25 سنة... صفقات غريبة وليفربول بلا لقب البريمييرليج

25 سنة... صفقات غريبة وليفربول بلا لقب البريمييرليج

منذ 9 سنوات

25 سنة... صفقات غريبة وليفربول بلا لقب البريمييرليج

غابت الافراح والبطولات عن ملعب الانفيلد رودز... يوبيل فضي لكن اسود تعيشه جماهير ليفربول اليوم، مضت 25 سنه علي اخر تتويج لفريق الريدز ببطوله الدوري الإنجليزي الممتاز لكره القدم، في 28 ابريل/نيسان 1990 علي حساب كوينز بارك رينجرز بنتيجه 2-1.

حصد ليفربول في ذلك التاريخ لقبه رقم 18، وغابت بعدها القاب "البريمييرليج" عن خزائن النادي الاحمر، ومرت سنون كثيره وليفربول يحاول العوده الي منصات التتويج، والوصول الي مراده، عبر ابرام صفقات كثيره لا تعد ولا تحصي، بلغت 190 لاعباً اهدر خلالها النادي مبلغاً خيالياً، قارب الـ 800 مليون جنيه استرليني.

ويعود هذا الفشل الذريع الي التخطيط السيئ الذي تنتهجه اداره الريدز منذ ذلك اليوم، فمعظم الانتدابات لم تكن في محلها، ولم تنفع ابداً الفريق، بقدر ما كانت اهدار اموال من دون نتائج ايجابيه وملموسه، رغم بعض الاسماء التي سطع نجمها في "الانفيلد".

ونستعرض في هذا التقرير اسوا خمس صفقات قام بها النادي علي مر 25 سنه كما نضيء علي افضل الانتدابات منذ تلك الفتره حتي الان، وذلك علي اساس التكلفه الماديه، والمستوي الذي قدمه اللاعبون في ارضيه الملعب.

كان غريباً شراء اندي كارول المهاجم الانجليزي بمبلغ 35 مليون جنيه استرليني قادماً من نيوكاستل يونايتد موسم 2011 الي صفوف الريدز، في صفقه خياليه بالنسبه لقيمه اللاعب الفنيه والهجوميه، وهو لم يقدم شيئاً يذكر مع الفريق، اذ ظهر في 58 مناسبه سجل خلالها 11 هدفاً فقط.

اسبشرت اداره ليفربول خيراً باستقدام ماريو بالوتيلي مهاجم المنتخب الايطالي، وهداف الميلان، والذي قدم معهم مستوي هجومياً وتهديفياً منقطع النظير، لكن المشاغب بالو لم تكن خطواته خيراً عليه وعلي ناديه الجديد، فمبلغ الـ 16 مليون جنيه استرليني ذهب ادراج الرياح، اذ ظهر المهاجم الاسمر في 26 لقاء بالوان ليفربول سجل خلالها اربعه اهداف فقط، فخاب امل الجميع بان يكون خليفه لويس سواريز.

استقدم ليفربول في موسم 2009 المهاجم الايرلندي روبي كين الذي كلف خزائن النادي 19 مليون جنيه استرليني، شارك في 27 مباراه وحقق سبعه اهداف فقط، فرحل مباشره وبسرعه الي توتنهام هوتسبورج.

قادماً من لينز الفرنسي بصفقه بلغت 10 ملايين جنيه استرليني في موسم 2002، فشل الحاجي ضيوف، والذي تالق رفقه الكاميرون في مونديال 2002 في كوريا الجنوبيه واليابان في اثبات نفسه، فاخفق بشكل كبير، اذ لم يسجل في موسمين سوي سته اهداف، في 79 مباراه خاضها مع ليفربول.

ستيوارت داونينج الجناح الانجليزي دفع ثمنه ليفربول 18 مليون استرليني، فشارك في 91 مناسبه سجل خلالها سبعه اهداف فقط، لم يقدم خلالها فائده للنادي ولم يؤثر في الاداء الهجومي للفريق.

الخبر من المصدر