برعاية

لِمَ لا يجب التخلي عن فكرة وضع سقف للنفقات في الفورمولا واحد

لِمَ لا يجب التخلي عن فكرة وضع سقف للنفقات في الفورمولا واحد

فشلت فكره وضع سقف لميزانيات الفرق المشاركه في بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد لعده مراتٍ في السابق، ولكن لا يجب علي الفورمولا واحد التخلي عن هذه الفكره رغم ذلك.

وبعد مضي حوالي سته اعوامٍ منذ بيان الاتحاد الدولي للسيارات الذي نصّ علي انّ تحكّم كل فريق بميزانياته هو الطريق الامثل للتقدم في الفورمولا واحد بشكلٍ مستمر، عاد هذا الموضوع ليتصدّر عناوين الانباء مرهً اخري.

ولكن في حين ان اقتراحات الرئيس السابق للاتحاد الدولي ماكس موزلي من اجل تقديم مكاسب تنافسيه مقابل التزام فرق بوضع حدود كبيره علي النفقات ليست جديده علي الاطلاق، من المثير للاهتمام ان الفرق المشاركه في الفورمولا واحد لم تتمكن من نسيان هذا المفهوم نهائياً.

اذ جاء في تصريحٍ للاتحاد الدولي للسيارات في 30 من شهر نيسان/ ابريل عام 2009: ‘‘اصبحت لدينا فلسفتان اساسيتان للعمل: اما الحد من النشاطات التقنيه عن طريق وضع مجموعه صارمه من القوانين، الي جانب ضروره وضع معايير لكافه الفرق. او التحكّم بالحد الاعلي لميزانيات الفرق’’.

‘‘يعتقد الاتحاد الدولي ان المنافسه التقنيه غير المشروطه من ابرز عوامل نجاح بطوله الفورمولا واحد علي مر التاريخ، وسيكون من المثير للاهتمام اعاده انعاش هذا الجانب، شريطه حصول ذلك في بيئهٍ قويه ومسؤوله ومليئه بالابتكارات، وليس عن طريق انفاق اموال طائله من اجل تحقيق تقدم في السباق التطويري بين الفرق’’.

‘‘ولهذه الاسباب، نُفضّل وضع سقف لميزانيات الفرق المشاركه في الفورمولا واحد علي الحل الاخر’’.

ما زالت اصداء هذه الكلمات تتردد الي يومنا هذا. برايكم، لن يرغب مشجعو الفورمولا واحد بعوده هذه الحريه التقنيه علي الحلبه مقابل موافقتهم بوضعِ حدودٍ علي ميزانياتهم؟

لسوء الحظ تمّ التخلي عن مخططات عام 2009 بعد تهديدات كل من فيراري وريد بُل بمغادره الفورمولا واحد علي الفور.

كما فشلت عدّه محاولات اخري لوضع سقف لميزانيات الفرق، لعلّ ابرزها مؤخراً عندما اعترضت الفرق الكبيره في المجموعه الاستراتيجيه لبطوله الفورمولا واحد علي هذه الفكره بسبب اعتقادهم بعدم امكانيه تنفيذ اجراءات صارمه للمراقبه.

ورغم هذه الاحباطات، ما زالت فكره وضع سقف علي ميزانيات الفرق تعود لاجنده عمل الفورمولا واحد مرهً تلو الاخري، اذ من المرجح ان هذه هي الطريقه الوحيده لضمان انخفاض النفقات الي جانب تحقيق مكاسب عديده.

حيث ادت التغييرات الطفيفه في قوانين تقليص النفقات لتحقيق مكاسب صغيره وقصيره الامد علي مدار الاعوام الماضيه، لكنّها تؤدي في الوقت ذاته لوضع قيود صارمه علي الابتكار في الفورمولا واحد في حين تتمكّن الفرق، بطريقهٍ او باخري، من ايجاد ثغرات لانفاق المزيد من الاموال – حيث ان ميزانيات الفرق في وقتنا الحالي اصبحت اعلي مما سبق.

العام الماضي، وفي مقابلهٍ مطوّلهٍ معه في منزله في مدينه لندن، اخبرني موزلي انه نادمٌ للغايه لعدم اجباره الفرق علي الالتزام بفكره وضع سقف اعلي للنفقات عام 2009 عندما سنحت له فرصه تحقيق ذلك.

اذ اقتنع في ذلك الوقت، كما هو الحال في يومنا هذا، ان هذا الحل هو الامثل من اجل ايجاد الدواء لعلل الفورمولا واحد العديده.

قال في ذلك الوقت: ‘‘في نهايه المطاف ادركت ان تعديل القوانين لن يؤدي لنتائج ملموسه’’.

‘‘اظهرنا عدم القدره علي التحكم بنفقات الفرق عن طريق تغيير القوانين. يجب علينا فرض سقف للميزانيات’’.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا