برعاية

مورينيو وأنشيلوتي .. الأسعد بـ 'التبديل الرابع'!

مورينيو وأنشيلوتي .. الأسعد بـ 'التبديل الرابع'!

مدربا تشيلسي وريال مدريد اثبتا قدرتهما علي تغيير مجريات المباريات من دكه البدلاء، لذا يتوقع ان يستغلا هذه الاضافه المقترحه جيدًا..

يبرع جوزيه مورينيو وكارلو أنشيلوتي في اجراء التغييرات التي تقلب موازين المباريات، وقد تسنح لهما فرصه زياده افضليتهما علي منافسيهما في حال اقر الفيفا السماح بتغيير رابع عوضًا عن ثلاث تغييرات.

حيث يجتمع اعضاء الاتحاد الدولي لكره القدم في ايرلندا الشماليه يومي الجمعه والسبت من اجل التصويت علي قرارين: الاول هو اعتماد تغيير رابع في المباريات الاقصائيه التي تصل لوقت إضافي، والثاني هو السماح للمدربين بجمع معلومات رقميه عن اللاعبين من اجل معرفه معدلات اللياقة البدنية ومستوي الارهاق.

وفي حال تم قبول مقترح التبديل الرابع، فمن المنتظر مع الوقت ان يكون جزءً من المباريات في اوقاتها الاصليه كذلك، ليس فقط بسبب كاس عالم ستقام في اجواء حاره بقطر بعد عده اعوام.

فقد تحدث نيل لينون، مدرب سلتيك الاسبق الذي حقق نجاحات بفضل لاعبين مؤثرين من علي دكه البدلاء، لموقع جول قائلًا "اذا تم استخدامه في الوقت الاضافي فانا واثق ان التبديل الرابع في النهايه سيكون جزءً من الـ90 دقيقه".

"يشكل عدد البدلاء فارقًا كبيرًا وستكون الفرق الكبري هي ابرز مستفيد بفضل الجوده الهائله في صفوفها. اذا تم تعديل القوانين فسيعود ذلك بالنفع علي كل اللاعبين والانديه، لكن الانديه الكبري ستكون لها الافضليه الكبري".

وقد اشار مدرب بولتون ان انشيلوتي كان قادرًا علي اظهار اهميه لاعبين كايسكو، مارسيلو، انخيل دي ماريا وكريم بنزيمه من الدكه خلال الموسمين الماضي والحالي، وخلال تلك الفتره فعل مورينيو الامر ذاته مع ادين هازارد، ديدييه دروجبا ونيمانيا ماتيتش في تشيلسي.

ان اردتم التاكد من ذلك فما عليكم سوي رؤيه احصائيات اهداف البدلاء منذ موسم 2012-13 حتي نهايه دور المجموعات من الموسم الحالي، حيث استطاعت تبديلات مورينيو احراز 10 اهداف فيما سجل بدلاء انشيلوتي اربعه اهداف وساهموا بصناعه نفس العدد للاساسيين.

وقد تابع لينون "انه امر يمنح تفوق نفسي كما يساعد الفريق علي ارض الملعب. بالتاكيد لن يحب المنافس رؤيه اولئك اللاعبين يدخلون كبدلاء".

في نهائي دوري الابطال الموسم الماضي - الرابع الذي يصل للوقت الاضافي في اخر 10 اعوام - اشرك انشيلوتي مارسيلو بعد مرور ساعه من لبدايه وقد سجل الهدف الثاني الحاسم لريال مدريد، كما سجل بنزيمه من دكه البدلاء في دور المجموعات. اما ديمبا با فقد رجح كفه مورينيو بهدف الفوز كبديل في ربع النهائي ضد باريس سان جيرمان.

وقد اضاف لينون "انشيلوتي جيد للغايه في تغيير استراتيجيته خلال مباراه، ورافا بينيتيز مدرب اخر جيد في ذلك. لكن جوزيه مورينيو يبقي الافضل بالنسبه لي، فهو بارع في اتخاذ القرارات التي تقلب موازين المباريات".

"كان ريال مدريد معه (بين عامي 2010 و2013) واحدًا من افضل فرق المرتدات علي الاطلاق، وقد لعب البدلاء دورًا كبيرًا في ذلك. كان يجري التغييرات فور رؤيه فرصه جديده للَّعب، او حين كان يحتاج للواقعيه. اكثر ما يثبت ذلك هي مباريات دوري الابطال".

“بوسع مورينيو اجراء التبديلات بعد ثلثي المباراه، واستخدام تلك التبديلات لصالحك هو اهم ما في تلك المباريات الاوروبيه الصعبه خارج القواعد".

بالنسبه للينون، فان من اهم مميزات التغيير الرابع هو الحفاظ علي معدلات لياقه جيده وتفادي الاصابات، وفي حال السماح بادخالها في الوقت الاصلي فسيوفر ذلك مزيدًا من المداوره، مزيدًا من الراحه وبالتالي سيقلل من الاستنزاف الذهني والبدني الذي يعاني منه اللاعبون، خاصه في مباريات دوري الابطال.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا