برعاية

تشافي: "ميسي أفضل لاعب في التاريخ ولا يوجد أي منافس له"

تشافي:  "ميسي أفضل لاعب في التاريخ ولا يوجد أي منافس له"

اجري نجم وقائد "البلاوغرانا" تشافي هيرنانديز حوارا شيقا مع تلفزيون ارجنتيني تحدث فيه عن اهم محطاته مع برشلونه، وعن زمليه ليونيل ميسي ومدربه السابق غوارديولا وامور اخري تطالعونها.

ما الذي يعنيه لك اللعب في فريق عظيم مثل برشلونه وانت الذي قارب مشوارك الاحترافي علي نهايته؟

في الحقيقه، كنت محظوظا جدا لانني عشت ازهي فترات كره القدم الاسبانيه علي العموم وبرشلونه علي وجه الخصوص، فقد كان لي شرف التتويج بالقاب كثيره مع البارصا اوروبيا ومحليا وكذا مع المنتخب الأسباني في كأس أمم أوروبا وكاس العالم 2010، انها حقا ذكريات رائعه ستظل راسخه في ذهني.

كلما تحدثنا عن انجازات المنتخب الاسباني مؤخرا نذهب مباشره الي الاسلوب الذي استمده من نجوم البارصا، ما رايك؟

هذا صحيح، فتشكيله المنتخب الاسباني كانت مكونه اغلبها من لاعبي برشلونه، لذلك فالاسلوب متشابه بين المنتخب والنادي، لكن الفضل في كل تلك الانجازات العظيمه يعود للكم الهائل من النجوم في هذا الجيل، سواء من برشلونه او ريال مدريد او حتي من انديه اخري اوروبيه واسبانيه.

ما هو السر في كل تلك الانجازات التي حققتموها في برشلونه والمنتخب؟

ليس هنالك سر معين، انه العمل المتواصل والمثابره وبذل مجهودات كبيره طيله سنوات، بدليل انه لم يكن هنالك لاعبون احتياطيون واخرون اساسيون، الجميع كان يملك نفس المستوي.

وما هو الدور الذي لعبه المدرب جوسيب غوارديولا في هذه النهضه الكرويه؟

نعم "بيب" لعب دورا مهما وكبيرا في هذه الانجازات، فقد قام بثوره حقيقيه في عالم كره القدم بفضل اسلوب اللعب الجديد الذي انتهجه، ورحيله عن برشلونه كان مؤثرا جدا، خاصه اذا نظرنا الي كل تلك الانجازات العظيمه التي حققها معنا، والسداسيه التاريخيه التي توجنا بها تحت قيادته، لكن هذه هي حقيقه كره القدم وعلينا تقبلها.

وماذا عن دور زميلك ليونيل ميسي الذي توج بلقب افضل لاعب في العالم في اربع مناسبات؟

نعم ميسي كان ولا يزال افضل لاعب في العالم حاليا، وبالنسبه لي انا اعرفه منذ ان كنت في الثانيه والعشرين من عمري، ومنذ ذلك الحين وهو يتطور كل سنه، ولا يزال مستمرا في التطور، والان هو بصدد منافسه نفسه من خلال تحطيم ارقامه الشخصيه، لانه لا وجود لمنافس حقيقي له حسب اعتقادي، وهو افضل لاعب في التاريخ.

انت الان في سن 35 ولازلت تقدما اداء مذهلا عندما تشارك في المباريات، ما السر في ذلك؟

في الحقيقه لا يمكنكم القول انني لازلت محافظا علي مستواي مثلما كنت في العشرينات، لكني لازلت قادرا علي تقديم الاضافه لفريقي بفضل الخبره التي اكتسبتها علي مر كل هذه السنين، فانا الان اعتمد اكثر علي الجانب الفني والذكائي مقارنه بالقوه البدنيه لانني حقا تقدمت في السن.

لنتحدث قليلا عن كأس العالم 2014 بـ البرازيل، من هو المنتخب الذي كنت تتوقع تتويجه؟

في الحقيقه كنت ارشح المنتخب الأرجنتيني للتتويج باللقب العالمي، وقد شجعتهم بقوه بعد خروج اسبانيا من اجل صديقي ميسي وماسكيرانو، لكن للاسف المباراه النهائيه لعبت علي تفاصيل صغيره منحت اللقب لـ الالمان.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا