برعاية

ابن حتيرة - لاعب كرة قدم وناشط اجتماعي

ابن حتيرة - لاعب كرة قدم وناشط اجتماعي

DW / عربيه: انيس بن حتيره، قبل اسبوعين قمت بزياره مَاويً للاجئين في برلين. ما الهدف من ذلك؟

منذ فتره بدا موضوع اللاجئين ياخذ باهتمامي. وكل ما اعرف عن هذا الموضوع جاء عن طريق الاعلام. ولذلك اردت الذهاب الي هناك واخذ صوره بنفسي عن ذلك. من المهم جداً ان نقف بجانب الاخرين ونشعرهم بقيمه مكانتهم وان هناك اناس يهتمون بامرهم. للاسف هناك في وقتنا الحالي الكثير من المناطق المنكوبه بالحروب، ولابد من مد يد العون. اري انه من الواجب الانخراط في هذا العمل لاجتماعي، علي الاقل من خلال التشجيع.

البعض يري ذلك حمله علاقات عامه؟

انني افعل ذلك لاسباب ذاتيه خاصه؛ لا كحمله علاقات عامه وليس للفت انتباه الاعلام. انا انسان صادق ونيتي خالصه لله. لقد قمت بدعم عده مشاريع. هناك من المشاهير، من ينخرط في العمل الاجتماعي لتحسين صورته. انا لست من هؤلاء. قد يدعو الي الرعب ان يسعي الفرد الي صناعه صوره له علي حساب المحتاجين. ان ذلك امر مهين.

نجم كره القدم ابن حتيره خلال زياره ماوي للاجئين في برلين

حدثنا لو سمحت عن مشاريعك الاجتماعيه؟

هناك مشروع "رياضه منتصف الليل" Mitternachsport، نفتح في عطله نهايه الاسبوع صالات الرياضه للاطفال والشباب، الذين يفتقدون الي افاق في حياتهم. ويمكنهم بذلك ممارسه الرياضه في الصالات بدلاً من تعاطي الكحول والمخدرات في الشوارع. لقد استطاع المشروع الوصول لاربعين الف طفل وشاب حتي الان. اعيش اوقاتا بينهم واكوّن علاقه شخصيه معهم.

اقوم ايضا بزياره الاطفال المصابين بامراض خطيره. علي سبيل المثال، الطفل ذو الثماني اعوام "يانك" من منطقه شباندو في برلين، الذي يصارع السرطان. احاول زيارته كل اسبوع في البيت او في المشفي. يسعده ذلك. وساحتفل معه بعيد ميلاده يوم الجمعه القادم.

بعد ماساه غرق اللاجئين في المتوسط، ما الذي يجب ان يتغير في سياسه دول الاتحاد الاوروبي تجاه اللاجئين؟

ان غرق اللاجئين هو امر محزن وماساوي. لكني لا استطيع التدخل، لانني لست سياسياً وبعيد جداً عن الموضوع. وفوق ذلك لا اعرف القوانين مائه بالمائه. لذلك لا اسمح لنفسي باطلاق احكام. ولكني امل بان يتم التعامل بشكل انساني مع المهاجرين علي حدود الاتحاد الاوربي، وان تقدم دول الاتحاد الاوروبي المزيد من المساعدات للاجئين القادمين عن طريق البحر الابيض المتوسط. ان هؤلاء يخشون علي حياتهم ويهربون من بلدانهم، ويخاطرون بحياتهم من خلال ركوب القوارب في البحر. الامر الذي يبين مدي ياسهم. علي القاره الاوربيه ان تساعد هؤلاء وتمنحهم افاقا في حياتهم..

انيس بن حتيره (27 عاماً): نجم الفريق الوطني التونسي ونادي "هيرتا برلين" الالماني

قبل حوالي 3 اسابيعُ اصبتَ بتمزق عضلي خلال مباره المعسكر التدريبي للفريق التونسي في الصين. كيف وضعك الان؟

الحمدلله، عدت للتدرب مع فريقي "هيرتا برلين". اعاني من بعض الالم، ولكن هذا شيء طبيعي بالنسبه للرياضي المحترف. اتطلع للمباريات القادمه.

كيف تري حظوظ نادي "هيرتا برلين" للهروب من شبح الهبوط؟

المنافسه محتدمه، ولكن وضعنا جيد. يجب علينا العمل بجد حتي نحسن فرصنا.

كيف تري حظوظ المنتخب التونسي للتاهل لنهائيات كاس العالم في روسيا عام 2018؟

الامكانيات والمواهب متوفره. اللاعبون يتعلمون الكثير ويتحسن اداؤهم باستمرار.

بماذا تنصح لتحسين مستوي الكره التونسيه والعربيه؟

الانضباط، والصبر، والاحتراف كما هو الحال في اوروبا، تطوير البني التحتيه والمؤسسات الرياضيه، وكذلك المدرب المؤهل بشكل جيد.

كيف تقضي وقتك في حياتك اليوميه ؟

مثل يوم اي لاعب كرة قدم. علي الاغلب يكون عندي فتره او فترتين تدريبيتين بواقع ساعتين حتي اربع ساعات. وقتي ضيق جداً. لذلك اشعر بالفرح عندما يكون لدي متسع من الوقت لقضائه مع الاصدقاء والعائله. وانا سعيد باني لاعب كره قدم محترف، فقد كان هذا حلمي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا