برعاية

إصابة "الرباط الصليبي" تُرعب اللاعبين السعوديين.. وتحصد 13 لاعباً في موسم

إصابة "الرباط الصليبي" تُرعب اللاعبين السعوديين.. وتحصد 13 لاعباً في موسم

حجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتباريه ويمنع الاخرين من انتحاله في التعليقات

حجاب القحطاني- سبق- الرياض: اصبحت الجماهير الرياضيه بمختلف فئاتها تضع ايديها علي قلوبها بمجرد سقوط لاعب اثناء المباراه بسبب الاصابه خوفاً من ان تكون هذه الاصابه "قطع في الرباط الصليبي"، والذي ضرب اطنابه اقدام اللاعبين السعوديين هذا الموسم بشكل كبير ويثير القلق.

وشهد هذا الموسم حتي الان اصابه قرابه الـ13 لاعباً جميعهم من اللاعبين السعوديين.

ومن اهم اسباب الاصابه بالرباط الصليبي هي سوء ارضيه الملاعب التي دائماً ما تسبب بعض التواء مما يؤثر علي الاربطه في الركبه وتعرضها للتمزق والقطع احياناً، وياتي بعدها عدم التزام اللاعبين بالبرنامج الغذائي الذي يسهم في المحافظه علي نفسه من خطر الاصابات، ياتي بعدها السهر وبعض السلوكيات الخاطئه. 

شهد هذا الموسم الكثير من الاصابات بالرباط الصليبي التي طالت لاعبين لهم ثقل فني كبير في فرقهم، وتنوعت مراكز اللاعبين المصابين بدايه من الحراسه ونهايه بخط الهجوم مما دعا البعض الي تشكيل فريق اسماه "منتخب الرباط الصليبي" حيث بدا الرباط الصليبي في حصد ابراهيم هزازي مدافع فريق العروبه ثم تلاه منصور الحربي مدافع فريق الاهلي وريان بلال مهاجم فريق الفيصلي وزامل السليم مهاجم فريق الاتفاق وزميله محمد كنو و ياسر القحطاني مهاجم فريق الهلال وياسر الفهمي لاعب خط وسط الاهلي وتركي الخضير لاعب خط وسط الخليج وابراهيم غالب لاعب خط وسط فريق النصر ووليد عبدالله حارس الشباب وفواز القرني حارس الاتحاد وعبدالله عطيف لاعب خط وسط فريق الهلال، وكان اخر المصابين احمد الفريدي لاعب خط وسط فريق النصر.

يتخوف اللاعب المصاب من فتره الغياب التي يقضيها بعد الاصابه بالرباط الصليبي والتي تصل الي ٦ اشهر علي حسب مدي قوه الاصابه، فالكثير من اللاعبين استطاع ان يعود الي الملاعب بمستواه المعهود عنه، ولعل من اللاعبين الذين استطاعوا العوده نايف هزازي الذي تعرض الي اصابتي رباط صليبي في الفتره الماضيه وناصر الشمراني الذي عاد بعد الاصابه وحقق لقب هداف الدوري في اكثر من موسم، و حسين عبدالغني.

وهناك من انتهت مسيرته الكرويه مبكراً بسبب اصابته بالرباط امثال محيسن الجمعان وفهد المهلل و نواف التمياط وسعد الحارثي والعديد من الاسماء البارزه التي لم تكمل مشوارها الكروي بسبب لعنه الاصابه بالرباط الصليبي. 

ملفي: تداخل البطولات السبب !

خلف ملفي الناقد الرياضي اكد في حديث خاص لـ"سبق" ان هناك عده عوامل للاصابه وقال:" العامل الاول هو ارهاق اللاعب لنفسه من خلال عدم انتظامه في برنامج نومه بشكل صحي وعدم انضباطيته في التمارين وايضاً التغذيه لها دور مهم".

واضاف: يجب علي المدربين والاطباء توعيه اللاعبين باهميه الاحماء جيداً قبل بدايه المباريات.

واستغرب ملفي بعض الاصابات بالرباط الصليبي التي تاتي بدون احتكاك قوي مثل اصابه كابتن نادي الهلال ياسر القحطاني وعبدالله عطيف، مرجعها لاسباب طبيه وتدريبيه.

وعن كثره الاصابات بالرباط الصليبي هذا الموسم اكد خلف ملفي بقوله:" شهد الموسم الحالي العديد من الاصابات بالرباط الصليبي وبشكل كبير وملحوظ يعود الي سوء ارضيه الملاعب وفترات التوقف المزعجه هذا الموسم بسبب تداخل بعض البطولات علي منافسات بطوله الدوري. 

كميخ: الفحص الشهري يقي اللاعبين

من جانب اخر اكد المدرب الوطني علي كميخ ان السبب الرئيسي في اصابه اللاعب بالرباط الصليبي هي التغذيه وعدم محافظه اللاعبين علي انفسهم من خلال تمارين الاحماء، وعدم توالي الفحوصات الطبيه للاعبين بين فتره واخري من قبل الجهاز الطبي بالانديه، وقال:" احياناً تكون الاصابه بدايه رباط صليبي تحتاج الي تقويات وذلك للحد منها".

 واشار كميخ ان كثره الاصابات خلال الموسم الحالي تعتبر مؤشراً خطياً خصوصاً ان هناك لاعبين صغاراً في السن وحراس مرمي اصيبوا بالرباط الصليبي، مما ينعكس عليهم سلباً في مشوارهم الرياضي. واضاف: ان من اسباب الاصابه بالرباط ايضاً هي الجلوس الارضي بكثره مما يرهق الاربطه وتكون تحت احتمال تعرضها للاصابه.

واقترح كميخ بان يكون هناك فحص صحي بشكل دوري كل شهر او شهرين للاعبين. 

المهلل: ضعف الطب دفعني للاعتزال

اما فهد المهلل اللاعب السابق لناديي الشباب والنصر والذي سبق وان تعرض لاصابه بالرباط الصليبي فاكد ان الاصابه كانت ضمن احد الاسباب التي دفعت به للاعتزال مبكراً وقال:" العمليات التي كنّا نجريها في الماضي ليست كما الان، فالان تطور الطب فاصبحت عمليه الرباط حالياً ميسره".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا