برعاية

ماركو هوك أو معمر هوكيتش - ملاكم مسلم من ألمانيا

ماركو هوك أو معمر هوكيتش - ملاكم مسلم من ألمانيا

تعود اصول الملاكم الالماني ماركو هوك، واسمه الحقيقي معمر هوكيتش، الي قريه ساندشتاك، التي تقع حالياً ضمن جمهورية صربيا بعد تقسيم يوغسلافيا السابقة. ولد ماركو في نوفمبر عام 1984 لام بوسنيه واب الباني مسلمين. هاجرت العائله طلباً للجوء في المانيا عام 1993 في اعقاب اندلاع حرب البوسنة والهرسك، لتحط الرحال في مدينه بيليفيلد. اما الان، فيعيش ماركو في برلين بعد ان حصل علي الجنسيه الالمانيه عام 2009.

اختار معمر طريق الرياضه منذ الصغر، اذ بدا بتعلم رياضه الكيك بوكسينغ وحصل علي لقب بطولة أوروبا في هذه الرياضه وهو بعمر السادسه عشره. ورغم انه لم يكن يحمل الجنسيه الالمانيه حينها، الا انه لعب في صفوف المنتخب الالماني عام 2003 وحصل في سن الثامنه عشره علي بطوله العالم في وزنه كاصغر بطل في هذه الرياضه، واعاد لقب البطوله الي المانيا بعد غياب دام عشره اعوام.

وفي عام 2004، قرر ماركو دخول عالم الملاكمه ضمن وزن خفيف الثقيل. وفي شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من نفس العام، هزم بالضربه القاضيه التشيكي بافل تشيروك في اول نزال له، ثم فاز بالنقاط علي الالماني روديغر ماي في سبتمبر/ ايلول عام 2005. واستمرت انتصاراته في فئه الهواه، لينتقل بعدها الي فئه المحترفين.

وفي عام 2009، فاز معمر هوكيتش ببطوله العالم لوزن خفيف الثقيل، بعد ان تحدي حامل اللقب الارجنتيني فيكتور ايميليو راميريز وخطف منه حزام المنظّمه العالميه للملاكمه (WBO)، الذي ما زال يحافظ عليه حتي اليوم.

حصيله ماركو هوك في عالم الملاكمه للهواه 15 فوزاً دون خساره، وكمحترف فاز بثمانيه وثلاثين نزالاً وخسر نزالين، الاول امام الامريكي ستيفن كانينغهام عام 2007، والثاني امام الروسي الكسندر بوفيتكين عام 2012 بالنقاط، بعد ان تحدي الروسي للحصول علي حزام رابطه الملاكمه العالميه (WBA).

يقول ماركو علي صفحته الالكترونيه: "انا مقاتل. لا اقبل غير الانتصارات، ولهذا ابذل كل ما بوسعي خلال النزالات لانتصر". ومنذ اكثر من عامين، يحلم عشاق الملاكمه الاحترافيه بنزال يجمع ماركو وبطل العالم المطلق، الاوكراني فلاديمير كليتشكو. لكن معمر ينازل في وزن خفيف الثقيل (اقل من 91 كيلوغراماً)، بينما يحمل كليتشكو القاب بطولات الملاكمه في الوزن الثقيل (اكثر من 91 كيلوغراماً). كما يبدو ان الملاكمين لا يرغبان حالياً في النزال، رغم ان فارق السن يصب في مصلحه ماركو، البالغ من العمر 30 عاماً، مقابل كليتشكو، الذي يبلغ الثامنه والثلاثين.

بيد ان اللقاء بينهما لا مناص منه يوماً ما، خاصه وان النقاد الرياضيين يرشحونه كمنافس حقيقي لكليتشكو، الذي يتهم كثيراً باختيار ملاكمين ضعفاء في نزالاته. وكان ماركو قد وجه انتقادات لاذعه لفلاديمير كليتشكو بعد نزاله ضد البولندي ماريوش واتش في العاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 في مدينه هامبورغ الالمانيه، اذ كتب علي صفحته في احد مواقع التواصل الاجتماعي: "لقد خيب فلاديمير كليتشكو املي كثيراً، بالرغم من انني لم انتظر الكثير منه، ولكن هذا عار. من العار اختيار ملاكمين ضعفاء لهذه الدرجه لمواجهه كليتشكو في نزاله غير الالزامي للدفاع عن اللقب. لا يمكن القول بان واتش ملاكم جيد. لكن حتي هو استطاع في الجوله الخامسه هز فلاديمير، وكان سيسقط لو تعامل معه بشكل احترافي".

واضاف هوك: "انظروا لمن يختارهم كليتشكو للدفاع عن لقبه في نزالاته الحره غير الالزاميه وقارنوهم مع متحديّ الاخير فرات ارسلان! هذا دليل علي ان المهم بالنسبه لي الملاكمه، اما بالنسبه لكليتشكو فالمهم هو الاستعراض والمال". وكان معمر هوكيتش قد لاقي صعوبه كبيره في التغلب علي متحديه الالماني من اصل تركي فرات ارسلان، في النزال الذي اقيم بينهما.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا