برعاية

في مثل هذا اليوم ظهر"توتي" لأول مرة مع روما

في مثل هذا اليوم ظهر"توتي" لأول مرة مع روما

يحتفل نجم فريق روما الايطالي، فرانشيسكو توتي، بمرور 22 عاماً علي ظهوره الاول مع نادي العاصمه الايطاليه، حيث كان قائد الفريق الايطالي قد سجّل في مثل هذا اليوم قبل 22 عاماً ظهوره الاول مع "الذئاب".

واستهل قائد روما مسيرته مع فريقه في بطوله الدوري يوم الثامن والعشرين من شهر مارس/اذار من عام 1993، اذ ارتدي اللاعب شعار نادي روما، عندما كان يبلغ السادسه عشره من العمر في مباراه ضد فريق بريشيا، ادخله فيها مدرب الفريق الاسبق، الصربي فويادين بوسكوف، بديلاً لروجيريو ريتزيتيلي في الدقيقه 87، وذلك بعد ان كان قد قضي ثلاثه مواسم في صفوف فريق الناشئين.

واختار المدرب الصربي، فويادين بوسكوف، توتي لتمثيل الفريق الاول في النادي، وذلك رغم صغر سنّه، اذ جاء ذلك نتيجه قيادته لفريق الناشئين للفوز ببطوله الدوري والكاس الخاصه بالناشئين في ايطاليا، وهو الامر الذي اجبر المدرب بوسكوف علي منحه تلك الفرصه.

ومنذ ذلك التاريخ، بدا نجم فريق روما رحله كتابه اسمه باحرفٍ من ذهب في تاريخ كره القدم الايطاليه، فقد احرز هدفه الاول مع الفريق في عام 1994، وبالتحديد في المباراه التي تعادل فيها فريقه مع فريق فوجيا.

وقاد توتي في مسيرته الكرويه الحافله فريقه الي تحقيق العديد من الانجازات والبطولات، لعل ابرزها الدوري الإيطالي موسم 2000-2001، وكأس السوبر الإيطالي اعوام 2001-2007، بالاضافه الي كاس ايطاليا عامي 2007 – 2008.

اما علي الصعيد الدولي، فقد استدعي نجم فريق روما المخضرم لاول مره للانضمام الي منتخب ايطاليا تحت 18 عاماً، يوم الرابع من شهر سبتمبر/ايلول 1994م، كما تم استدعاؤه الي منتخب ايطاليا تحت 21 عاماً للمشاركه في بطوله اوروبا التي تمكّن من الفوز بها، وهو اللقب الاول له مع المنتخب الإيطالي.

وسجّل توتي مشاركته الاولي مع المنتخب الايطالي الاول لكره القدم في العاشر من شهر اكتوبر/تشرين الاول عام 1998، اذ جاء ذلك في المباراه التي جمعت "الازوري" بنظيره السويسري في تصفيات بطوله كاس الامم الاوروبيه، وسجل اللاعب اول اهدافه الدوليه مع المنتخب الايطالي في مرمي المنتخب البرتغالي في السادس والعشرين من شهر اكتوبر عام 2000.

وخطف قائد روما الاضواء بشكلٍ لافتٍ في ملاعب كره القدم الاوروبيه عام 2000، بعدما نجح في قياده منتخب بلاده الي الصعود للمباراه النهائيه التي خسرتها بلاده امام فرنسا بنتيجه هدفين مقابل هدف بالهدف الذهبي، الا انه فشل في مونديال كوريا الجنوبيه واليابان عام 2002 في تسجيل اي هدف وطرد بالبطاقه الحمراء امام كوريا الجنوبيه، ما ساهم في خروج بلاده من الدور ثمن النهائي.

وتوقع الايطاليون ان ينجح توتي في قياده المنتخب الايطالي للتتويج بلقب كاس الامم الاوروبيه عام 2004، الا انه تعرض لعقوبه الايقاف ثلاث مباريات بعد بصقه علي الدنماركي كريستيان بولسن، قبل ان يخرج المنتخب الايطالي من الدور الاول للبطوله القاريه، لكن "توتي" قد عوض هذا الاخفاق، بعدما قاد منتخب بلاده الي التتويج بلقب بطوله كاس العالم 2006 التي اقيمت في المانيا، وذلك قبل ان يعتزل اللعب دولياً.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا