برعاية

الشَّغبُ .. ظَاهِرَةٌ تَقُضُّ مَضْجَعَ المُجتمع

الشَّغبُ .. ظَاهِرَةٌ تَقُضُّ مَضْجَعَ المُجتمع

ايوب رفيق ( البطوله ) 

مُقَابِلَ الرَّسَائِل النَّبيلهِ الَّتِي تَضْطَلعُ كُرَهُ القدمِ بِمُهِمَّهِ تَرسيخها في صفوفِ المُتابِعينَ قَبْلَ الاَنصارِ ، يَحْدُثُ اَنْ تُرتكبَ بِاِسْمِ المستديرهِ مَجَازِر مُشينَه و جرائم علي قدْرٍ كبيرٍ من الشَّناعَهِ ، يَرُوحُ ضَحِّيتَها شبابٌ في مقتبلِ العمرِ و فئاتٍ سنيه اُخْرَي لا ذَنْبَ لَهَا ، سِوَي الخُضوعَ لقدرٍ وَضَعها في الزمانِ و المكانِ غير المُناسبيْن .

هِي ظَاهِرَهٌ اخْتارَت التَّسَلُّلَ الي الجِسمِ الرِّياضي و بَثِّ مشاعِرِ الاَلَمِ و الاسي في اوصالِهِ ، عِوَضَ اِفساحِ المَجَال امام سَرَيَانِ الروحِ الرِّياضيه في اعماقِ لُعبهٍ ما فَتِئَتْ تَحرصُ علي فتحِ البابِ لِسَيادَهِ قِيمَ الودِّ و التاخي بين جماهير الانديه و الفرق .

اَعْمالُ الشَّغَبِ المُرتكَبهِ دَاخِلَ و خارجَ الملاعب الرياضيه ، صارت في الالفيهِ الثالثهِ بُعبعاً يقضُّ مَضْجَعَ الجميعِ ، مُخلِّفاً الضحايا و مُزهقاً الارواحَ ، فيما يُشبهُ حرْباً ضروساَ تَكْتِمُ انفَاسَ المجتمعِ المغْربي و تَحْصِرُهُ ضمن دائرهٍ يَعُمُّهَا الهَلَعُ و الذُّعْرُ .

اُسَرٌ تَضِيعُ في فَلَذَاتِ اَكْبَادِها و تَدْفَعُ فَاتُورَهَ الشَّغَبِ

بِصوتٍ مُتَهدِّجٍ يَمْتلُئ بِنبْرَهِ الحُزْنِ تارهً و الاستنكار تارهً اخري ، راحَت تُعيد شريطَ الذِّكري المشؤومه اَمَام اعْيُنِنَا . تَروي بانفاسٍ متلاحقهٍ حكايهَ مصرعِ ابنها الذي قَصَدَ الملعبَ ذَاتَ اَحَدٍ ، مُتِّقداً بحماسٍ مُنْقطعِ النَّظيرِ و انْدفاعٍ سلمي ، فبَاغتَتْهُ الموتُ و عَادَ جثهً هَامدهً في نعشٍ اُقْبِرَتْ فيه اَحلامه و امانيه .

اُمُّ المرحومِ زَيْد فايز الذي لَقِيَ مصْرَعَهُ بالطريقِ السَّيارِ الرابطِ بين مدينتيْ القنيطره و تطوان سنه 2012 ، تحكي بلَوْعَهِ الفُراقِ قِصَّهَ فقدانِ ابنها الذي الذي انْقَادَ لِهُجُومٍ من طرف جماهير محسوبه علي فريق النادي القنيطري ، قبل ان تَدْهَسَهُ سياره مجهوله و تُرديه قتيلاً بينما كان يحاول التخلص من اثار و تداعيات المواد الحَادَّهِ التي رشَقَتْهُ بهِ الجماهيرُ المذكوره .

" نفسيتنا تدمرت ، جميع افراد الاسره تاثروا بما حدث للشهيد زيد ، ابني دوما ما كان يناي بنفسه عن اثاره الجدل ، صدي سمعته الطيبه كان يتردد لدي الجميع " ، تقول السيده امينه طحيشه بلهجه مُتحسره ، مُضيفه : " لحظه خروجه من المنزل في اتجاه القنيطره ، انتابني احساس يُنبئ بوقوع شئ ما ، لم اكن اود ذهابه الي الملعب " .

اَعْمالُ الشغبِ مُقتصرهٌ علي المدنِ الكبرَي فَحَسْب ، بين انديهٍ كبري ذاتُ شعبيهٍ جارفهٍ علي الصعيد الوطني ، من قبيل الرجاء و الوداد البيضاويين و الجيش الملكي ، و لا شَئْ عدَا ذَلِكَ ، اذ يَسْتحِيلُ وقوعُ مثل هذه الممارسات في المدن الصغري . هكذا كانت تَحْسَبُ ام الضحيه زيد ، مُستبعدهً اندلاعِ شرارهِ التوتر و الصراع بين جماهير الانديه الصغري .

النَّمُوذجُ السالف الذِّكرِ ، ليس سوي غيضٍ من فيضِ النماذج التي تعكس حجم الخسائر البشريه التي تَكبَّدتْهَا مجموعه من الاسر المغربيه ، بفعل ممارساتٍ طائشهٍ لقوافل من الشباب و القاصرين الذين تَدَثّرُوا بِجُبَّهِ الجُنَاهِ و انشاوا يُسقطونَ الضّحَايَا . ففي غياب الاحصائيات الرسميه عن عدد الوفيات التي خلَّفتْهَا هذه الاعمال ، يَبْرُزُ الراحل زيد فايز و حمزه البقالي و غيرهما كاسماء ادَّت ضريبهَ الشغبِ بروحها و حياتها .

