برعاية

«المتصالب» شبح يتربص باللاعبين.. والنساء أكثر تعرضاً

«المتصالب» شبح يتربص باللاعبين.. والنساء أكثر تعرضاً

    دعا استشاري متخصّص في جراحه العظام والطب الرياضي، لاعبي كره القدم الي المحافظه علي تناول الاغذيه المفيده للصحه، والابتعاد عن السهر، وممارسه التدريبات الرياضيه القويه التي تنشّط الجسم، ولبس الحذاء المناسب للعب، لتجنب التعرض لاي اصابه قد تعيق مسيرته الكرويه، كقطع الرباط المتصالب.

والرباط المتصالب من اهم العضلات التي تحافظ علي الزهراني توازن وثبات الجسم، ويحافظ علي استقرار الركبه التي تتكون من مفصل متحرك، وعظام الفخذ، والساق، والصابونه، يساعد الانسان علي الدوران والالتفاف.

ويعد قطع الرباط المتصالب من اكثر الاصابات شيوعاً بين ممارسي رياضه كره القدم في العالم، وقد يصاب بها اللاعب في سن باكر، لذا نبه استشاري جراحه العظام واصابات الملاعب والطب الرياضي الدكتور سالم الزهراني الي اهميه اهتمام اللاعب بسلامته من خلال العنايه بالغذاء الصحي، والنوم الباكر، واختيارهم للحذاء المناسب للقدم.

وافاد الزهراني في حديث لوكاله الانباء السعوديه ان الطب اظهر فارقًا ايجابيًا كبيرًا بين العمليات التي كانت تجري سابقا للاعبين الذين تعرضوا لاصابه الرباط الصليبي وتعتمد علي فتح الركبه، وتلك التي تجري حاليًا معتمده علي المنظار، موضحا ان الاخيره يصل فيها نسبه الشفاء الي 95%.

وبين ان نسبه اصابه النساء بقطع الرباط هي اربعه اضعاف اصابه الرجال بها بسبب قله ممارستهن للحركه، وضعف بنيتهن الجسمانيه، علاوه علي التغيرات الهرمونيه التي يتعرضن لها بصفه دوريه في كل شهر، والوضع التشريحي لمنطقه الحوض، وتاثيرها علي العضلات، وضعف الاربطه لديهن بصفه اكبر من الرجال، مع نقص مرونتها.

ويقع الرباط المتصالب وسط الركبه، ويربط الفخذ بالساق، ويتعاكس مع الرباط الخلفي وهو اهم رباط في الركبه ويتكون من اربعه اربطه اماميه وخلفيه، وداخليه وخارجيه، في حين سمي بالرباط المتصالب بسبب تعامد الرباطين الامامي والخلفي علي بعضهما البعض بشكل افقي وعمودي.

وتعدّدت اسباب الاصابه به فمنها اسباب مباشره نتيجه الاحتكاك والتلاحم القوي مع اللاعبين اثناء المباريات والتمارين، ومنها اسباب غير مباشره كاللعب علي ارضيه غير مناسبه للعب سواء لكره القدم او الالعاب الاخري، الا ان متخصصي الطب الرياضي اكدوا ان الاصابه بالرباط الامامي الاكثر انتشاراً بين الناس خاصه اللاعبين، بينما اصابه الرباط الخلفي قليله واسبابها غير مالوفه.

من جهته، اوضح اخصائي الطب الرياضي الدكتور محمود رضوان في حديث ل "واس" ان الاصابه بقطع كلي او جزئي للاربطه غالباً ما يصاحبها اصابات اخري مثل اصابه الغضروف الهلالي الداخلي، او الغضروف الهلالي الخارجي، والرباط الخارجي او الرباط الداخلي للركبه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا