برعاية

الرياضات الفردية تشكو التهميش في تونس

الرياضات الفردية تشكو التهميش في تونس

ورغم انها منحت تونس عشرات البطولات والميداليات، ظلت الرياضات الفرديه -مثل العاب القوي والسباحه والمبارزه والمصارعه- دون اهتمام السلطات مقارنه بما تغدقه الاخيره من حوافز ماديه علي الالعاب الجماعيه وابرزها كره القدم.

ووصفت رئيسه الاتحاد التونسي للتنس سلمي مولهي الاوضاع الماديه للرياضات الفرديه بالمترديه، نتيجه ما اعتبرته "تجاهلا غير مبرر" من وزارة الرياضة الجهه المسؤوله عن الدعم المالي للرياضه في تونس.

وقالت مولهي للجزيره نت "التنس وسائر الرياضات الفرديه كثيرا ما كانت وراء اشعاع تونس علي المستوي الدولي، ولكنها تعاني من التجاهل وقله الدعم المادي خلافا للرياضات الجماعيه".

وتابعت: "نامل من وزير الرياضه الجديد ماهر بن ضياء ان يراجع ميزانيه اتحاد التنس التي لا تتجاوز 318 الف دينار (164 الف دولار) سنويا لكل المنتخبات، وافراد اللاعبين مالك الجزيري وانس جابر بميزانيه خاصه في ظل ارتفاع تكلفه المشاركه في الدورات الدوليه".

وكان وزير الرياضه التقي بدايه الاسبوع الجاري برئيسه اتحاد التنس سلمي المولهي ورئيس اللجنة الأولمبية التونسية محرز بوصيان لتدارس افاق تطوير هذه اللعبه واعداد الرياضيين التونسيين للالعاب الاولمبيه ريو دي جنيرو 2016.

من جهتها قالت لاعبه المبارزه ساره بسباس ان الرياضات الفرديه بحاجه الي مزيد من الاهتمام والدعم حتي تتساوي مع الرياضات الجماعيه وتواصل اشعاعها عالميا.

وتوّجت بسباس الاسبوع الماضي بلقب كاس العالم للمبارزه في العاصمه الارجنتينيه بيونس ايرس، في انجاز غير مسبوق لتونس.

وكشفت بسباس انها تلقت تعهدات من قبل رئيس الوزراء الحبيب الصيد لدي استقباله لها بمناسبه تتويجها، بدعمها ماديا ومعنويا لمواصله التالق في الاستحقاقات المقبله واولها اولمبياد ريو دي جنيرو 2016.

في المقابل، يري قائد منتخب تونس لكرة اليد هيكل مقنم ان "الرياضات الجماعيه تستوجب مصاريف ماديه كبيره لا يمكن مقارنتها بما يخصص للرياضات الفرديه".

وقال مقنم للجزيره نت "لا ننكر ان الرياضات الفرديه ساهمت في اشعاع تونس دوليا، ولكنها ليست بحاجه الي اعتمادات ماليه اكبر مما يخصص لها في الوقت الراهن".

من جهته، قال وزير الرياضه التونسي ماهر بن ضياء ان النهوض بالالعاب الفرديه يعد من اولوياته، واوضح ان لجنه متخصصه ستبدا العمل الاسبوع المقبل لاعداد مخطط شامل لدعم هذه الرياضات.

وابدي بن ضياء افتخار تونس بما حققته الرياضات الفرديه من نجاحات، واكد ان الحكومه تعمل علي توفير مزيد من الدعم لها، ومراجعه الامتيازات الماديه المخصصه لها لفتح افاق التالق امامها.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا