برعاية

بالفيديو| من "هاري بوتر" إلى عالم العامة.. ما هي لعبة "الكويدتش"؟

بالفيديو| من "هاري بوتر" إلى عالم العامة.. ما هي لعبة "الكويدتش"؟

ظهرت لعبه الكويدتش فقط في سلسه افلام الخيال "هاري بوتر" وارتبطت في اذهاننا فقط بعالم السحره الذي صورته لنا هذه الافلام، لكن ما هي هذه اللعبه؟ وما هي قوانينها؟

وتعتبر الكويدتش من اقدم واشهر الالعاب المعروفه في عالم السحره، تُقام لها بطولات داخل المدارس وبطولات عالميه ايضا، وتقوم مبارايات الكودتش بين فريقين يتكون كل فريق من سبع لاعبين في مراكز مختلفه، وكل فريق يجب ان يتكون من باحث ، وحارس ، ضاربين اثنين وثلاث مطاردين.

هذا ما اعتدنا عليه في الافلام الخياليه فقط.. فماذا اذا ظهرت الكويدتش في عالم العامه او كما سمي بهذه الافلام الـ "Muggle" وزال عنها سحر بوتر، هل ستكون بنفس تاثير كويدتش السحره!

بالفعل ظهرت لعبه الكويدتش علي ارض الواقع، لكنها لم تكن بالصوره الاسطوريه في افلام هاري بوتر، لكنها تلعب بنفس قواعد لعبه بوتر، باستثناء ان اللاعبين يمارسونها علي الارض وليس بالطيران. 

فهي ايضًا تلعب بين الجنسين ذكور واناث معًا، وكل لاعب يحمل مكنسه بين ارجلهم وكانه طاير بها في الهواء لكنه يجري علي الارض، لادخال الكره "القوافل" داخل حلقه من الحلقات الثلاثه المعدنيه بالفريق المنافس ان لم تمنعه البلادجر التي تسبب في خروج المهاجم الذي تصيبه خارج الملعب، ويحملها مدافعون الفريق الاخر، والهدف بـ 10 نقاط وعندما يقتنص احدهم كره "السنيتش" الذهبيه، الموجوده داخل جورب عداء يرتدي زي اصفر، يحسب لفريقه 30 نقطه.

احيت هذه اللعبه علي ارض الواقع عام 2005 في الولايات المتحده الامريكيه بجامعه ميدلبري في ولايه فرمونت بالتحديد، ونمت لتصبح رياضه منفصله ومتميزه، ولعب اول "كاس عالم" للكويدتش عام 2007 بين العديد من الدول منها كندا وفرنسا واستراليا، وسريعا ما انتشرت بين جميع دول اوروبا والامريكين وصولا لايطاليا واسبانيا وبلجيكا وهولندا وكذلك المكسيك والارجنتين والبرازيل، ثم نشطت فرق في ماليزيا والصين وجنوب افريقيا والفلبين وفيتنام واجزاء اخري من العالم.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا