كيف ساهمت التقنية في إحراز ألمانيا لكأس العالم 2014

كيف ساهمت التقنية في إحراز ألمانيا لكأس العالم 2014

منذ 9 سنوات

كيف ساهمت التقنية في إحراز ألمانيا لكأس العالم 2014

كره القدم لم تعد مجرد خطط يرسمها المدرب وينفذها اللاعبون علي ارض الملعب، بل تشعبت تفاصيلها لتشمل تحليلات دقيقه لكل صغيره وكبيره تدور في التمارين والمباريات، وساهم في ذلك تطور التقنيه واندماجها في عالم كره القدم.

المنتخب الالماني بطل كأس العالم 2014 من ابرز المنتخبات في استخدام التقنيه في تحليل اداء لاعبيه وخصومه وتقييمها ومعرفه حاجاته ونقاط القوه والضعف، وهذه كانت احدي مسببات احراز لقب مونديال البرازيل 2014.

وسنلقي الضوء هنا علي تقنيتين استخدمها الجهاز الفني لمنتخب ألمانيا في المونديال، علماً اننا واثناء تجهيزنا لهذه الماده حول تقنيه معينه، شاهدنا تغريدات للمغرد المتخصص في الاداره الرياضيه أحمد الغامدي حول تقنيه اخري سننقلها كما جاءت في حسابه.

“اديداس ماي كوتش” هي ادوات تقنيه يتم ارتدائها وترتبط ببرنامج. كشف عن استخدامها دارسي نورمان، وهو محلل بيانات اداء في المنتخب الالماني، اذ قال انه كان لها دور كبير في تحسين اتخاذ المدرب للقرارات، وابرزها قرار اشراك “ماريو غوتزه” في الدقيقه 88 من نهائي كاس العالم 2014 ضد الارجنتين، وهو اللاعب الذي سجل هدف الفوز الوحيد في الدقيقه 113.

وكان لاعبو المنتخب الالماني قد استخدموا خلال التدريبات الاستعداديه لكأس العالم ادوات adidas micoach والتي تراقب اداء كل لاعب من ناحيه السرعه والمسافات المقطوعه ونبض القلب. بعد ذلك يقوم فريق التحليل بجمع هذه البيانات ودراستها لمعرفه اداء كل لاعب بدقه. ومن ثم ياتي دور المدربين لاستخدام هذه المعلومات لرسم الخطط المستقبليه للفريق واتخاذ افضل القرارات. فمثلاً، التقرير التالي يستخرج بعد التمرين ويبين القوه الخاصه بكل لاعب كما قراها الجهاز وذلك وفقاً لتدريبات مختلفه. اما الصوره الثانيه فهي لتقرير اخر يقدمه المحللون باستخدام البرنامج يعرض بيانات الجهد والاحمال التدريبيه، والتي تساعد المدربين بتحديد قوه تمارين اليوم التالي.

واستعرض نورمان التقرير التالي لبعض الفوارق التنافسيه بين اللاعبين، والتي يحيط المستطيل الاخضر فيها ببيانات لاعبين كانا بالاحتياط يوم النهائي، واحدهما هو ماريو غوتزه (اليمين)، والذي اوضحت بياناته فعاليته علي ارض الملعب من خلال حصص تدريبيه خماسيه الهادفه لتحليل متغيرات مثل السرعه والمسافه، وهو ما كان احد الاسباب التي دعت خواكيم لوف لاتخاذ قرار اشراكه.

وسيله اخري استخدمها ابطال العالم ونقلها المغرد المتخصص بالاداره الرياضيه احمد الغامدي عبر حسابه في تويتر  كاحدي احدث عمليات استخدام التكنولوجيا بالرياضه التقنيه والتي تسمي Match Insights، وكان المنتخب الالماني قد استخدمها في كاس العالم.

عمل الاداه هو تحليل (البيانات الضخمه) وجعلها بسيطه للمدربين لمعرفه ما يحتاجونه للفوز، اذ كانت هنالك كاميرات في الميدان قادره علي التقاط الالاف من نقاط البيانات في الثانيه الواحده مثل موقع اللاعب وسرعته، ثم تذهب هذه البيانات الي القاعده التي تدير التحليلات ومن ثم ارسالها للمدربين، والذين يرسلون بدورهم رايهم في البيانات للاعبين عبر الجوالات الذكيه.

فمثلاً ترسل مواقف وسرعه اللاعب اوزيل للمدرب مثبته بلقطات فيديو، والذي بدوره يرسلها لجوال اللاعب مع رايه ونصائحه ليلقي اوزيل نظره عليها. وقد استخدم المنتخب الالماني هذه التقنيه ضد المنتخبات المنافسه، كما في مباراه فرنسا مثلاً، والتي حللت البيانات ان الفرنسيين يتركون مساحات في الاجنحه.

الخبر من المصدر