برعاية

فيراري 488 GTB قوّة هائلة لتجربة قيادة خارقة

فيراري 488 GTB قوّة هائلة لتجربة قيادة خارقة

مع اطلاقها الرسمي في معرض جنيف الدولي للسيارات، وضعت 488 GTB مقياساً جديداً لكامل قطاع السيارات الرياضيه، فبعد اربعون عاماً علي اطلاق فيراري لاول طراز برلينتا بمحرك V8 مثبت بوضعيه وسطيه - خلفيه، وهو 308، تخطّ 488 GTB اليوم سطور صفحات فصل جديد في تاريخ السيارات بهذا التصميم الهندسي.

ويعود الفضل في هذا الانجاز للحلول الثوريه التي تمّ ابداعها خصيصاً لطراز 488 GTB  والتي نتج عنها سياره تعدّ الاولي في فئتها من حيث القوّه (670 حصان) مع اوقات استجابه للمحرك والاوامر تبلغ 0.8 و0.06 ثانيه علي التوالي.

وعلاوه علي ذلك، تساهم انظمه التحكم بديناميه السياره لتسهل التحكّم بهذه القوّه الهائله للسائقين بغض النظر عن مدي احترافهم، ممكا يضمن متعه قياده فريده وحدها فيراري قادره علي علي توفيرها.

واستعانت فيراري للحصول علي هذه النتيجه بخبراتها الواسعه في عالم سباقات الفورمولا 1 وسباقات التحمّل، لتنقل الي الطرقات التقنيّات نفسها التي ساهمت باحراز بطوله الموسمين الماضيين من سباق لو مان 24 ساعه وبطوله العالم لسباقات التحمّل (WEC).  

ويستغل الطراز الجديد ايضاً كامل الخبره التي استقاها الفنيّون لدي فيراري من خلال برنامج  XX، والذي اتاح لهم تنميه درايه عميقه في السلوك الديناميكي للسيارات الرياضيه الخارقه بقياده سائقين غير محترفين.

ويمثل رقم 488 في اسم 488 GTB سعه المحرك، بينما تشير احرف GTB الي "جران توريزمو برلينيتا"، وهي اشاره الي جذورها العميقه في تاريخ فيراري.

وصممت السياره الجديده من قبل مركز فيراري للتصميم، مع اشكال هيكليه جديده بالكامل والتي تجسّد طابع السياره الرياضي مع الحفاظ علي نقاوه واسلوب الخطوط الكلاسيكيه التي تمثّل التصميم الاسطوري لسيارات فيراري.

ويبرز في كافه تفاصيل التصميم الدمج السلس بين الشكل والغايه، كما يتضح ان بعض العناصر التصميميه مستوحاه من تصاميم الماضي، لا سيما تصميم الجنيحات المستوحي من طراز 308 GTB.

وتستمد السياره طاقتها الخارقه من محرك توربو الجديد سعه 3902 سنتيمتر مكعب الذي يقترن بعلبه تروس سباعيه النسب بقابض مزدوج والمستوحاه من عالم الفورمولا واحد، والتي تشمل نظام اداره التسارع المتقلّب المسؤول عن توزيع عزم الدوران (بمعدل اقصي يبلغ 750 نيوتن متر عند النسبه السابعه).

وتضمن 488 GTB اداء فائقاً ومتاحاً بشكل كامل بغض النظر عن ظروف القياده، ويصطحبه صوت عميق ومشوّق، وهي ميزه بديهيه في كل محركات فيراري.

وتضمّ تقنيات الديناميكا الهوائيه في 488 GTB حلول حازت فيراري علي براءه اختراعها، بما في ذلك المفسد الخلفي الكبير، بالاضافه الي مزايا مبتكره مثل محيط السياره السفلي الايرودينامي الذي يضم مولّدات الدوّامه، والنتيجه هي تسجيل فيراري لرقم قياسي جديد لمعامل الكفاءه (1.67).

وارتفعت القوّه السفليه في الطراز الجديد الي 325 كجم عند سرعه 250 كلم\الساعه، وذلك بفضل مساهمه اجهزه الديناميكا الهوائيه النشطه التي تخفف السحب مع توليد القوّه السفليه في نفس الوقت عند الحاجه.

كذلك تمّ تطوير انظمه التحكّم بالديناميه في طراز 488 GTB حيث النسخه المطوّره من نظام التحكم بزاويه الانزلاق الجانبي، SSC2، المدمج مع انظمه F1-Trac وE-Diff، ووالذي يتحكم ايضاً بالمخمدات النشطه، مما يجعل السلوك الديناميكي للسياره اكثر اتساقاً واستقراراً كي يتمكن السائقون الاقل خبره من الاستمتاع بامكاناتها بشكل كامل، وبتجربه قياده مفعمه بالحماس.

وظهرت 488 GTB خلال اطلاقها بلون احمر معدني جديد، "روسو كورسا ميتاليزاتو"، مع مقصوره من القماش التقني بلوني الاسود والاحمر، اما النسخه الاخري فلبست حلّه بلون "جريجيو فيرّو" الرمادي المعدني مع مقصوره من الجلد الاسود والبني الفاتح.

وبالحديث عن الاداء الخارق، انضمت الي جناح فيراري في المعرض هذا العام سياره F12  برلينتا وهي اقوي سياره في مجموعه سيارات فيراري، والتي تستمد قوّتها من محرك جبّار من 12 اسطوانه بقوّه 740 حصان وهندسه محاورها المميزه.

ويواصل هذا الطراز نجاحه البارز علي صعيد عالمي حيث تصل مواعيد التسليم علي قائمه الانتظار في بعض البلدان الي اكثر من عام كامل.

ويتمّ عرض نسختين من طراز F12 برلينتا في معرض جنيف. الاولي بلون "روسو مارانيلّو" الاحمر التقليدي بثلاث طبقات من الطلاء، مع داخليه من الجلد وتقليمات من الياف الكربون؛ اما الثانيه فهي مخصصه ضمن برنامج "تايلور مايد" تكريماً لفريق "ايكوري فرانكورتشامبس"، لا سيما سياره 250 GTO التي فازت ببطوله "تور دو فرانس" في العام 1964.

وتلبس هذه النسخه نفس اللون الفضي الرمادي المعدني مع خطوط السباق الصفراء بثلاث طبقات علي غطاء المحرك.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا