برعاية

المغرب يرفض عقوبات "كاف".. لكن ماذا بعد؟

المغرب يرفض عقوبات "كاف".. لكن ماذا بعد؟

رفض الاتحاد المغربي لكره القدم العقوبات الرياضيه والماليه التي فرضها عليه الاتحاد الافريقي للعبه (كاف)، وذلك بعد رفض المغرب تنظيم كأس الأمم الأفريقيه 2015 في موعدها المحدد. وكانت اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي لكره القدم قد اصدرت عقوبات في حق الاتحاد المغربي يوم الجمعه الماضي بمدينه مالابو بغينيا الاستوائيه، حيث اقيمت النسخه الثلاثين لكأس أمم إفريقيا التي رفض المغرب استضافتها في موعدها المحدد بسبب الخوف من انتشار وباء ايبولا.

وتقضي هذه العقوبات بحرمان المغرب من المشاركه في بطولتي كاس الامم الافريقيه لعامي 2017 و2019 ودفع غرامه ماليه قدرها مليون دولار، بالاضافه الي تسعه ملايين اضافيه كتعويض عن "الاضرار التي لحقت الاتحاد الافريقي وشركائه" بسبب اعتذار المغرب عن تنظيم البطوله. واعتبر الاتحاد المغربي ان العقوبات التي فرضها الاتحاد الافريقي "غير قانونيه"، ولا "تخدم الرياضه وتطوير كره القدم الافريقيه"، مؤكداً "انه سيسلك جميع المساطر القانونيه للحفاظ علي مصالح الكره المغربيه".

وعن الاجراءات القانونيه التي هدد الاتحاد المغربي لكره القدم باتباعها، يتوقع يونس خراشي، رئيس القسم الرياضي في جريده اخبار اليوم المغربيه ان يلجا الاتحاد المغربي الي القضاء لمواجهه عقوبات الاتحاد الافريقي. وقال خراشي في حوار مع DWعربيه: "من خلال البلاغ الذي اصدره الاتحاد المغربي يتضح انه سيتجه الي القضاء علي اعتبار ان هناك عقد يربطه بصفته البلد الذي كان سينظم النسخه الثلاثين لمنافسات كاس الامم الافريقيه مع الاتحاد الافريقي راعي البطوله. وبموجب هذا العقد يمكن للطرفين في حاله تضرر احدهما اللجوء الي القضاء".

بعدما رفض المغرب تنظيم بطوله كاس امم افريقيا في الوقت الذي كان محددا لها، نجح عيسي حياتو في اقناع غينيا الاستوائيه لاحتضان البطوله

وذكرت صحيفه الاخبار المغربيه، استنادا الي مصادر من داخل الاتحاد المغربي لكره القدم، ان اعضاء اللجنه التنفيذيه الذين اجتمعوا لدراسه عقوبات "كاف" علي المغرب كانوا منقسمين بخصوص طريقه الرد علي هذه العقوبات. اذ اقترح البعض منهم رفع ملتمس الي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لتخفيف الاحكام الصادره في حق الكره المغربيه بدل اختيار طريق المواجهه، خاصه في ظل عدم وجود امكانيه قانونيه لاستئناف القرارات الرياضيه التي تبث فيها اللجنه التنفيذيه للاتحاد الافريقي لكره القدم. واضافت الصحيفه ان بعض اعضاء الاتحاد المغربي يرغبون في حل القضيه بشكل ودي، رافضين فكره الوقوف في وجه "كاف"، وذلك لمراعاه مصالح الانديه المغربيه المشاركه في الاستحقاقات الافريقيه.

بادو الزاكي لـDW عربيه: "اشعر بالاحباط والكاف ظلمنا"

الاتحاد الافريقي يعاقب المغرب ويحرمه من البطولتين القادمتين

"كان" 2015: فازت الكوت ديفوار وخسرت افريقيا

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا