برعاية

أصحاب الأصول الإيطالية.. قنبلة موقوتة تهدد منتخب "الآزوري"

أصحاب الأصول الإيطالية.. قنبلة موقوتة تهدد منتخب "الآزوري"

علي مدار سنوات طويله، اثار مصطلح "اوريوندو" ويعني "ذوي الاصول الايطاليه" جدلًا شديدًا في ايطاليا منذ بدايه اطلاقه علي من يحصلون علي مواطنه جديده بفضل الروابط العائليه.

ولكن الجدل اصبح اكثر اشتعالًا مع استدعاء اللاعبين المنتمين لهذه الفئه من اجل تمثيل المنتخب الإيطالي.

وضاعف انطونيو كونتي، المدير الفني للمنتخب الايطالي، من الجدل الدائر بشان هذا الامر مع استدعائه لاثنين من لاعبي هذه الفئه في وقت واحد للانضمام الي قائمه الفريق استعدادًا للمباراتين المقبلتين.

وسكب كونتي الوقود علي النيران من خلال استدعاء البرازيلي ايدر مارتينيز مهاجم سامبدوريا، ولاعب الوسط المهاجم الارجنتيني فرانكو فاسكيز الي صفوف "الازوري" للمره الاولي استعدادًا لمباراتي الفريق امام بلغاريا السبت المقبل في التصفيات المؤهله لكاس الامم الاوروبيه "يورو 2016"، وامام انجلترا وديًا الثلاثاء المقبل.

واثار استدعاء اللاعبين انقسامًا حادًا في اراء الايطاليين، حيث ولد اللاعبان خارج ايطاليا ولكنهما يستطيعان المشاركه مع المنتخب لكونهما ينحدران من اصول ايطاليه، وذلك طبقًا لحق الدم (الذي يعرف في اللاتينيه بمصطلح "ايوس سانجوينيس") الذي يكفله قانون الجنسيه في البلاد هناك.

ويمكن اكتساب المواطنه الايطاليه ايضًا بالزواج من زوج مجنس او زوجه مجنسه.

وتشبث كثيرون بمبدا حق الارض (المعروف بالمصطلح اللاتيني "ايوس سولي") منذ انضمام اول شخص من ذوي الاصول الايطاليه للمنتخب في القرن الماضي، وهو الحق الذي يكفل الاطاحه باللاعبين ايدر وفاسكيز من "الازوري".

وتمسك روبرتو مانشيني، المدير الفني في انتر ميلان، بهذا الحق "ايوس سولي" لدي سؤاله امس بشان اختيارات كونتي.

وقال مانشيني: "اعتقد ان لاعبي ايطاليا يستحق اللعب للمنتخب، واذا لم يكن ولد في البلاد، فانه لا يستحق هذا حتي وان كان لديه اقارب من ايطاليا".

واضاف اندريا ماندوليني، المدير الفني في فيرونا، "انني مع الايطاليين الحقيقيين، اري ان الاشخاص من ذوي الاصول الايطاليه شيء يشبه التجربه رغم بدء هذا منذ فتره طويله للغايه".

وتابع: "نبذل جهدًا كبيرًا لمساعده اللاعبين الشبان علي البزوغ، ثم نفكر في الاشخاص من ذوي الاصول الايطاليه.. سيكون من الافضل ان نفكر بشكل اكبر في اللاعبين الشبان".

واظهر استطلاع للراي اجرته صحيفتا "لا ريبوبليكا" و"لا جازيتا ديللو سبورت" الايطاليتان ان نحو 70% من القراء يتفقون مع رؤيه مانشيني وماندورليني، وان بعض المعلقين يشيرون الي ان الاشخاص من اصل ايطالي يختارون ايطاليا دائمًا لانهم لا يحظون بفرصه للعب مع منتخبات الدول التي ولدوا فيها.

ولكن الحقيقه التي يبدو التغاضي عنها واضحًا هي ندره اللاعبين الايطاليين البازغين في معظم الانديه.

ويندب كونتي حظه دائمًا لندره اللاعبين الايطاليين المتميزين ويدافع عن لجوئه للاعبين المولودين خارج ايطاليا.

وقال كونتي: "لست اول من يقدم علي هذه الخطوه ولن اكون الاخير.. انها اللوائح وهذه كره القدم. والناس يثيرون الجدل دائماً. احترم كل الاراء. ولكنني اقول ايضًا انني لا اقدم علي شيء غريب مقارنه بالماضي".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا