برعاية

ملف الإمارات.. «بيض الوجه»

ملف الإمارات.. «بيض الوجه»

فازت الامارات بشرف تنظيم نهائيات كأس الأمم الأسيوية 2019، ساحبه البساط من منافستها الوحيده ايران بالاجماع، بحسب ما اعلن المكتب التنفيذي للاتحاد الاسيوي لكره القدم بعد اجتماعه امس في المنامه.

وكشفت لـ"الاقتصاديه" مصادر مطلعه ان الامارات قدمت تعهدات للاتحاد الاسيوي للعبه ببناء ستاد جديد في دبي يستضيف المباراه الافتتاحيه، بجانب عمل تحسينات لملاعب اخري في مدينتي العين ودبي اللتين تقرر ان تستضيفا بعض المباريات.

وينتظر ان تكشف الامارات خلال الايام المقبله عن تصميم الملعب الجديد، اضافه الي التعديلات التي ستجريها علي ملاعبها القائمه بالرغم من وجود ملاعب حديثه مثل ستاد العين الجديد وستاد نادي الجزيره.

وبحسب المصادر ذاتها تمكنت الامارات من الفوز علي منافستها ايران في سباق استضافه البطوله نظير الامتيازات العديده التي قدمتها، حيث تفوق الاشتراطات المطلوبه من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وايضا حداثه بنيتها التحتيه، ووسائل النقل وكثره خيارات السكن في المدن الاماراتيه الثلاث وايضا سهوله اجراءات استخراج تاشيرات الدخول لضيوف البطوله والجماهير التي تعد معقده نوعا ما في الجانب الايراني مقارنه بنظيرتها الامارات.

وبينت المصادر ذاتها ان الشكاوي العديده التي قدمتها الانديه الخليجيه علي ايران في الاعوام الماضيه جراء المضايقات التي تتعرض لها بعثاتها اثناء اقامه مباريات دوري ابطال اسيا في المدن الايرانيه كانت نقطه سلبيه حسبت ضد ملف الاستضافه الايراني حيث صوت بعض الاعضاء ضد استضافتها للبطوله، اضافه الي الازمه الماليه التي تعيشها ايران حاليا وضعف التعهدات الماليه التي قدمتها مقارنه بنظيرتها الامارات.

يذكر انها المره الثانيه التي تستضيف فيها الامارات البطوله القاريه بعد عام 1996 عندما بلغت المباراه النهائيه وخسرت امام السعوديه بركلات الترجيح.

وكانت الامارات التي تقدمت بطلب رسمي للاستضافه في ايار (مايو) الماضي قد اعدت ملفا قويا احتوي علي جميع المعلومات التي تدعم تنظيم الحدث القاري، وضمنته الملاعب المرشحه لاستضافه المباريات والتدريبات والفنادق والاقامه والمواصلات والمطارات وشبكه الطرق ذات المواصفات العالميه وكذلك الضمانات الحكوميه.

كما تضمن الملف وسائل الاتصال الحديثه التي تمتلكها الامارات وكل ما يتعلق بالجانب الامني والخدمات الصحيه، اضافه الي ضمانات التنظيم والنواحي الماليه، وابرز الارقام والاحصائيات التي تتعلق بقوه الاقتصاد الإماراتي، وخاصه الناتج المحلي الاجمالي الذي وصل الي 390 مليار دولار في عام 2013.

وارتكز الملف الاماراتي كذلك علي قوه الرعايه والتسويق المنتظر للبطوله من خلال وجود شركات كبري مثل طيران الامارات وطيران الاتحاد و"ايبيك" التي ترعي بالفعل بطولات عالميه من بينها كاس العالم وكاس اسيا، اضافه الي الانديه الشهيره مثل ريال مدريد الاسباني، ميلان الايطالي، مانشستر سيتي، وارسنال الانجليزيين، وباريس سان جرمان الفرنسي.

وعرض الملف المدن المستضيفه للبطوله، وهي: ابو ظبي، دبي، والعين، التي تمتلك الكثير من الملاعب المميزه مثل ستاد مدينة زايد الرياضية الذي يتسع لـ44 الف متفرج، ستاد محمد بن زايد (42 الف متفرج)، ستاد هزاع بن زايد (25 الف متفرج)، ستاد خليفه بن زايد (20 الف متفرج)، وستاد مدينة دبي الرياضية الذي يستضيف حاليا مباريات الكريكيت ويمكن تحويله الي ملعب كرة قدم ويتسع لـ25 الف متفرج.

واضافه الي هذه الملاعب الجاهزه، كشف الملف عن تشييد ملعب جديد في دبي يتسع لـ25 الف متفرج.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا