برعاية

الهجرة العكسية نحو الدوري التونسي تستهوي نجوم الأندية الأوروبية

الهجرة العكسية نحو الدوري التونسي تستهوي نجوم الأندية الأوروبية

تفشت ظاهره اقبال اللاعبين التونسيين الناشطين باوروبا علي العوده الي الانديه المحليه بشده في دوري الدرجه الاولي التونسي لكره القدم، واصبحت تستهوي عددا كبيرا من اللاعبين اكثر من اي وقت مضي لتبلغ خلال العام الجاري ارقاما غير مسبوقه في النوادي الكبري علي وجه الخصوص.

ولئن اختار بعض اللاعبين التونسيين علي امتداد السنوات الاخيره انهاء مسيرتهم في دوري الدرجه الاولي المحلي، فان استفحال الظاهره في الموسم الجاري اثار جدلا واسعا في الاوساط الرياضيه بشان الدوافع التي تحفز الانديه علي التعاقد مع هؤلاء النجوم رغم ارتفاع اجورهم السنويه.

واستقطب النادي الافريقي متصدر الدوري التونسي حاليا اهتمام النقاد والملاحظين عندما تعاقد مع سته لاعبين سبق ان سطع نجمهم في اوروبا، وهم ياسين الميكاري والتيجاني بلعيد وصابر خليفه وحسين ناطر ونادر الغندري وزياد العيدودي, مما اثار انتقادات لاذعه لادارته بدعوي البحث عن النتائج العاجله واهمال الفئات العمريه.

وسلطت مختلف وسائل الاعلام في تناولها ظاهره "الهجره العكسيه" للتونسيين المحترفين باوروبا، الضوء علي التكاليف الباهظه لاجورهم السنويه في وقت تحتد فيه الازمه الماليه في معظم انديه الدوري الممتاز.

وقال مدافع منتخب تونس والنادي الافريقي ياسين الميكاري ان انتقاله للدوري التونسي بعد تجارب في سويسرا وفرنسا لم يكن لدوافع ماديه وانما كان تحديا جديا في ختام مسيرته الكرويه التي ناهزت 15 عاما.

وقال اللاعب للجزيره نت "لم افكر في المال لاني كنت اتقاضي اجرا سنويا مرتفعا في سوشو الفرنسي واختياري اللعب للافريقي كان نابعا من رغبه خاصه في التتويج مع فريقي الحالي خصوصا اني لم اتوج باي لقب خلال مسيرتي في الملاعب الاوروبيه".

ولعب الميكاري الذي انتقل للافريقي الصيف الماضي لانديه لوسيرن وغراشهوبر السويسريين، وسوشو الفرنسي بين عامي 2001 و2014.

من جهته مدد الترجي التونسي عقود كل من حسين الراقد الذي انتدبه من نادي كارابوك سبور التركي، واسامه الدراجي الذي استعاده من سيون السويسري، وايهاب المباركي القادم من نادي ايفيان الفرنسي بعد تجربه لم تعمر اكثر من سته اشهر.

واعتبر حسين الراقد ان اختياره الدوري التونسي من بوابه نادي الترجي لم يكن اعتباطيا، بل جاء بعد دراسه للعرض من كل جوانبه الماديه والرياضيه.

وكان الراقد (32 عاما) انتقل الي الترجي في 2012 بعد مسيره طويله في الملاعب الاوروبيه تنقل خلالها بين انديه باري سان جيرمان ايستر وغوينيون الفرنسيين ومونس البلجيكي وسلافيا براغ التشيكي وكارابوك سبور التركي.

من جانبه استعاد النجم الساحلي لاعبيه سيف غزال بعد تجربه في الدوري السويسري، وعمار الجمل الذي لعب لانديه يونغ بويز السويسري وكولن الالماني واجاكسيو الفرنسي.

كما تعاقد النجم وصيف الدوري التونسي حاليا مع ايمن صودا لمده ثلاث سنوات ونصف السنه قادما من نادي قاديس الاسباني.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا