز ويعرفان كيف يتعاملان مع الكره.

كنت لاعبا في الدوري الفرنسي وتعرف جيدا خبايا "الليغ 1"، ما رايك في المدرب غوركوف وما الذي يستطيع تقديمه للمنتخب الجزائري...

ما قدمه غوركوف للمنتخب الجزائري هو الهدوء في التعامل مع العديد من المواقف والوضعيات، الامر الذي يختلف فيه غوركوف مع المدرب السابق وحيد حليلوزيتش هو ان غوركوف شخص هادئ ويبحث اكثر عن الهدوء وتجميع اللاعبين حوله، عوض خلق المشاكل والتشاجر مع الجميع، اعتقد انه مؤطر ومكون علي غرار غي رو وفينغر، وسيقدم الكثير للمنتخب الجزائري دون شك، ومن هذه الناحيه اقول انه يوجد فرق واضح بينه وبين المدرب السابق.

ولكن استقدام مدرب مكون لمنتخب وطني قد لا يكون مفيدا لان المنتخبات لا تكوّن، بل تستغل اللاعبين الجاهزين؟

هذا صحيح، ولكن لا يجب ان تنسي ان غوركوف او فينغر ايضا هما مدربان قبل ان يكونا مكونين، وبالتالي لا يوجد اي مشكل من هذا الجانب، ومثلما قلت قبل قليل فان شخصيه غوركوف مميزه وهو قادر علي تقديم اشياء رائعه، فهو يعطي رزانه مميزه لهذا المنتخب، في بعض الاحيان تحدث مشاكل كبيره في اي فريق، ولو لم يكن غوركوف هادئا ويعرف كيف يبعد الضغط لانفجرت الاوضاع.

مثلا ما حدث في كاس افريقيا الاخيره، حيث سمعنا عن لاعبين او ثلاثه غير راضين عن بقائهم في الاحتياط، ولكن في الحقيقه لم تحدث اي تجاوزات وعرف كيف يسير هذا الوضع الحرج بفضل حنكته وتصرفاته الصائبه، وما يدل علي صحه كلامي هو ان اللاعبين الذين لم يكونوا يلعبون لما اشركهم منحوا الاضافه بل حتي انهم سجلوا (يقصد سوداني)، وبالتالي نجح في هذا الجانب بامتياز.

وكيف وجدت مستوي "الخضر" في "الكان" الماضيه؟

المنتخب الجزائري قدم مستوي جيدا خلال "الكان" وكان قد برهن علي قدراته قبل الوصول الي الدوره سواء من خلال المشاركه في كاس العالم او ما قدمه خلال التصفيات، انا شخصيا كنت ارشحها للذهاب بعيدا في هذه التظاهره، ولكن للاسف خلال المراحل الاخيره لهذه المنافسه لم تسر الامور بالشكل اللازم معهم، ولكن اقصاء الجزائر من ربع النهائي لا يقصي القدرات الكبيره التي يتمتع بها هذا المنتخب والروح الجماعيه المميزه التي يملكها الجزائريون.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا