برعاية

كرة القدم تودع ريكيلمي.. رقم 10 الأخير

كرة القدم تودع ريكيلمي.. رقم 10 الأخير

اتخذ الاسطوره الارجنتيني خوان رومان ريكيلمي اليوم قرار اعتزال كره القدم في سن الـ36، لتفقد الساحره المستديره آخر الرجال الكلاسيكيين واحد ابرز ايقونات القميص رقم 10 علي مر التاريخ.

وعلّق ريكيلمي حذاءه بعد ان ردّ الجميل لفريقه الذي صنع نجوميته في بدايه مشواره، ارجنتينوس جونيورز، حيث قبل بالتنازل واللعب في الدرجه الثانيه الموسم الماضي ليقوده نحو الصعود لدوري الاضواء والشهره، ومن ثم استشعر بان مهمته في المستطيل الاخضر قد انتهت.

واراد ريكيلمي ان ينهي مشواره بتحقيق حلم ناديه الاسبق، فقد وجد في ذلك غايه ساميه افضل من الاستمتاع بالمإل ألوفير مقابل اللعب الشرفي دون هدف في الولايات المتحده، فمتعه تخطي التحديات تاتي علي راس اولوياته.

وتنّحي خوان رومان عن الملعب ليعود الي صفوف الجماهير كمشجع عادي يعشق بوكا جونيورز، ويقفز فرحاً باهدافه وبطولاته، وهو ما اكد عليه في اخر مقابله صحفيه اشهر فيها اعتزاله، ان مستقبله القريب في التشجيع بالمدرجات.

لم يكن يعرف عشاق ريكيلمي ان تاريخ 7 ديسمبر/كانون اول 2014 سيشهد اخر خطوات "البيتشو" علي العشب بصفه اللاعب، وذلك اثناء التعادل مع دوجلاس هايج 1-1، وهي نتيجه كانت كافيه لعوده ارجنتينوس للدرجه الاولي، حينها رج اسم ريكيلمي ملعب "مارادونا"، واعاد احياء اسطورته كبطل شعبي.

عقب تلك المباراه صرح ريكيلمي "حان وقت الاحتفال، ساتناول اللحم واحتسي مشروباً عشبيّاً ساخناً مع الاصدقاء وانا مطمئن وسعيد، وفيت بوعدي ورددت الجميل لنادي ارجنتينوس الذي ساعدني كثيراً وانا صغير"، كانت كلمات تحمل في طياتها الوداع رغم تكهنات العوده لبوكا او الاحتراف بدوري العم سام.

افتتن جمهور الرياضه الشعبيه الاولي بمهارات ريكيلمي علي مدار 18 عاماً من العطاء، كان صاحب لمسه جماليه نادره، رؤيه ثاقبه للملعب، رقم 10 كما يقول الكتاب، لذا استحق القاباً مثل "مصارع الثيران"، "الساحر"، "رقم 10 الاخير" لتوصيف موهبته.

ارتبط عشق الجماهير بشخصيه ريكيلمي الخجوله المتواضعه اكثر من انجازاته ومهاراته، ويكفي انه يعتبر اللعب مع مارادونا اكبر شرف ناله طوال مسيرته بغض النظر عن كل ما توج به فردياً وجماعياً، وبتجاهل انتقادات مارادونا اللاذعه له حين ترك بوكا العام الماضي.

وبتمعين النظر في مشوار ريكيلمي الاحترافي بين 1996 و2004، فقد بدا مع بوكا في كنف المدرب كارلوس بيلاردو، خاض في حقبته الاولي 194 مباراه وسجل 44 هدفاً، وقدم افضل عطاءاته مع المدرب كارلوس بيانكي.

جذبت موهبه ريكيلمي نادي برشلونه احد عمالقه اسبانيا واوروبا، لينضم اليه في 2002 في عهد المدرب الهولندي لويس فان جال مقابل 13 مليون دولار، لكنه لم يفرض نفسه مع الفريق الكتالوني خلال موسم واحد فقط لعب خلاله 42 مباراه وسجل 6 اهداف، ولم يشعر بالراحه لتغيير مركزه.

ورغم رحيل فان جال، الا ان ريكيلمي لم يجد التقدير المنتظر، فتعاقد النادي مع الاسطوره البرازيلي رونالدينيو وتم تعيينه رقم 10 جديد.

رفض ريكيلمي الفشل في الليجا، فانتقل الي فياريال وصار من اهم رجال كتيبه المدرب التشيلي مانويل بيليجريني بين 2003 و2006، مسجلا 45 هدفاً في 143 مباراه.

ولخلاف مع بيليجريني قرر ريكيلمي العوده لبوكا مره ثانيه، وامتد وجوده من 2007 حتي 2014، موقعاً علي 48 هدفاً في نحو 190 مباراه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا