برعاية

المعلق المجنون لميلان كروديلي ل"الهداف":" "تألق الجزائر في كأس العالم يؤكد تطور الكرة الجزائرية"

المعلق المجنون لميلان كروديلي ل"الهداف":" "تألق الجزائر في كأس العالم يؤكد تطور الكرة الجزائرية"

سنسلط الضوء علي احد النجوم المشهورين في كره القدم الايطاليه، ليس لاعبا ولا مدربا ولا مسيرا، وانما هو "المعلق المجنون" تيزيانو كروديلي العاشق لنادي ميلان، ولد في مدينه "فورلي" الايطاليه سنه 1943 ولعب في الفئات الشبانيه لنادي ميلان 3 سنوات،

وهنا تولد عشقه لـ "الروسونيري" واصبح مولعا بالفريق لحد لا يوصف.

تحول كروديلي الي العمل في احد المناصب بالاتحاديه الايطاليه للتنس، لكنه عاد مجددا الي اجواء كره القدم من خلال العمل بالعديد من القنوات التلفزيونيه الايطاليه، بالاضافه الي الاذاعات التي تهتم بكره القدم، كما شغل "المعلق المجنون" مناصب عديده في اكبر الصحف الايطاليه الرياضيه في صوره "توتو سبورت"، ومن خلال ادائه الباهر في التعليق علي مباريات كره القدم ولقاءات نادي ميلان بالتحديد، تهافتت الطلبات عليه من اجل انتدابه وتوقيع عقود عمل معه من مختلف القنوات الرياضيه، هو يعمل حاليا في قناه "7غولد" وفي برنامج رياضي ينقل تفاصيل الدوري الايطالي والكره الايطاليه من خلال تعليقات مباشره علي المباريات.

يعد كروديلي حاليا من بين المعلقين المشهورين في ايطاليا، وخاصه عند انصار نادي ميلان الذين يحبون الكيفيه التي يعلق بها علي اهداف لاعبيهم ونجومهم، والتي عاده ما ابكت العديد منهم مباشره بالنظر الي قوه المشاعر والحب الكبير الذي يكنه لـ ميلان، وهو ما جعل صحيفه "الهداف الدولي" تنزل ضيفه علي "المعلق المجنون" في مدينه الموضه "ميلانو"، وذلك لاجراء حوار هو الاول لـ كروديلي مع صحيفه عربيه وجزائريه، ونكشف كما عودنا قراءنا الاوفياء الوجه الاخر لـ "المعلق المجنون".

شكرا لك سيد كروديلي علي هذا الاستقبال.

انت مع صحيفه "الهداف الدولي" الجزائريه، اول سؤال هو ماذا يفعل كروديلي حاليا؟

انا صحفي، وبالتحديد معلق في احدي القنوات الايطاليه ومختص بنادي ميلان، اقوم بهذا العمل منذ 50 سنه، احب ميلان كثيرا واحب مهنتي ايضا، لكنني احاول ان اكون موضوعيا رغم صعوبه الامور.

هل تعلق فقط علي فريق ميلان؟

انا اقوم بالتعليق وتحليل مباريات ميلان، لكن بطبيعه الحال يجب ان اكون ملما بكافه الاخبار والامور المتعلقه بالانديه الاخري وتكون لي ثقافه عامه، احاول ان اعرف كل شيء بخصوص الكره الايطاليه والعالميه، انا احب كره القدم كثيرا وعاشق لها، ولدي شعار في الحياه وهو التعلم قدر المستطاع من اي احد.

كيف بدات مغامرتك وعشقك لالوان نادي ميلان؟

كنت لاعبا في الفئات الشبانيه لـ ميلان، وعشقي لهذا الفريق ولد في هذه المرحله عندما كنت احول الوان هذا النادي، ثم عملت في الاتحاديه الايطاليه للتنس، وبعدها تحولت للعمل في المجال السمعي البصري من خلال التعليق علي مباريات ميلان، والان انا اعمل في قناه "7غولد".

كيف تري فريق ميلان هذا الموسم؟

اتمني ان يكون فريقا قويا وينافس علي كافه الجبهات، لحد الان مستوي الفريق متوسط، لقد حقق نتائج جيده في البدايه لكن الامور تعقدت نوعا ما في المباريات الاخيره، وانا متاكد ان المدرب انزاغي سيقدم الكثير للفريق هذا الموسم، وهو قادر علي منح الاضافه اللازمه لانه مدرب محنك ولديه الرغبه والاراده.

بماذا يشعر كروديلي عندما يلعب فريق ميلان؟

نعم، شعور لا استطيع وصفه، انه مميز للغايه، اعيش المباريات بشكل مذهل تماما، اقوم بالتعلق علي مباراه "الروسونيري" بعشق ومشاعر لا توصف، احاول ان انقل حب الانصار للفريق وعشقهم خلال المباريات من خلال التعليق، في قناه "7غولد" لا نمنح المشاهد والمتابع صور المباريات لاننا لا نملك حقوق البث، لكننا نحاول ان ننقل للانصار الشعور الحقيقي بالحب تجاه فريقهم، وهذا ما جعلنا نكسب ثقه الكثير من المتابعين في ايطاليا، والذين يفضلون الاستماع الي تعليقاتنا لعيش المباراه في اجواء حقيقيه ومغايره تماما.

كيف يشعر كروديلي عندما ينهزم ميلان؟

اكون مستاء جدا جدا جدا، وعندما اصل الي البيت اعامل زوجتي بطريقه سيئه.

اه، عندما يفوز احتفالات كبيره في بيتي.

وعندما يفوز "الروسونيري" في الداربي امام الانتير؟

وعندما يتوج ميلان برابطه ابطال اوروبا؟

(يصرخ) امر رائع ومذهل، فزنا بـ 7 كؤوس لرابطه ابطال اوروبا، وهو ما لم يقم به اي ناد ايطالي.

ما هي اللحظات التي لن تنساها تماما وانت معلق؟

عشت العديد من اللحظات المميزه رفقه نادي ميلان، انا متابع للفريق سواء في ايطاليا او اوروبا، وكانت هناك اوقات رائعه تمكن خلالها النادي من تحقيق انجازات باهره، وحتي الاوقات الصعبه والمخيبه عشتها ايضا، لانني شهدت عندما سقط ميلان الي القسم الثاني، حبي للنادي جعلني اتابعه سواء في الاوقات الصعبه او الجيده وهذا هو المناصر الحقيقي، ولنكون صادقين ولعلمكم فانني لم اتقاض اي فلس من اداره ميلان، انا حر واعمل لصالح قنوات خاصه لا علاقه بها بالفريق، ليست لدي مصالح مع اي كان وقمت بانتقاد الجميع عندما يتحتم ذلك.

عندما يسمع المشاهدون في الجزائر وفي الوطن العربي تعليق كروديلي ينبهرون ويشعرون بان عشقك للفريق كبير رغم انهم لا يفهمون اللغة الإيطالية؟

هذا هو الامر المهم والهدف من كل هذا، يمكنك ان لا تفهم اللغات الانجليزيه، الفرنسيه العربيه لكنك تتمكن من نقل الافكار والشعور بالحب تجاه فريق ميلان، وهذا هو الامر الذي يجب ان يعمل علي تحقيقه اي معلق في العالم، اذا اعترف الجمهور الجزائري والعربي بكل ما اقوم به واعجبوا بي، فهذا شرف كبير لي ودليل نجاحي في عملي.

ما هو الهدف الذي اعجبك لحد الان هذا الموسم؟

بالتاكيد هدف مينيز في مرمي نادي بارما، هو هدف رائع ومميز.

وما هو الداربي الذي يبقي في ذاكرتك؟

مباريات الداربي ليست ككافه المباريات، شهدت العديد منها وكانت مميزه ورائعه باتم معني الكلمه.

الداربي مختلف تماما عن بقيه المواجهات، اليس كذلك؟

نعم شعور مميز حقيقه، لكني اريد توضيح امر هام وهو ان الداربي هام وهو المباراه الاهم في الموسم سواء بالنسبه لـ ميلان او الانتير، لكن الروح الرياضه دائما حاضره بيننا، صحيح ان هناك امورا تحدث فوق المدرجات بين الانصار لكن بعقلانيه، الاهم هو مرور الامور بسلام.

الانصار يعودون الي البيت بعد الداربي كاصدقاء..

"داربي ميلانو" انيق كما يقال وليس كـ داربي العاصمه الايطاليه روما، ما رايك؟

هذه مساله ثقافه وتحضر، في الحياه والرياضه يجب عليك احترام الغير والمنافس، شخصيا اتابع ميلان واحبه كثيرا، لا اخفي عليكم انني لا انزعج عندما يخسر الانتير، لكن باحترام كبير.

ماذا يعني ميلان بالنسبه لـ كروديلي؟

ميلان هو حياتي، هذا الفريق منحني الكثير من كافه النواحي وخاصه في الحياه العمليه، والاقتصاديه لكن ليس الاداره التي لم يسبق لي ان تقاضيت من عندها ولا اورو واحدا، لكنني اتقاضي من عشقي وحبي لـ "الروسونيري" والذي سيبقي للابد.

عندما يمشي كروديلي في الشوارع والجمهور يطلب صورا تذكاريه معه، بماذا يشعر؟

لدي العديد من الذكريات المميزه رفقه انصار ميلان، عندما فاز الفريق باللقب في المره السابقه، دخلت الي ارضيه الميدان في "سان سيرو"، وقمت بدوره شرفيه حول الملعب والانصار يصفقون علي ويشجعونني علي كافه المجهودات والحب الذي اكنه للفريق، لقد شعرت بشعور مميز حقيقه، وشعرت ان حبي لـ ميلان معترف به من الجميع.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا