برعاية

"ذكاء مغشوش" من لاعب شطرنج جورجي عبر "آيفون"

"ذكاء مغشوش" من لاعب شطرنج جورجي عبر "آيفون"

كشفت اللجنه المنظمه لبطوله دبي الدوليه المفتوحه للشطرنج المقامه حالياً في نادي دبي للشطرنج، حاله غش غريبه بطلها الاستاذ الدولي الكبير الجورجي جايوز نيجليدزه، وذلك خلال مباراته علي الطاوله التاسعه مع اللاعب الارميني تيجران بيتروسيان.

وضبطت لجنه الحكام للبطوله المقامه علي كإس إلشيخ راشد بن حمدان ال مكتوم، اللاعب الجورجي وهو متلبس في حاله الغش، من خلال استخدامه جهاز هاتف "ايفون" استعان به، حيث شك الحكم الدولي الاماراتي مهدي عبد الرحيم في الذهاب المتكرر للاعب الجورجي لدورة المياه التي كان قد وضع فيها الاخير الجهاز، الي جانب الشكوي المتكرره من منافسه الارميني بسبب كثره تردد الجورجي علي دوره المياه.

وقام عدد من الحكام بتفتيش دوره المياه، حيث عثروا علي جهاز ايفون عليه خطه اللعب، قبل ان ينكر اللاعب الجورجي في البدايه، ما بدر منه لاي حاله غش واستخدامه جهاز الايفون، الا ان لجنه الحكام واللجنه المنظمه تمكنت من مواجهته بالادله، من خلال وجود اسمه في احد مواقع التواصل الاجتماعي علي الجهاز، قبل ان يقرر الحكم انهاء المباراه واعلان فوز اللاعب الارميني.

واعتمد فوز اللاعب الارميني بعد شطب اللاعب الجورجي الذي تم ضبطه في حاله غش، لانه ارتكب فعلا يتنافي مع الميثاق الرياضي، علما ان اللجنه المنظمه ارسلت تقريرا للجنه مكافحه الغش التي استحدثت مؤخرا في الإتحاد الدولي للشطرنج، والتي تكون مهمتها التحقيق في مثل هذه الحالات.

وبحسب لوائح الاتحاد الدولي للشطرنج، فان عقوبه الغش في حال ثبوتها تصل للايقاف لثلاث سنوات من جميع البطولات المصنفه دولياً، وتصل الي (15) سنه في حال تكرار المخالفه.

اللافت في الامر ان اللاعب الجورجي كان قد فاز في شهر ديسمبر/كانون الاول الماضي بلقب بطوله العين الدوليه للشطرنج، وحاز جائزه البطوله المقدره باحد عشر الف دولار، والمثير ان اللاعب الارميني نفسه هو من التقي معه، في المباراه النهائيه، وحل وصيفا له في البطوله، علماً انه اشتكي ايضا من تكرار تردده علي دوره المياه، ولكن دون اكتراث من لجنه الحكام.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا