سبورت 360 تكشف عن السيناريو المحتمل لانتخابات الفيفا

سبورت 360 تكشف عن السيناريو المحتمل لانتخابات الفيفا

منذ 9 سنوات

سبورت 360 تكشف عن السيناريو المحتمل لانتخابات الفيفا

يواصل الامير الاردني علي بن الحسين جولته الانتخابيه بين القارات من اجل الحصول علي اكبر عدد من المؤيدين قبيل انتخابات رئاسه الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) المزمع اجراؤها في التاسع والعشرين من الشهر المقبل.

لكن يبدو ان مساله الفوز في الانتخابات محسومه للرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر الذي يلقي كل الدعم من اغلب اعضاء الفيفا علي حساب الأمير علي الي جانب المرشحين الاخرين ورئيس الاتحاد الهولندي للعبه ميشيل فان براغ واسطوره كره القدم البرتغاليه لويس فيجو.

وحاول الامير علي (39 عاماً) استغلال اجتماع اعضاء الإتحاد الأفريقى لكرة القدم الذي اقيم مؤخراً في القاهره من اجل اقناع بعض اتحادات القارة السمراء للتصويت له، لكن تحركاته لم تؤت ثمارها بعد ان اعلن رئيس الاتحاد الافريقي الكاميروني عيسي حياتو ان اصوات الجمعيه العموميه، وعددها 54 دوله ستدعم الرئيس الحالي وهذا ما كان متوقعاً منذ البدايه.

لكن هذا لا يعني ان اصوات القارة الأفريقية ستكون بالكامل الي جانب بلاتر، فالمغرب لا تمتلك علاقه طيبه مع حياتو الذي رفض تاجيل كاس الامم الافريقيه - التي جرت مطلع هذا العام - بسبب فيروس ايبولا وقرر نقل البطوله الي غينيا الاستوائيه وفرض عقوبه قاسيه علي منتخب اسود الاطلس بحرمانه من المشاركه في النسختين القادمتين من البطوله.

بينما الجزائر شعرت بخيبه امل كبيره بعد ان خسرت شرف استضافه نهائيات افريقيا عام 2017 رغم ان ملفها كان المرشح الاقوي بالمقارنه مع ملف الجابون "الفائز" وهو ما يدفع الإتحاد الجزائري لكره القدم لعدم منح صوته لبلاتر رداً علي حياتو الذي لا يلقي ايضاً اي تاييد من تونس التي تعرضت لظلم تحكيمي فاضح في كاس افريقيا الماضيه امام الدوله المضيفه، ما يعني امكانيه ان تمنح هذه الدول العربيه الثلاث اصواتها الي الامير علي.

لكن تبقي اغلب اصوات القاره الافريقيه مع بلاتر وهو ما يمنحه 21% تقريباً من اجمالي الاصوات بما اننا نتحدث عن اكبر مجموعه من الاعضاء بين القارات الست، وبحسب توقعات سبورت 360 فان العجوز السويسري يمتلك في جعبته 122 صوتاً علي اقل تقدير يليه في المركز الثاني الامير علي (61) صوت علي الاكثر من اصل 209 دوله ستشارك في الاقتراع.

هذه التوقعات بنيت علي توجهات الاتحادات الست وبعض الاعضاء، فالاتحاد الاسيوي مثلاً اعلن في يناير الماضي عن دعمه لبلاتر علي لسان رئيسه الشيخ سلمان بن ابراهيم ال خليفه، و لكن هذا لا يعني ايضاً ان كامل اصوات القاره الاكبر سوف تذهب الي صندوق بلاتر فبعض الاعضاء تحديداً في وسط وشرق اسيا لا يمكن اجبارها علي مرشح بعينه كما يحدث مع دول غرب القاره، وهو ما يمنح الامير علي فرصه لكسب بعض الاصوات لكنها ليست حاسمه بكل تاكيد.

ومن المتوقع ان يحصل بلاتر علي 23 صوتاً من القارة الآسيوية من اصل 46 مقابل 19 صوتاً تقريباً لرئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم واربع اصوات ستوزع علي فان براغ وفيجو.

في المقابل فان الامير علي بن الحسين قد يتفوق علي بلاتر باصوات اتحاد الكونكاكاف الذي رفض رئيسها جيفري ويب فكره توجيه اعضاء امريكا الشماليه والوسطي والكاريبي البالغ عددها (35) عضواً لاختيار مرشح معين مشيراً الي انه "يفضل الاستقلاليه في التصويت".

ومن المتوقع ان تفضل نسبه كبيره من دول الكونكاكاف منح ثقتها للامير علي من اجل الاطاحه ببلاتر نظراً للدعم المالي المتدني التي تحصل عليه من الاتحاد الدولي في الوقت الحالي، وبحسب التوقعات فان الامير سينال 21 صوتاً علي الاقل.

اما فيما يتعلق باصوات اتحاد امريكا الجنوبيه والبالغ عددها (10) فان رئيسها خوان انخيل نابوت اصر علي ان هناك دعم كامل لبلاتر لابقائه في منصبه لفتره رئاسيه خامسه.

وسيحصل بلاتر علي 11 صوتاً اضافياً من اتحاد اوقيانوسيا الذي قرر هو الاخر دعم السويسري ما يعني عدم حصول المنافسون الثلاثه الاخرون علي اي صوت.

ورغم تاكيد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني علي رغبته في ازاحه بلاتر عن كرسي الرئاسه ودعمه الامير علي، غير ان جوزيف مرشح ان يحصد نسبه جيده من من الاصوات في قارته، ما لا يقل عن 22 صوتاً علي ان توزع الاصوات الـ32 المتبقيه علي المرشحين الثلاث بنسب متقاربه.

اذاً فان كل المؤشرات تدل علي ان بلاتر سيبقي في منصبه ليكمل عشرون عاماً من "الديكتاتوريه" كما يصفه البعض فرغم ملفات الفساد التي هددت صوره الفيفا في الفتره الماضيه غير انه لا يزال يحظي بدعم الاغلبيه، في المقابل فان الامير علي لن يكون بمقدوره الوصول الي هدفه واعاده النزاهه الي كره القدم وهو ما صرح به سابقاً والحال ينطبق كذلك علي فيجو وفان براغ... تبقي هذه مجرد توقعات وتحليلات لكن الصندوق في النهايه هو من سيحسم اسم الفائز.

وفيما يلي توقعات سبورت 360 لنتائج انتخابات الفيفا:

القاره        بلاتر، الامير علي، فيجو، فان براغ

افريقيا        44         7       3        -

كونكاكاف    12         21      1        1

الخبر من المصدر