ظاهرهٌ مَردُّها ارتفاعُ منسوبِ العنفِ و تعاطي المُخَدرات

" تنامي هذه الظاهره و تصاعد حدتها في الاونه الاخيره ، يُعزي الي التحول الذي طرا علي البنيه النفسيه للشباب . هي اعمال تتطور بقدر ما يرتفع منسوب العنف في المجتمع المغربي ، حتي بات سيد الموقف في الاسره و المدرسه و مقرات العمل " ، يُصرح استاذ علم النفس ، الدكتور فيصل طهاري بشان الدواعي الماثله خلف نشوب احداث الشغب .

ذاتُ المُتحدثِ ، يُردفُ في تصريحٍ للبطوله بان غيابَ لغه التواصل داخل المجتمع يُرخي بظلالهِ علي فئه الشباب ، حيث اضحت الملاعب الرياضيه و مُحيطها بالنسبه اليهم مَرْتعاً لتفريغِ الكبتِ النَّفسي الذي يعانُونَ مِنهُ بفعلِ القمع الذي يتعرضون له من قبل مكوناتِ المجتمعِ .

الاخصَّائيُ و المُعالجُ النفسيُّ ، يُعرِّجُ في جردِهِ للاسباب المسؤوله عن هذه الظاهره علي انْتِفَاءِ المرافق و المساحات التي يُمكن فيها للشباب التعبير عن ذواتِهِمْ ، فالوقوف كحَجَر عثره امام اثبات انفسهم يدفعهم الي محاوله تَكْرِيسِ وُجودِهِمْ باي وسيلهٍ ، حتَّي لوْ كَانَتْ مُتمَثِّلهً في اعمال الشغب .

" رغم غياب احصائيات يُمكنها عكس واقع الامر ، بيد انني يُمكنني التاكيد من موقعي بان نصف الشباب و القاصرين الذين يرتادون الملاعب مُدمنون علي تعاطي المخدرات و الاقراص المهلوسه ، ذلك ان هذه الاخيره تحول المرء من وضعيه خجل الي هيجان و جراه غير معهوده " ، يُبرز الدكتور طهاري دور المخدرات في تنامي الظاهره .

هذا الخيطُ الَّذي حَاكَهُ الدكتور طهاري ، يَلْتَقِطُهُ وزيرُ الدَّاخِليه ، محمد حصاد الذي اكَّد ضمن تصريحٍ اعلامي سابق ان المخدرات و الاقراص المُهلوسَه تلعب دوراً حاسِماً في تصاعُدِ وتيرهِ الشغَبِ في الرياضة المغربيه ، مُعترِفاً بالكمِّ الهائلِ للشباب الذين يتعاطون هذه الممنوعاتِ و يُدمِنونَ عليها .

" الالترات " المُسانِدَهُ للاندِيَه في قفَصِ الاتِّهام

في غَمْرَهِ التذمُّر الذي يتملَّك فئه واسعه من المُتابعينَ ابان اندلاع اعمال الشغب ، يذْهَبُ بعضهم الي القاء اللوم و تحميلِ المسؤوليَهِ للفصائل المؤازره للانديه " الالترات " ، كون ميلادها سنه 2005 شهد علي تفاقم ظاهره الشغب و العنف الرياضي ، فيما لم يَكُن هذا الموضوعُ يُطرحُ من قبل بهذه الحدَّهِ التي اصبح عليها اليوم .

هَذِهِ النّظريه ، يَرْفُضُهَا احد الاَعْضاء البارِزين لفَصِيلِ " الترا عسكري " ، يوسف الشعبي الذي يُخلي المَسْؤوليهَ عن ظَاهِره " الالترا " كدَاعِي من الدّواعِي المُؤَسِّسَه لارتفاعِ مَنْسُوبِ الشغب الرياضي : " ظاهره الالترا رَاَتْ النُّور بالمغرب بغَرضِ مُحَاكَاهِ عقليه الانديه العريقه و بهدف التوعيه و الارشاد و لا شئ غير ذلك " .

" لكل من يُكيلُ الاتهامات الي الالترا ، علَيْه اعْتِماد نظره شموليه و غير سطحيه في هذا الصدد ، ذلك ان الالترا غير مسؤوله عن تنامي العنف و الهدر المدرسي و تعاطي المخدرات ، و هي كلها ظواهر تقف بشكل او باخر عن نشوب هذه الاعمال ، بل ان الالترا تُعد من بين المتضررين من هذه المظاهر " ، يقول الشعبي مُحتجا علي هذا الطرح .

اما عن الادوار التي تقوم بها الفصائل المُسانده في الحد من الشغب ، فتتجلي في الارشاد و التوعيه و كذا الحث علي التشجيع السلمي للانديه ، " يُمكننِي التاكيد ان الالترا ساهَمَت عكس ما يدعي البعض في التخفيف من وطاه هذه الظاهره التي كانت تجتاح الملاعب قبل ميلاد الفصائل " ، يُردف يوسف الذي يمتهن الصيدله في تصريح لموقع " البطوله " .

المُناصر لنادي الجيش الملكي ، مضي يُعدّْدُ الاطرافَ المسؤوله عما وصلت اليه الظاهره من تفاقم : " هذه الاحداث نتيجه منظمومه مجتمعيه فاشله و منهجيه تعليميه اثبتت اخفاقها ، كما ان الاعلام يلعب دورا في هذه الاعمال ،  حيثُ يعْمدُ الي سرد قصص المجرمين و اضفاء بعض الاسطوره علي حكاياتهم من خلال البرامج  التي تُبث علي القنوات الرسميه " .

تفاعُلٌ من الدوله يَعْجزُ عنِ الحَدِّ من تفاقُمِ الظاهره  

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا